هيئة تنمية المجتمع تطلق مبادرة «شطار»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت هيئة تنمية المجتمع، الجهة الحكومية المسؤولة عن تطوير أطر التنمية المجتمعية في إمارة دبي، «شطار»، وهي مبادرة تهدف إلى نشر ثقافة الادخار في المجتمع المحلي وتعزيز الوعي بمهارات الإدارة المالية لدى الأسر والأفراد.

وأوضح مسح ميداني أجرته الهيئة على شريحة واسعة من الطلاب والطالبات من مختلف المراحل الدراسية بدبي، وجود وعي مبدئي بأهمية الادخار مع رغبة أغلب المشاركين في المسح بتعلم مهارات وطرق تساعدهم على تنظيم مصروفاتهم، وإدارة نفقاتهم بالشكل الصحيح.

كما بينت دراسة سابقة أشرف على إعدادها مستشارو التلاحم الأسري في الهيئة، أن التحديات المالية تشكل أحد أعلى أسباب الخلافات الزوجية ودوافع الطلاق.

وتعد «شطار»، إحدى المبادرات الوقائية الهادفة إلى توفير حلول مجتمعية مستدامة تتعامل مع كافة أفراد الأسرة كل بحسب مرحلته العمرية ومسؤولياته، حيث ستتضمن ورش عمل تقام في المدارس ومحاضرات يقدمها خبراء ماليون تستهدف أولياء الأمور، وتوعية بحلول الادخار الإسلامي التي تتيحها المؤسسات الإسلامية في الدولة وعلى رأسها الصكوك الوطنية.

وأشار خالد الكمدة، مدير عام هيئة تنمية المجتمع، إلى أن المبادرة تقع في إطار الأهداف الاستراتيجية بعيدة المدى للهيئة والتي ترتكز على مفهوم البناء الصحيح للإنسان وتنشئة شباب واعين بمسؤولياتهم، معتمدين على أنفسهم، وقادرين على التعامل مع التحديات الحياتية بمختلف أنواعها.

مؤكداً أن تحقيق التلاحم الأسري يتطلب من جميع أفراد الأسرة سواء أولياء الأمور أو الأبناء لعب دور إيجابي في جميع ما تتعرض له الأسر، سيما وأن أطفال وشباب اليوم يتمتعون بوعي وقدرات كبيرة يجب تسخيرها في الاتجاه الصحيح.

وافتتح مبادرة «شطار»، الشيخة الدكتورة علياء القاسمي، المدير التنفيذي بالإنابة لقطاع البرامج والخدمات الاجتماعية، مدير إدارة الرعاية والدمج الاجتماعي، بهيئة تنمية المجتمع، حيث قدمت «الصكوك الوطنية» خلال جلسة الافتتاح، عرضاً عن الحلول والخدمات التي توفرها لمساعدة الأسر والأفراد على الادخار، وتحقيق الاعتدال في الإنفاق الاستهلاكي وعدم الإفراط في الاقتراض لأغراض استهلاكية بحتة، كما أوضحت الفرق بين الادخار الآمن والاستثمار المحفوف بالمخاطر.

 وتحدث السيد أحمد الظفيري، مدير العلاقات العامة في الصكوك الوطنية، عن برنامج «ادخاري» الذي توفره الصكوك الوطنية بالتعاون مع الموارد البشرية لحكومة دبي، ويساعد الموظفين بشكل كبير على التخطيط المالي والادخار المنتظم.

Email