2.5 فلس رسماً شهرياً لري المتر المربع الزراعي بمياه الصرف الصحي

طالب جلفار

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدر سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس بلدية دبي، أمرا محليا بشأن استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في ري مزروعات الأراضي السكنية من فلل وخلافه.

ونص الأمر بتطبيق قرار المجلس التنفيذي رقم 21 لسنة 2012، الخاص بتقرير رسم على استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة لري المزارع الخاصة، والمفروض بموجب هذا القرار، والذي ينص في مادته الأولى على أن يستوفى من مالكي الأراضي المستغلة كمزارع خاصة في إمارة دبي، نظير ري مزارعهم من مياه الصّرف الصحي المعالجة، رسم شهري مقداره فلسان ونصف الفلس عن كل متر مربع من كامل مساحة الأرض.

تشجيع

وقال المهندس طالب جلفار مدير إدارة الصرف الصحي والري في بلدية دبي أن الأمر المحلي جاء لتشجيع أصحاب الفلل السكنية، والمنازل التي تحتوى على حدائق بها، على استثمار المساحات في فللهم وزراعتها خاصة بعد فرض رسم لا يتجاوز فلسين ونصف الفلس شهريا، على كل متر مربع من الأراضي الصالحة للزراعة، مما يساهم في زيادة الرقعة الزراعية، وتقليل البصمة الكربونية في الامارة ويساهم في تحسين البيئة وتنقيتها.

وأوضح أن القرار يساهم فعلا في الاستفادة من زيادة مياه الصرف الصحي المعالجة الزائدة عن حاجة الري للشوارع، والمناطق الخضراء في كافة الحدائق العامة وحدائق الاحياء في الامارة، خاصة بعد زيادة عمليات التنقية التي تقوم بها محطات معالجة الصرف الصحي في الإمارة والتي سوف تزيد تباعا بعد أن يتم مشروع التوسعة الجديد في محطة جبل علي، ومضاعفة إنتاج المحطة من مياه الصرف الصحي المعالجة.

تنسيق

من جهة ثانية زار وفد من خبراء أمانة المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية قسم الخدمات البيطرية في إدارة خدمات الصحة العامة في بلدية دبي، وذلك في إطار تعزيز التعاون المشترك والاطلاع على أفضل الممارسات والتجارب المطبقة والإجراءات المتبعة التي تقدمها البلدية لحماية الصحة الحيوانية والصحة العامة.

وضم الوفد الذي كان في استقباله زهور حسين الصباغ مديرة إدارة خدمات الصحة العامة والمهندس هاشم محمد العوضي رئيس قسم الخدمات البيطرية وعدد من المسؤولين في الإدارة والقسم، الدكتور خليفة بن عبد الله السعد مدير عام صحة البيئة بوكالة شؤون البلديات والدكتور وليد بن خالد الحسين مدير إدارة المسالخ وصحة اللحوم والدكتور عبد الله بن محمد الجطيلي مدير إدارة الرقابة الإلكترونية وفهد بن عبد العزيز البقعاوي مدير إدارة الأسواق.

إجراءات

وقالت مديرة إدارة خدمات الصحة العامة في بلدية دبي إن زيارة وفد أمانة المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية تهدف إلى التعرف على الإجراءات المتبعة لدى إدارة خدمات الصحة العامة وبرامجها المتميزة التي استطاعت من خلالها أن تحقق العديد من الإنجازات وفق الضوابط والإجراءات المعمول بها في هذا الشأن.

إشادة

اطلع الوفد السعودي على الأعمال والمهمات التي يقوم بها قسم الخدمات البيطرية وقسم المقاصب إلى جانب اصطحابه في جولة ميدانية لمواقع العمل شملت سوق المواشي والأعلاف ومقاصب دبي في منطقة القصيص وسوق الطيور والحيوانات الأليفة الجديد في منطقة الورسان، مبدياً إعجابه بمستوى الخدمات البيطرية وخدمات المقاصب في دبي.

Email