«حكومة محلية.. إنجازات عالمية».. والابتكار محور رئيس

معرض دبي للإنجازات الحكومية ينطلق اليوم بزيادة مشاركة 44%

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ينطلق اليوم معرض دبي للإنجازات الحكومية 2015 في دورته الثالثة الذي ينظمه برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، وذلك بمشاركة 32 جهة تستعرض إنجازاتها وأبرز مشاريعها للجمهور.

وتنطلق الدورة الثالثة من المعرض، اليوم الاثنين وتستمر حتى الأربعاء الموافق 1 أبريل 2015، حيث تُقدر نسبة الزيادة هذا العام بـ 44%، معظمها من دوائر ومؤسسات حكومة دبي، مع تواجد لبعض الجهات من الحكومة الاتحادية من دولة الإمارات ومشاركات إقليمية مختلفة.

وتحمل دورة هذا العام شعار «حكومة محلية.. إنجازات عالمية»، ويعتلي الابتكار فيها أجندة المشاركين، تماشياً مع توجه دولة الإمارات نحو الابتكار بعد إعلان مجلس الوزراء في دولة الإمارات أخيراً وبتوجيه من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بأن يكون عام 2015 عام الابتكار في الدولة.

الشيباني: دعم القيادة

وأشاد عبد الله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، بالمشاركة الواسعة التي حصدها المعرض، وقال: إن انطلاق الدورة الثالثة من معرض دبي للإنجازات الحكومية اليوم، دليل على التزام الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي بالتماشي مع رؤية القيادة الرشيدة لتعزيز جهود النجاح المستمرة، لدعم مسيرة التنمية والابتكار في العمل الحكومي، حيث سيكون بإمكان زوار المعرض على مدى الأيام الثلاثة، الاطلاع على منجزات الجهات الحكومية وخاصة على المستوى الخدمي.

لوتاه: إنجازات فريدة

أكد المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي، أهمية الإنجازات الحكومية التي تحققت بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وأثمرت عن إنجازات متميزة غير مسبوقة عززت من مكانة المدينة لتصبح مركزاً متميزاً ذا سمعة عالمية، ورائداً في مختلف المجالات.

وذكر أن مشاركة البلدية في معرض الإنجازات الحكومية تأتي في إطار حرصها على نقل معرفتها وخبراتها، وإبراز إنجازاتها والتعريف بالمستويات المتميزة التي حققها العمل الخدمي في الإمارة، مشيراً إلى أن عرض الإنجازات والخدمات على مختلف شرائح المجتمع يساهم في رفع مستوى وعي أفراده بتوفر هذه الخدمات وتوجيههم إلى أمثل الأساليب للاستفادة منها، ما يسهم في نجاح المشاريع والبرامج المختلفة التي يُعنى بها المجتمع.

ومن أبرز المشاريع التي ستعرضها بلدية دبي خلال المعرض: التطبيق الذكي للشواطئ والحدائق العامة في دبي، الذي يحوي معلومات عامة عن الأماكن والخدمات المتوفرة والمرافق الموجودة، إذ يستطيع المستخدم البحث عن الحدائق والشواطئ والأماكن القريبة منها من مطاعم وغيرها حسب النشاط.

كما يستطيع وضع خطة اليوم لزيارة الحدائق والشواطئ والاطلاع على حالة البحر والتنبؤ للأيام الثلاثة التالية، وهو تطبيق ذكي متوافق لجميع الهواتف الذكية، كما يتيح التطبيق تحديد مواقع الحدائق المختارة وتحديد المسار الجغرافي للوصول للموقع. ومن خلال التطبيق يمكن التواصل مع المستخدمين لعرض آخر المستجدات بالحدائق.

كما سيتم استعراض تطبيق «أليف» الذكي، وهو منصة ذكية لأصحاب الحيوانات الأليفة الحاليين والمحتملين لتحسين إدارة واقتناء ورعاية الحيوانات الأليفة في دبي بموجب لوائح البلدية، ويدير معلومات الحيوانات الأليفة عبر العيادات العامة والخاصة، من خلال الهاتف المتحرك، وهو نقطة مركزية للمهتمين بالحيوانات الأليفة، ومصدر واحد وشامل لاقتناء الحيوانات الأليفة، ويسهل الإعلان عن الحيوانات التي فقدت والتي وجدت والحيوانات الضالة والتطبيق يوفر معلومات موثوقة عن ملكية الحيوانات الأليفة.

