موانىء دبي تتفوق بخدماتها المتطورة على نظيراتها عالمياً

ارتفاع عدد السياح بحراً إلى نصف مليون سنوياً

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف اللواء محمد أحمد المري، مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، أن السياحة البحرية في الدولة عموماً، ودبي خصوصاً، تشهد نشاطاً مستمراً ومتصاعداً، إذ ازداد عدد السياح عن طريق السفن السياحية في إمارة دبي من 10 آلاف سائح عام 1998، إلى أكثر من نصف مليون حالياً، وذلك خلال الموسم السياحي في دبي، والذي يبدأ في أكتوبر وينتهي في يوليو من كل عام.

وأكد اللواء المري أن الجهود المبذولة من أجل تطور وتقدم العمل في مختلف القطاعات في إقامة دبي، هي نتاج للدعم الدائم من الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

وأضاف أن ما تشهده موانئ دبي البحرية من تطور في خدماتها وارتفاع الطاقة الاستيعابية فيها، جعلها تتفوق على الكثير من موانئ العالم من حيث استراتيجية العمل والجودة، وهذا نابع من الجهود الكبيرة التي يبذلها جميع الموظفين في القطاعات البحرية التابعة لإقامة دبي، وعملهم الدؤوب لإبراز مكانة الدولة عالمياً.

ترويج دبي

وقال إن إمارة دبي تتطلع إلى رفع عدد السياح إلى أكبر حد ممكن، وذلك من خلال تطوير كل الخدمات والتعاون مع الجهات المعنية كموانئ دبي العالمية وهيئة السياحة والتسويق التجاري، وذلك للترويج لدبي والدولة.

من جهته، صرح العقيد حسين إبراهيم مساعد المدير العام لشؤون قطاع المنافذ البحرية والبرية في إقامة دبي، أن هناك 6 منافذ بحرية في إمارة دبي، هي ميناء جبل علي، ميناء راشد، ميناء الشندغة، ميناء الحمرية، ميناء الحوض الجاف، إضافة إلى الخور، وتقدم إقامة دبي في هذه المنافذ خدمات تسجيل السفن وتسجيل أطقم البحارة، وأيضاً خدمة التدقيق على البحارة، إضافة لخدمات السياح والمسافرين، مضيفاً أن حضور مطار دبي ورحلاته التي تتجه لكافة أنحاء العالم أمر مهم جداً في تكامل منظومة عمل واحدة بين جميع الجهات في الإمارة، وهو ما حفز أغلب الشركات الملاحية للقدوم عن طريق دبي، وذلك لأن في دبي مطارات ورحلات جوية تصل لكافة أنحاء العالم.

حيث تستبدل الشركات الملاحية فيها، الطواقم البحرية مثل مغادرة أطقم بعض السفن والتحاق آخرين بهذه السفن، وأيضاً فإن السياح القادمين في رحلة بحرية من مختلف أنحاء العالم يستخدمون في معظم الأحيان مطار دبي للعودة إلى بلادهم، إذ إنه وبحسب الإحصائيات الرسمية فإن 75 % من السياح عبر الموانئ البحرية في دبي يعودون لبلادهم من خلال مطار دبي.

فندق متنقل

وقال حسين إبراهيم إن موسم السياحة في دبي في ازدياد وهناك ارتفاع بعدد السياح بين عامي 2013 و2014 بسبب جودة الخدمات المقدمة للجمهور، من السياح وأطقم السفن الذين يصل عددهم من 1500 إلى 2000 شخص في السفن السياحية، وهي عبارة عن فندق متنقل فيه موظفون وعاملون في مختلف المهن، إضافة إلى طاقم البحارة والسياح الذين يتجاوز عددهم في السفينة الواحدة أكثر من 600 سائح.

وأكد أنه من المتوقع خلال العام المقبل، زيادة أكبر في عدد السياح، لأن عدد الرحلات ارتفع ليصل إلى 4 سفن في اليوم الواحد، ومعظم السفن السياحية تأتي من أوروبا.

الخدمات والتسهيلات

ونوه بأن الخدمة السريعة وكفاءة الموظفين والتسهيلات المقدمة، كل ذلك ساهم في ازدياد عدد السياح. إضافة إلى ذلك فإن التأشيرة متعددة الزيارة للسياح وهي لمدة شهر، ساهمت في زيادة عدد المسافرين السياح وهي تأشيرة خاصة بالسياحة البحرية، وأيضاً هناك مسافرون من 46 دولة يدخلون للإمارات دون الحاجة لتأشيرة مسبقة.

13% زيادة

بلغ إجمالي السياح القادمين فقط عبر موانئ دبي البحرية عام 2014م، 85 ألفاً و469 شخصاً. ومن المتوقع أن يصل عدد المسافرين السياح في نهاية الموسم للعام الجاري 2015، إلى أكثر من 459 ألف سائح بزيادة 13 % عن العام الماضي.

ووصل عدد المسافرين العاديين عبر البحر في عام 2013 إلى 10927 قادماً، و11040 مغادراً، بينما بلغ عدد القادمين في عام 2014، 13533، والمغادرين 12441، وبلغ عدد القادمين والمغادرين عام 2014 من خلال ميناء جبل علي 382.466، وميناء راشد 83.977، وميناء الحوض الجاف 16.627، وميناء الحمرية 87.502، وميناء الشندغة 119.385. ووصل المجموع الكلي للمغادرين والقادمين من خلال هذه الموانئ في عام 2014 إلى 689.957 مقارنة بـ614,498 في 2013 بينما كان العدد 575.655 في 2012.

Email