جواز سفر الإمارات الأول عربياً و47 عالمياً بدخول 72 دولة بلا تأشيرة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

حقق جواز السفر الإماراتي المرتبة الأولى عربياً والمرتبة 47 عالمياً وفق تصنيف مؤشر «جوازات السفر» الذي أعدته شركة الاستشارات المالية «آرتون كابيتال» الذي يصنف قوة جواز السفر وفقاً لعدد الدول التي يمكن لحامله دخولها من دون تأشيرة مسبقة، أو التي تمنح صاحبه تأشيرة دخول لدى وصوله إلى أرض المطار أو من خلال التأشيرة الإلكترونية عبر الإنترنت.

وجاءت في المركز نفسه الـ 47 مع الإمارات كل من الدومينكان وبيرو بواقع إمكانية الدخول إلى 72 دولة حول العالم من دون تأشيرة مسبقة. ووفق وزارة الخارجية، ضمت قائمة الدولة التي تعفي مواطني الإمارات من التأشيرة المسبقة حاليا 36 دولة وتشمل كلاً من «المملكة العربية السعودية، والكويت، وسلطنة عمان، وقطر، والبحرين، وسوريا، ولبنان، والأردن، واليمن، ومصر، وتونس، والمغرب..

وجزر القمر، وأريتريا، وهونغ كونغ، وماليزيا، وتايلاند، وسنغافورة، وكازاخستان، وكوريا الجنوبية، وسلطنة بروناي، وقيرغيزستان، وبوتسوانا، وسيشيل، وموريشيوس، وسوازيلاند، والجبل السود، وألبانيا، وجورجيا، وصربيا، وغواتيمالا، وبنما، والإكوادور، وكولومبيا، وجزر فيجي، ونيوزيلاندا»

تأشيرات

فيما تضم الدول التي تسمح لمواطني الدولة باستخراج تأشيرة الدخول لدى الوصول إلى المطار 7 دول وهي إندونيسيا، وبنغلاديش، والفلبين، وجزر المالديف، وطاجكستان، وجزر كوك، وجزر نييوى..

إضافة إلى 3 دول يتم استخراج تأشيراتها إلكترونيا عبر الإنترنت وهي بريطانيا وسيرلانكا وتركيا، إضافة إلى 26 دولة من دول الاتحاد الأوروبي التي اتخذت قراراً بإعفاء مواطني الدولة من تأشيرة دخول أراضيها من دون تأشيرة مسبقة ..

حيث يجري حالياً تنفيذ القرار وتضم كلاً من ألمانيا، وإيطاليا، وبلجيكا، وفرنسا، ولوكسمبورغ، وهولندا، والدنمارك، وإيرلندا، واليونان، وإسبانيا، والبرتغال، والسويد، والنمسا، وفنلندا، وإستونيا، وبولندا، والتشيك، وسلوفاكيا، وسلوفينيا، وقبرص، وليتوانيا، ومالطا، والمجر، وبلغاريا، ورومانيا، وكرواتيا».

ووفق مؤشر «جوازات السفر» احتلت الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة المركز الأول من حيث أقوى جوازات السفر على مستوى العالم بواقع إمكانية العبور إلى 147 دولة في العالم من دون تأشيرة مسبقة..

وجاءت كل من فرنسا وكوريا الجنوبية وألمانيا في المركز الثاني بواقع إمكانية دخول 145 دولة من دون تأشيرة، وجاء في المركز الثالث السويد وإيطاليا بواقع دخول 144 دولة، والمركز الرابع كل من الدنمارك وسنغافورة وفنلندا واليابان ولكسمبورغ وهولندا بواقع دخول 143 دولة، واحتلت سويسرا المركز الخامس بواقع دخول 142 دولة.

مؤشرات

واحتلت النرويج وإسبانيا وبلجيكا والبرتغال وإيرلندا المركز السادس في مؤشر قوة جوازات السفر بواقع دخول 141 دولة، وجاء في المركز السابع جوازات سفر كل من ماليزيا واليونان وإستونيا وكندا لإمكانية دخول 140 دولة، واحتلت المركز الثامن نيوزيلاندا بواقع دخول 139 دولة في العالم، واحلت كل من المجر ونيوزيلاندا وأستراليا والتشيك المركز التاسع بواقع إمكانية دخول 138 دولة..

واحتفظت جوازات سفر البولنديين والسلوفاكيين بالمركز العاشر بواقع دخول 137 دولة حول العالم بدون تأشيرة مسبقة. و جاءت جوازات السفر في كل من جنوب السودان وجزر سليمان وفلسطين و «ساو تومي وبرينسيب» في ذيل المؤشر.

مراكز متباينة

جاءت جوازات السفر العربية في مراكز متباينة من حيث قوتها حيث احتل جواز السفر القطري في مؤشر جوازات السفر العالمية المركز 52 بإمكانية دخول 66 دولة حول العالم بدون تأشيرة مسبقة، واحتلت الكويت المركز 54 بإمكانية دخول 64 دولة، ثم السعودية وتونس والبحرين في المركز 57 بدخول 61 دولة، ثم المغرب في المركز 58 بواقع دخول 60 دولة، ثم سلطنة عمان في المركز 63 بواقع دخول 54 دولة، تليها مصر في المركز 64 بواقع دخول 53 دولة، ثم الجرائر في المركز 66 بدخول 51 دولة يليها الأردن في المركز 68 بدخول 49 دولة ثم سوريا في المركز 69 بواقع دخول 48 دولة ..

والسودان في المركز الـ 70 لإمكانية دخول 47 دولة دون تأشيرة ثم لبنان في المركز 63 بواقع دخول 44 دولة ثم اليمن في المركز 76 بواقع دخول 41 دولة ثم الصومال في المركز 77 بواقع دخول 39 دولة وجاء العراق وجيبوتي في المركز قبل الأخير 79 بواقع إمكانية العبور إلى 38 دولة.

Email