وتطبيق «تأهيل»، الذي تقدمه البلدية كخطوة داعمة لجهودها نحو المحافظة على البيئة وخدمة المجتمع في آن واحد بالمشاركة مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية، هذا التطبيق يعرف أفراد المجتمع والشركات بطريقة التبرع بالأجهزة الرقمية من قبلهم ومواقع تسليمها، كما يتيح في الوقت نفسه للجهات الراغبة بالحصول على هذه الأجهزة المعاد تأهيلها والاستفادة منها ضمن الشروط الموضوعة لذلك.

ويعرض الجناح مجموعة من الأسواق التخصصية التي نفذتها وصممتها البلدية خلال السنوات الماضية، في مواقع عدة على مستوى دبي، ضمن جهودها المتميزة لخدمة المجتمع وتقديم أفضل الخدمات للجمهور، بالإضافة إلى مشروع المسح باستخدام الطائرة من دون طيار، وهو الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا وتوظيف تقنيات الطائرة من دون طيار لخدمة المجتمع.

مطر الطاير: دبي المتميزة

أوضح المهندس مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات في دبي، أن الدورة الثانية لمعرض دبي للإنجازات الحكومية، تعد حدثاً بارزاً لعرض إنجازات ومبادرات ومشاريع جميع هيئات ودوائر ومؤسسات حكومة دبي، تحت سقف واحد، للتعريف بالخدمات المتميزة التي تقدمها حكومة دبي للمتعاملين المؤسسات والأفراد، مشيراً إلى أن هذا الحدث يسهم في تعزيز صورة حكومة دبي المتميزة، وتمتين علاقات التعاون والشراكة بين الهيئات والدوائر الحكومية، كما يسهم في الارتقاء بمستوى الأداء والإنتاجية وجودة الخدمات المقدمة للمتعاملين.

وقال إن هيئة الطرق والمواصلات، تشارك في المعرض بحزمة من المشاريع في قطاعي الطرق والنقل، وعرض خدماتها الذكية ومبادراتها في مجال الابتكار والإبداع، مشيراً إلى أنه تم اختيار المبادرات المشاركة في المعرض بناءً على عدد من المعايير، بحيث تغطي كل المحاور مع التركيز على الخدمات الذكية والابتكار والتميز، وذلك تماشياً مع توجه دولة الإمارات العربية المتحدة بأن يكون عام 2015 عام الابتكار في الدولة.

وأضاف: سيتم خلال المعرض تسليط الضوء على عدد من المشاريع الحيوية، منها مشروع «ترام دبي» الذي يعد أول ترام خارج أوروبا يعمل بنظام تغذية الكهرباء الأرضي، دون الحاجة لأسلاك هوائية لإمداده بالطاقة الكهربائية، وهو أول ترام في العالم يستخدم تقنية البوابات الآلية لمنصة محطة الركاب المتزامنة مع نظام فتح وغلق أبواب القطار.

وكذلك المخطط العام لشبكة القطارات في دبي الذي يشمل تنفيذ حوالي 335 كيلومتراً من خطوط القطار والترام، ومن بين المشاريع التي سيتم عرضها مشروع قناة دبي المائية التي تربط منطقة الخليج التجاري بمياه الخليج العربي مروراً بقلب دبي بمسافة ثلاثة كيلومترات وتكلفة إجمالية قدرها نحو ملياري درهم، ومشروع كورنيش جميرا الذي يبلغ طوله 14 كيلومتراً، ويمتد من الشاطئ المحاذي لست مناطق سكنية، يبدأ من المنطقة الواقعة خلف منتجع شاطئ «دبي مارين» وصولاً إلى فندق «برج العرب».

