صحة

اضطرابات النوم.. مرض التوتر والإجهاد

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

الجميع يعرف العبارة التي تقول إنّ النوم الجيّد من أساسيات الصحة الجيدة، وقد انتقلت هذه الحكمة من جيلٍ إلى جيل منذ زمنٍ بعيد، فعدم حصولنا على قسطٍ كافٍ من النوم يؤثّر على هرموناتنا ومستويات تركيزنا ومزاجنا وحتّى وزننا أيضاً، وفي حين يختلف العديد من الخبراء في مجال الطبّ على عدد ساعات النوم التي يحتاجها الفرد ليبقى بصحّة جيّدة، فمن المتعارف عليه أنّ الفرد البالغ يحتاج إلى ما يتراوح بين 6 إلى 8 ساعات من النوم ليلاً.

اضطرابات النوم

وقد ازداد التركيز على موضوع اضطرابات النوم في الآونة الأخيرة، وذلك بسبب شيوعها بشكلٍ كبير هذه الأيام، فالناس تعيش حياة تتطلّب الكثير من الجلوس بسبب العمل، وتعاني الكثير من التوتر والإجهاد بشكلٍ يوميّ، ممّا يسهم في ظهور مشاكلٍ كالاستغراق في النوم أو عدم الحصول على قسطٍ كافٍ منه..

وقد استطعنا في الآونة الأخيرة الوصول إلى معلومات أكثر تتعلّق باضطرابات النوم، والتأثير الخطير والمدمر لهذه الاضطرابات على صحة الإنسان، كما نعمل على إيجاد طرق كفيلة لمساعدة هؤلاء الذين يعانون من هذه المشاكل، وذلك من خلال الدراسات النموذجية والبحث العلمي.

الدكتور امتياز خورشيد في دبي يقول: من المهمّ بدايةً أن نذكِّر بالأنواع المختلفة لاضطرابات النوم، فهي تتضمّن الأرق والشخير وانقطاع التنفّس أثناء النوم، بالإضافة إلى نقص النوم ومتلازمة تململ الساقين، ولأنّ بعض الناس قد يكونون غير واعين لمعاناتهم لهذا النوع من المشاكل المتعلّقة بالنوم، كالشخير وانقطاع التنفّس أثناء النوم، إلّا أنّ هذا لا ينطبق على مشكلة الأرق الأكثر شيوعاً بين اضطرابات النوم.

مشكلة حقيقية

فالأرق يعد مشكلة حقيقية، ومن أهم آثاره الإرهاق والوهن، حيث يبدأ بمعاناة مشاكل في النوم، وقد يتفاقم حتّى لا يستطيع الفرد النوم على الإطلاق. وتتنوّع أسباب الأرق من فردٍ إلى آخر..

فعدم الحصول على فترات طويلة وكافية من النوم يسبّب الاكتئاب وتقلّب المزاج والدوخة والانفعال، إلى جانب ضعف التركيز لتأدية أبسط المهامّ الروتينيّة والبسيطة. وفي نهاية المطاف، تتراكم نتائج الأرق حتى تصل إلى مرحلة من الإرهاق المستمر توصف بأنها نوع من أنواع العذاب، وتكون مترافقة مع الإرهاق الجسدي والذهني.

والآن توجد علاجات من قبل متخصصين في هذا الموضوع، إذ توجد في دبي مراكز للرعاية التنفسية واضطرابات النوم ومن خلالها يمكن تلقي العلاج المناسب وفق كل حالة.

الشخير يدمر الحياة الزوجية

من المشاكل المهمة الأخرى والمتعلّقة بالنوم هي الشخير المزمن، الذي قد لا يدمّر بعض الزيجات السعيدة فحسب، لكن قد يدلّ على مشاكل ضمنيّة أخرى كمشكلة فرط النوم الذي يسبّبه التعب الشديد الذي يعانيه الفرد خلال اليوم، إلى جانب مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم، وهي حالة جدية ينبغي علاجها.

Email