افتتح رسمياً الجامعة القاسمية ودشن موقعها الإلكتروني وكرّم أول مانح

حاكم الشارقة: نريد منارة للتميز العلمي والانفتاح على العالم

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، رئيس الجامعة القاسمية، أنه أراد للجامعة القاسمية أن تكون منارة للتميز في التعليم العالي والبحث العلمي، تسترشد في كل ما تقوم به بأسس ومبادئ وتعاليم الإسلام السمح المنفتح على العالم أجمع، وتسمو من خلالها بقيم الحوار بين الأديان والثقافات، كما وتعمل على الارتقاء بالعلوم والآداب والفنون في كل المجتمعات.

جاء ذلك في كلمة لصاحب السمو حاكم الشارقة، ألقاها أمام حضور الافتتاح الرسمي للجامعة القاسمية، صباح أمس، بحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي العهد نائب حاكم الشارقة، في قاعة مسرح الجامعة.

وأضاف سموه: في هذا اليوم السعيد نشهد سوياً ميلاد نجم جديد يبزغ في عالم الفكر والمعرفة ينطلق من الشارقة، ليمثل إضافة إلى الفكر والحضارة الإنسانية ألا وهو الجامعة القاسمية.

وأشار سموه إلى أنه أراد للجامعة القاسمية أن تكون غرساً طيباً أصلها ثابت وفرعها في السماء، تمد يد العون والمساعدة لكل طالب علم ومعرفة في العالم بأسره في جو من الاعتدال والحوار الثقافي الحضاري المستنير.

وفي رسالة كانت هي الوصية للقائمين على الجامعة بالعمل وفق الرؤية التي طرحها سموه، قال صاحب السمو حاكم الشارقة: وقد وجهنا القائمين على العمل في الجامعة بتنفيذ تلك الرؤية بطرح التخصصات في مجالات العلم والمعرفة المتعددة التي تفيد شعوب العالم وتسهم في رخاء الإنسان ورقي المعارف الإنسانية، آخذين في الاعتبار البعد العالمي لرسالة الجامعة وحرصها على احترام الآخرين وثقافاتهم المختلفة.

وأضاف سموه: تعمل الجامعة القاسمية على تميز محيطها الأكاديمي وجذب الطلبة والباحثين من جميع أنحاء العالم، كما تزود الجامعة طلبتها بالعلم والمعرفة والتطبيق الأمثل لتعاليم الإسلام كأسلوب حياة ومنهج عمل في كل العصور.

برامج أكاديمية

وحول البرامج الأكاديمية والإمكانات التعليمية، قال صاحب السمو حاكم الشارقة، رئيس الجامعة القاسمية: تطور الجامعة برامجها الأكاديمية والبحثية بشكل مستمر وبما يتلاءم مع الامتداد المتواصل لحدود المعرفة مع الحفاظ على القيم الإسلامية الراسخة، وسوف نوفر كل الإمكانات التي تساعد مجتمع الجامعة وتحفز أفراده من أساتذة وباحثين وطلبة إلى الإبداع الفكري والتحليل النقدي البناء، وإبراز القيم الإنسانية التي تنادي بها كل الديانات لتحقيق أكبر قدر من التوافق بين كل شعوب العالم.

وبأسلوبه الأبوي المعهود، وجه سموه خلال كلمته حديثه لأبنائه الطلاب والطالبات قائلاً لهم: نحثكم على اغتنام فرصة وجودكم معنا للتزود من مناهل العلم والمعرفة، وصقل مهاراتكم وإرساء قواعد الحوار والإبداع والابتكار في مجالاتكم، متحلين في كل ذلك بمبادئ الإسلام الحنيف والقيم والمثل الإنسانية الرفيعة، لتكونوا مثلاً وقدوة في بلدانكم، وتسهموا في حمل مشاعل العلم والمعرفة والتقدم والرقي الإنساني.

ولم يقتصر توجيه وإرشاد صاحب السمو حاكم الشارقة على الطلبة، بل كان لأسرة الجامعة من هيئتين تدريسية وإدارية نصيب من ذلك حين قال لهم: أمامكم مسؤولية أخلاقية وحضارية في تأهيل الطالب في علوم الدين والدنيا تأهيلاً متوازناً، وتدريبه على الإفادة من مصادر المعرفة الإسلامية والمنهج العلمي وبناء قدرات علمية متخصصة وتطويرها لتكون في خدمة المجتمعات الإنسانية عامة ومجتمع العالم الإسلامي خصوصاً، بالتفاني في العمل وإعطاء القدوة.

فيلم تسجيلي

تخلل حفل الافتتاح عرض فيلم تسجيلي لمختلف جوانب تأسيس وإنشاء الجامعة القاسمية من إنتاج مؤسسة الشارقة للإعلام، ومستعرضاً مباني الجامعة وما تحتويه، حيث تشتمل على 6 مبانٍ رئيسية هي المبنى الإداري والمسرح والمكتبة والمسجد الجامع ومبنى المخطوطات والسكن الطلابي.

 بعدها دشن صاحب السمو حاكم الشارقة، رئيس الجامعة القاسمية، الموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة، وبدأت مراسم تكريم الشخصيات المانحة والجهات المتعاونة والمنفذة لمشروع الجامعة التي ساهمت في أن يرى هذا المشروع النور في وقت زمني قصير وبكفاءة عالية.

Email