تنفيذاً لتوجيهات رئيس الدولة وضمن مبادرة محمد بن زايد لاستئصال المرض

44 مليون جرعة ضد شلل الأطفال في باكستان

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بتقديم المساعدات الإنسانية والتنموية ودعم القطاع الصحي وتعزيز برامجه الوقائية بجمهورية باكستان الإسلامية، وضمن مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لاستئصال مرض شلل الأطفال في العالم.

أعلنت إدارة المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان، عن نتائج تنفيذ حملة الإمارات للتطعيم خلال أشهر «يناير وفبراير ومارس» الماضية، والتي تكللت بالنجاح في إعطاء 44 مليوناً و82 ألفاً و226 جرعة تطعيم لأطفال باكستان ضد شلل الأطفال.

وأشارت إدارة المشروع إلى أن حملة الإمارات للتطعيم، واصلت، وللشهر الثالث على التوالي، تحقيق النجاح في التنفيذ الميداني، والوصول إلى الأطفال المستهدفين بحملات التطعيم ضد مرض شلل الأطفال بنسبة عالية وكبيرة في 53 منطقة بإقليم خيبر بختونخوا، وإقليم المناطق القبلية فتح، وإقليم بلوشستان وإقليم السند.

حيث نجحت خلال تنفيذ حملات شهر مارس، في إعطاء جرعة التطعيم الثالثة لــ 15.278.016 طفلاً باكستانياً من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن الخمس سنوات، ضد مرض شلل الأطفال، كما سبق لها في شهر يناير إعطاء جرعة التطعيم الأولى لــ 13.826.386 طفلاً باكستانياً، وإعطاء جرعة التطعيم الثانية في شهر فبراير لـ 14.977.824 طفلاً باكستانياً.

تغطية

وأوضحت إدارة المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان، أنه تم خلال التنفيذ الميداني لخطة حملة الإمارات للتطعيم تغطية جميع المناطق والمدن والقرى التي تقع ضمن النطاق الجغرافي للحملة، وبنسبة نجاح بلغت 100 في المئة، حيث تم تنفيذ حملات التطعيم في 15 منطقة في إقليم المناطق القبلية فتح، و25 منطقة في إقليم خيبر بختونخوا، و12 منطقة في إقليم بلوشستان، وكذلك مدينة كراتشي في إقليم السند، حيث تضم هذه المناطق ما يقارب نسبة 95 في المئة من عدد حالات الإصابات بشلل الأطفال في جمهورية باكستان الإسلامية خلال عام 2014، والتي بلغت 306 حالات إصابة.

نجاح

وأشارت إدارة المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان، إلى أن الحملة شهدت نسبة نجاح عالية وأقبالاً كثيفاً من قبل أهالي المناطق للاستجابة للحملة والمبادرة إلى تطعيم أطفالهم، حيث أطلقت إدارة المشروع الإماراتي حملة إعلامية واسعة، شملت جميع وسائل الإعلام، تحت شعار «الصحة للجميع..مستقبل أفضل»، لتوعوية وتنبيه السكان بخطورة وباء شلل الأطفال، وتشجيعهم وحثهم على المبادرة بتطعيم أبنائهم ووقايتهم من شلل الأطفال، كما قامت بالإشراف المباشر على متابعة تنفيذ الحملة ميدانياً في مختلف المدن والقرى وبجميع المراكز المخصصة للتطعيم.

نتائج تفصيلية

وكشفت إدارة المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان عن النتائج التفصيلية لحملة الإمارات للتطعيم خلال شهر مارس، حيث أسفرت تلك النتائج عن تطعيم 1973593 طفلاً في إقليم المناطق القبلية فتح، و8603306 أطفال في إقليم خيبر بختونخوا، و1801002 طفل في إقليم بلوشستان، و2900115 طفلاً في إقليم السند، بإجمالي 15.278.016 طفلاً.

ليصل مجموع جرعات التطعيم التي تم إعطاؤها للأطفال خلال الثلاثة أشهر الماضية إلى 44 مليوناً و82 ألفاً و226 جرعة تطعيم، منها 5 ملايين و523 ألفاً و510 جرعات تطعيم في إقليم المناطق القبلية فتح، و25 مليوناً و130 ألفاً و244 جرعة تطعيم في إقليم خيبر بختونخوا، و5 ملايين و397 ألفاً و457 جرعة تطعيم في إقليم بلوشستان، و8 ملايين و31 ألفاً و15 جرعة تطعيم في إقليم السند.

وأوضحت إدارة المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان، أن تنفيذ حملة الإمارات للتطعيم، يتم وفق الخطة المحددة لها، والجدول الزمني المعتمد، حيث تواصل فرق التطعيم خلال شهر أبريل الجاري، إعطاء الجرعة الرابعة من لقاحات التطعيم، مستهدفة 17 مليون طفل.

جهود

وأشرفت إدارة المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان على الجهود الميدانية لتنفيذ حملات التطعيم في مختلف الأقاليم الباكستانية، بمشاركة أكثر من عشرات الآلاف من فرق التطعيم الثابتة والمتنقلة، وفرق التدقيق والمتابعة والإشراف، وتم خلالها استخدام خيارين لإيصال اللقاحات وتطعيم الأطفال، الأول من خلال فرق التطعيم الثابتة في المراكز الصحية، والثاني من خلال فرق التطعيم المتنقلة التي خصصت لتغطية المناطق والقرى التي لا يستطيع سكانها الوصول إلى مراكز التطعيم الرئيسة.

كما تم فتح مواقع متنقلة للتطعيم في مخيمات النازحين، وعلى الطرق والمراكز الحدودية الفاصلة بين المناطق والمدن الرئيسة.

53 منطقة

تشمل حملة الإمارات الإنسانية للتطعيم، تغطية 53 منطقة، وستستهدف تطعيم أكثر من 17 مليون طفل باكستاني، بمعدل أربع جرعات تطعيم لكل طفل، بإجمالي 51 مليون جرعة تطعيم، من خلال تنفيذ 282 حملة تطعيم بفترة أربعة أشهر، هي يناير وفبراير ومارس وإبريل من عام 2015.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد حذرت من خطورة وباء شلل الأطفال في باكستان، التي سجلت عام 2011 ما مجموعه 198 حالة، وسجلت في عام 2012 ما مجموعه 58 حالة، وسجلت في عام 2013 ما مجموعه 93 حالة، كما سجلت في عام 2014 أعلى عدد من حالات شلل الأطفال في الــ 14 سنة الماضية، بعدد 306، حيث تعد باكستان واحدة من ثلاث دول فقط في العالم، لا يزال شلل الأطفال متوطناً فيها.

Email