خلال اجتماع مجلس الإدارة برئاسة حمدان بن راشد

«المعاشات» تقر تقسيط تكاليف ضم الخدمة على 4 سنوات

حمدان بن راشد لدى ترؤسه الاجتماع - من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 اعتمدت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية أمس، برئاسة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية، رئيس مجلس إدارة الهیئة، قراراً يسمح بتقسيط تكاليف ضم الخدمة على 4 سنوات بدلاً من سنتين، بعد استرجاع قيمة مكافأة نهاية الخدمة التي حصل عليها المؤمّن عليه، ما سيمنح الراغبين في ضم الخدمة فرصة أفضل للموازنة بين متطلبات حياتهم المعيشية..

والاستفادة في الوقت نفسه من ميزة ضم مدد الخدمة السابقة لزيادة فرص المؤمّن عليه في الحصول على المعاش التقاعدي بقيمة أكبر، وكذلك اعتماد نظام جديد لتحصيل الاشتراكات باستخدام رقم الهوية.

جاء ذلك خلال ترؤس سمو الشیخ حمدان بن راشد آل مكتوم الاجتماع الأول لمجلس الإدارة في عام 2015، وذلك صباح أمس، بمقر ديوان سمو الحاكم في دبي.

جدول الأعمال

وبدأ الاجتماع بترحيب سموه بأصحاب المعالي والسعادة أعضاء المجلس، متمنياً لھم دوام التوفق والنجاح في عملھم، ثم شرع المجلس في مناقشة جدول الأعمال، إذ صادق على محضر اجتماعه السابق، واطلع على الإجراءات المتخذة من جانب إدارة الھیئة بشأن تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عنه، كما اعتمد القرارات والتوصيات الصادرة عن اللجان المنبثقة عنه.

إجراءات

وناقش المجلس خلال الاجتماع إجراءات أتمتة تحصيل الاشتراكات، من خلال تطوير نظام جديد يعد الأول من نوعه استخداماً على مستوى المنطقة، إذ يسهل النظام الجديد من مهمة أصحاب العمل في سداد أموال الاشتراكات المستحقة على موظفيها..

واطلع المجلس على آليته التي تتمثل في استحداث رقم حساب يعتمد على رقم الهوية لجميع الموظفين العاملين في جميع جهات العمل المسجلة في القطاع الحكومي الاتحادي والمحلي والقطاع الخاص، ما يسمح بتعريف أموال الاشتراكات لكل مؤمّن عليه في اليوم نفسه، إضافة إلى جهات العمل، كما يمكن هذا المشروع الهيئة من متابعة الاشتراكات المحصلة شهرياً، وبيان الفروق بالزيادة أو النقصان في عدد المشتركين.

جودة

وأكد المجلس الحرص الشديد على تحسين جودة الخدمات المقدمة للمتقاعدين والمستحقين، خاصة في ما يتعلق بتسريع عملية صرف ووصول أموال المعاشات التقاعدية إلى مستحقيها في أسرع وقت ممكن، واطلع المجلس على نظام الدفع الجديد «نظام الإمارات لتحويل الأموال» (UAEFTS) الذي أتاح للهيئة تحويل معاشات المتقاعدين مباشرة من حسابها إلى حسابات المتقاعدين في البنوك، ما أسهم في اختصار وقت وصول المعاشات إلى حسابات المستفيدين في البنوك المختلفة، في الوقت الذي كانت تحتاج فيه هذه العملية سابقاً من ثلاثة إلى أربعة أيام، واستفاد من النظام 29 ألفاً و221 متقاعداً تتوزع حساباتهم على 39 بنكاً في الدولة..

وكان تحويل المعاشات يتم سابقاً عن طريق تحويل المعاشات دفعة واحدة إلى أحد البنوك في الدولة الذي يقوم بدوره بتوزيعها على هذه البنوك التي كانت تتولى تحويل هذه الأموال إلى حسابات المتقاعدين، أما النظام الجديد فيسمح بتحويل المعاشات مباشرة من حساب الهيئة إلى حسابات المتقاعدين دون وسيط وبسلاسة تامة، كما يبين النظام إذا كانت المبالغ المحولة تخص معاش تقاعد أو مكافأة.

استطلاع رأي

وتفعيلاً لرؤية الحكومة في إسعاد المواطنين والتخفيف من أعبائهم، وتماشياً مع خطة الهيئة الاستراتيجية لرفع مستوى رضا العملاء، قامت الهيئة ضمن الخطة التشغيلية بعمل استطلاع رأي للمتعاملين عن الأسس المعمول بها بشأن تقسيط تكاليف ضم مدد الخدمة السابقة، وانتهى المجلس خلال اجتماعه إلى اعتماد قرار يسمح بتقسيطها على أربع سنوات بدلاً من سنتين، بعد استرجاع قيمة مكافأة نهاية الخدمة التي حصل عليها المؤمّن عليه.

البيانات المالية

واطلع المجلس على البيانات المالية الختامية المدققة لعام 2014، ووجّه بإحالته إلى ديوان المحاسبة، كما اطلع على تقرير نتائج أداء استثمارات أموال الهيئة خلال الفترة من 2012-2014، وأثنى المجلس على تلك النتائج.

Email