مستشفى القاسمي يستخدم تقنية «دفنشي» في الجراحة

عارف النورياني يتوسط الطاقم الطبي المشرف على التقنية من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أدى نجاح عمليات القلب المفتوح التي أجريت بتقنية الربوت (دفنشي)، إلى الاستعانة به في العمليات التي تجرى في التخصصات الأخرى في مستشفى القاسمي بالشارقة، حيث أجريت الأسبوع الماضي عملية جراحية أنقذت حياة فتاة مواطنة في العشرينيات استخدم خلالها تقنية (دفنشي) بالتعاون مع أحد الأخصائيين العالميين من المملكة العربية السعودية.

وأكد الدكتور عارف النورياني المدير التنفيذي لمستشفى القاسمي أنه بعد نجاح عمليات القلب باستخدام تقنية (دفنشي) الربوت، أصبح توجه وزارة الصحة ممثلة في مستشفى القاسمي تبني وتوسعة برنامج العمليات الجراحة في الاختصاصات الأخرى، مثل الجراحة العامة، والمسالك البولية والنساء والتوليد..

مشيراً إلى أنه تم وضع خطة وآلية لتفعيل استخدام الربوت لتعم الفائدة على الجميع وبدأت بتهيئة صف جديد من الأطباء المواطنين للبدء في عملية التدريب على هذه التقنية الجديدة، فكانت الخطوة الأولى ابتعاث الدكتور زكي خليفة المزكي لدورة متخصصة وحصل على شهادة تخوله البدء في مثل هذه العمليات، بالإضافة إلى أطباء آخرين سوف يقومون بعمليات مختلفة في التخصصات الأخرى قريباً.

أصداء

وأوضح الدكتور النورياني أن استخدام التقنية الجديدة بالربوت (دفنشي) لاقت صدى كبيراً طيباً بين المرضى المراجعين، حيث تم التواصل معنا من جميع أنحاء الدولة وخارجها لإجراء عمليات جراحية باستخدام الربوت، وسنسعى جاهدين لتحقيق المزيد من العمليات في هذا الموسم.

وكشف الدكتور النورياني أنه تم إجراء 12 عملية قلب من تركيب هذه التقنية منذ حوالي 3 أشهر، بالإضافة إلى عملية واحدة جراحة عامة، وهناك عملية للجراحة أيضاً خلال الأسبوع المقبل.

وعن تفاصيل العملية، قال الدكتور زكي خليفة المزكي استشاري جراحة عامة ورئيس قسم الطوارئ بمستشفى القاسمي والذي قام بالعملية:

حضرت إلى المستشفى مريضة في العشرينيات من العمر مواطنة، تشكو من ارتجاع في المعدة والمريء لمدة 5 سنوات، وتعاني من أعراض كحة مزمنة وحرقان وعدم القدرة على الأكل بشكل طبيعي، حيث تمت متابعتها من قبل أطباء قسم الباطنية في أحد المستشفيات الخارجية لمدة 5 سنوات، دون حدوث تحسن في حالتها الصحية.

فحوص

وأضاف أنه في سبتمبر الماضي تم إجراء منظار للمعدة لتقييم نسبة الارتجاع، ثم تبع ذلك إجراء أشعة ملونة أثبتت وجود نسبة ارتجاع من المريء حاد مصاحب بفتق في الحجاب الحاجز مما جعل الحالة مؤهلة للتدخل الجراحي.

وأوضح الدكتور أنه بناء على هذه المعطيات تم تحويل المريضة إلى قسم الجراحة العامة لاتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة في سبيل تهيئتها للتدخل الجراحي المعتمد، مشيراً إلى أنه تم استكمال كافة الفحوص المطلوبة للعملية ثم تقدم فريق الجراحة بتوضيح للمريضة وذويها فيما يخص ماهية الحالة المرضية وتم إجراء العمل الجراحي الناجح لها.

Email