سموه لفت أنظار العالم إلى مدينة منفتحة وآمنة وحديثة

واشنطن تايمز: محمد بن راشد يقود دبي إلى العالمية

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت صحيفة «واشنطن تايمز»، إن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء حاكم دبي، يقود الإمارة إلى العالمية على صعد عدة، ليس آخرها الاقتصادي، في وقت تعاني منه المنطقة من عدم الاستقرار، كما تعاني الدول المصدرة للنفط تراجعاً في أسعار البترول العالمية.

وقد لفت صاحب السمو أنظار العالم إلى دبي بصفتها مدينة منفتحة وآمنة وحديثة، وقاد عملية تحول أدت لأن تكون دبي عاصمة الأعمال والتجارة للعرب.

شعبية حاكم دبي

وأضافت الصحيفة الأميركية في عددها الذي صدر أمس الثلاثاء 31 مارس، أن جزءاً من هذا النجاح هو شعبية صاحب السمو حاكم دبي الجارفة، وعالمية الأحداث التي تنظمها دبي، وأحدثها كأس دبي العالمي لسباق الخيول. وقد تجاوز كأس دبي العالمي في روعته هذا العام، ما نشهده في سباقات كنتاكي ديربي ورويال آسكوت.

وأوضحت الصحيفة أن سموه استغل تنظيم هذه الأحداث كسلاح من القوة الناعمة لرسم صورة عالمية للإمارة الجريئة التي يحكمها. هذا إضافة إلى أن الشركاء التجاريين لإمارة دبي هم من القوى العظمى مثل الولايات المتحدة وبريطانيا والقوى الاقتصادية الكبرى مثل الصين.

وقالت الصحيفة: إن كأس دبي العالمي للخيول ليس مناسبة رياضية وحسب، بل دبلوماسية ثقافية اقتصادية سياسية بكل جدارة.

سمعة طيبة

وإضافة إلى نشر اسم إمارة دبي على المستوى العالمي من خلال الأحداث والبطولات الرياضية، فإن السباق الذي أجري هذا العام يمتلك سمعة طيبة متزايدة، ويمثل مناسبة ومنصة لممارسة الدبلوماسية الهادئة، وسط منطقة تعج بالقلاقل. وقد حضر السباق دبلوماسيون ومسؤولون من أنحاء وأطراف العالم البعيدة.

ونقلت الصحيفة عن كارتر كارنيجي، المشارك العتيق في سباقات الخيول العالمية، وأولها دبي، أن صاحب السمو حاكم دبي، استغل حبه للخيول والسباقات كمنصة تتعارف فيها الشخصيات المهمة. وأضاف أن هذا السباق يرسم صورة دبي عالمياً، ويجمع بين ذوي النفوذ القوي في مكان واحد.

وقال: «إنهم يعبرون العديد من الحدود الدولية ليلتقوا في هذه المناسبة». ويتمثل استغلال القوة الناعمة في أفضل صوره في هذا السباق، حسب تعبير الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي أميركي حضر السباق قوله: إن الذين يتقابلون في هذه المناسبة دائماً ما يتبادلون المحادثات الودية في هذه المناسبة.

سنوات من التطوير

وذكرت الصحيفة أن تطوير تلك القوة الناعمة التي تتمتع بها دبي استغرق سنوات. في الستينات كان سكان دبي نحو 30 ألفاً فقط، وكان صاحب السمو حاكم دبي في ذاك الوقت لايزال يدرس في بريطانيا. واستكشف سموه في ذاك الوقت أيضاً سباقات الخيول في بريطانيا التي كانت في الأساس عشقه وهوايته. وتعلم سموه في صباه أن يقرأ رمال الصحراء والاعتناء بخيوله، وأصبح في شبابه أحد مالكي الخيول الناجحين جداً في بريطانيا. عندما عاد سموه إلى دبي أقام أول سباق في عام 1981، وتم افتتاح مضمار سباق في ذاك الوقت، واتصل صاحب السمو حاكم دبي بمالكي الخيول في أميركا الشمالية وأوروبا وأستراليا وآسيا. وكانت الدعوات هي الطريق لمشاركتهم في كأس دبي العالمية للخيول منذ عام 1996.

عاصمة العرب وبوتقة العالم

وفي نفس الوقت كان قادة دبي يدفعون بشدة نحو التنويع الاقتصادي، وتحول الميناء الصغير إلى العاصمة التجارية للوطن العربي أجمع. وأصبح اسم الإمارات يتم استعراضه بقوة في مضمار سباق الخيول «ميدان»، ويختلط الأوروبيون الذين يعتمرون القبعات السوداء مع العرب الذين يرتدون زيهم الأبيض التقليدي. لقد أصبح السباق بوتقة للحضارات الإسلامية والغربية.

وانسحب هذا التنوع على الخيول ًالمشاركة في السباق أيضا، فقد فازت الخيول الأميركية بالسباق ثماني مرات على مر 20 عاماً. وهناك صداقة عميقة تربط بين صاحب السمو حاكم دبي وأصحاب الخيول في كنتاكي.

أعظم الشخصيات

نقلت «واشنطن تايمز» عن ستيفين كوبرن، صاحب الحصان «كاليفورنيا كروم»، الفائز في ديربي كنتاكي 2014، أن صاحب السمو حاكم دبي من أعظم الشخصيات التي عرفها في حياته. وتشارك آسيا أيضاً في الحدث، حيث يأتي هواة سباق الخيول من هونغ كونغ واليابان والصين للمشاهدة، والحديث عن المستقبل. ويتم تنظيم أحداث رياضية أخرى على غرار هذا السباق، أمثال يوم البولو البريطاني بدبي. ويتم استغلال هذا اليوم للترويج للثقافة والرياضة البريطانية في أنحاء العالم.

Email