القيادة توجه بإرسال مساعدات إنسانية وفرق بحث وإنقاذ لإغاثة المنكوبين

خليفة ومحمد بن راشد ومحمد بن زايد يعزون رئيس نيبال في ضحايا الزلزال

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، برقية تعزية ومواساة إلى الدكتور رام باران ياداف رئيس نيبال في ضحايا كارثة الزلزال الذي ضرب البلاد أمس والتي نتج عنها مئات الضحايا.

وأعرب سموه في البرقية عن خالص عزائه ومواساته للرئيس النيبالي ولأسر الضحايا متمنياً للمصابين سرعة الشفاء. كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، برقية تعزية مماثلة إلى رام باران ياداف.

وبعث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة برقية مماثلة للرئيس النيبالي.

توجيهات وأوامر

وبناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتقديم مساعدات انسانية عاجلة لإغاثة المنكوبين في كارثة الزلزال الذي ضرب نيبال أمس وخلف 1130 قتيلاً.

و أصدر سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الغربية، رئيس هيئة الهلال الأحمر توجيهاته للهيئة بتقديم مساعدات إنسانية عاجلة لإغاثة المنكوبين في كارثة الزلزال.

وسيغادر وفد الهلال الأحمر بالتنسيق مع فريق الإمارات للبحث والإنقاذ التابع لوزارة الداخلية اليوم متوجهاً إلى نيبال للمشاركة في عمليات الإغاثة الدولية، فيما يغادر وفد الهيئة الآخر إلى العاصمة الهندية نيودلهي لشراء الطرود الغذائية والمستلزمات الصحية والطبية وإرسالها بأسرع وقت إلى الأماكن المتأثرة في نيبال.

و يغادر فريق الإمارات للبحث والإنقاذ التابع لوزارة الداخلية متوجهاً إلى نيبال للمشاركة في عمليات الإغاثة الدولية .

وأوضح المقدم محمد عبد الجليل الأنصاري قائد الفريق مدير عام الدفاع المدني في أبوظبي أن الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أوعز بالتحرك الفوري وتنفيذ التوجيهات العليا فور صدورها، لعون وإغاثة شعب نيبال الصديق عبر فريق اماراتي محترف ضم 88 شخصاً من بينهم ضباط ومنقذون مع الآليات والمعدات اللازمة، يرافقهم فريق من خبراء التقييم والتنسيق التابع للأمم المتحدة للمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ وتقديم المساعدة الدولية ومواجهة الآثار الكارثية التي نجمت جراء الزلزال المدمر.

تنسيق

وأضاف: يجري الفريق عملياته التنسيقية الدولية بصورة عاجلة وينفذ واجباته في إغاثة الأصدقاء والقيام بالمهام الإنسانية ومتطلبات العمل الميداني، وذلك تجسيداً لحرص دولة الإمارات المستمر على عون المنكوبين وإنقاذ ضحايا الكوارث الطبيعية في مختلف بقاع الأرض ونجدة الدول الشقيقة والصديقة.

وذكر الأنصاري أنه سيتم خلال هذه المهمة استخدام تجهيزات ومعدات حديثة ومتطورة للبحث والإنقاذ وتحديد هوية الضحايا وغيرها من المهام الموكلة إلى الفريق.

تواصل

ومن جهة أخرى دعت وزارة الخارجية أمس مواطني الدولة المتواجدين في جمهورية نيبال، إلى ضرورة التواصل مع سفارة الدولة في نيودلهي، لتقديم المساعدة لهم على الأرقام: (00919911120000) أو (0091999999424) كما يمكنهم التواصل مع إدارة العمليات بوزارة الخارجية على الرقم (97122222000 ).

وحذرت الخارجية عبر صفحتها على «تويتر» مواطني الدولة من السفر إلى نيبال في الوقت الحالي نظراً للزلزال الذي تعرضت له يوم أمس، واحتمالية وجود هزات ارتدادية.

 وقد تعرضت نيبال لزلزال قوي بلغت شدته 7.9 درجات. وشددت الخارجية على أهمية التسجيل لجميع المواطنين المسافرين إلى الخارج في خدمة «تواجدي» على المواقع الإلكترونية، وهي خدمة مقدمة لمواطني الدولة أثناء تواجدهم في الخارج.

جاهزية قصوى

شارك فريق البحث والإنقاذ الإماراتي بفعالية في مهام سابقة مشابهة خلال عام 2005 لانقاذ ضحايا زلزال باكستان وفي عامي 2006 و2007 في اندونيسيا وفي العام 2008 في افغانستان وغيرها، كما أجرى مؤخراً تمريناً، في مبنى افتراضي للتدريب على التعامل مع المباني التي تعرضت للزلازل.

Email