وأشار إلى أن الهيئة خصصت مساحة كبيرة لعرض خدماتها الذكية، منها التطبيق الذكي الخاص بالسائقين والمركبات الذي يعتبر أسرع وسيلة لتوفير البيانات وقت إدخالها، متضمنة النص والأرقام والصور والتواقيع والمواقع من خلال نظام (GPS) وبكفاءة عالية.

وكذلك تطبيق المواصلات العامة الذي يتيح الاطلاع على رصيد بطاقة «نول»، والحصول على بطاقة «نول» الشخصية بجميع فئاتها ومتابعة الطلب، وتحويل بطاقة «نول» الفضية والذهبية إلى بطاقة شخصية للاستفادة من خدمات «نول» الإلكترونية وحماية الرصيد، وإضافة رصيد إلى البطاقة والدفع من خلال بطاقة الائتمان، كما سيتم عرض التحديث الجديد لتطبيق «وجهتي»، إضافة إلى عرض جهاز «آيباد» لفحص المركبات، والكشك الذكي.

سعيد الطاير: بعد جديد

قال سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: انسجاماً مع إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الجيل الرابع من منظومة التميز الحكومي، التي تهدف إلى تعزيز ثقافة التميّز في القطاع الحكومي، وفي إطار استراتيجيتها الرامية إلى تعزيز العمل المشترك بين الدوائر الحكومية كافة، تشارك هيئة كهرباء ومياه دبي في فعاليات «معرض دبي للإنجازات الحكومية 2015» في دورته الثالثة.

ويكتسب المعرض هذا العام بعداً جديداً بتركيزه على مواضيع الابتكار والتميز في عمل الجهات الحكومية تماشياً مع توجهنا نحو الابتكار بعد إعلان عام 2015 عام الابتكار في الدولة.

وأضاف: نعمل في الهيئة على تعزيز تميز وتنافسية الدولة وإمارة دبي من خلال توفير أرقى الخدمات الحكومية المتميزة، واعتماد أفضل الممارسات العالمية بما يحقق أعلى معدلات رضا وسعادة الناس، حيث نسخر الإبداع والتميز في عملنا اليومي للرقي بالأداء والكفاءة والخدمة إلى أعلى المعدلات، إذ تستعرض الهيئة العديد من إنجازاتها السبّاقة بما فيها «مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية» الذي ستصل قدرته الإنتاجية إلى 3000 ميغاوات بحلول العام 2030.

والمبادرات الثلاث الذكية وهي: ربط الطاقة الشمسية في المنازل والمباني؛ والتطبيقات الذكية من خلال عدادات وشبكات ذكية؛ ومحطات شحن السيارات الكهربائية، والتي ستساهم بدورها بفعالية في خلق مستقبل أذكى وأفضل لجميع سكان إمارة دبي، وستدعم جهودنا المتواصلة لتحقيق التنمية المستدامة في الإمارة.

وعلى صعيد المقارنات المعيارية، حققت الهيئة نتائج منافسة للغاية تفوقت حتى على القطاع الخاص، متجاوزة في ذلك نخبة الشركات الأوروبية والأميركية في الكفاءة والاعتمادية، حيث تمكنت من رفع مستوى كفاءة إنتاج الطاقة بنسبة 22% في الفترة الممتدة بين عامي 2006 و2014 باستخدام أحدث التقنيات وتبني الابتكارات التكنولوجية.

كما تفوقت على نخبة الشركات الأوروبية والأميركية، وذلك بخفض نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء إلى نحو 26 .3% مقارنة مع نسبة 6-7% في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية.

وانخفضت نسبة الفاقد في شبكات المياه إلى نحو 9% مقارنة مع 15% في أميركا الشمالية، لتحقق بذلك معدلات عالمية رائدة على صعيد خفض الفاقد المائي. وتمكنت أيضاً من تحقيق أفضل النتائج العالمية في معدل انقطاع الكهرباء لكل مشترك سنوياً، والذي بلغ 4.9 دقائق انقطاع للمشترك مقارنة مع 15 دقيقة مسجلة لدى نخبة شركات الكهرباء في دول الاتحاد الأوروبي.

وجاء إطلاق مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، انسجاماً مع رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، لتعزيز التنمية المستدامة في إمارة دبي، وتطبيقاً لاستراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 التي تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة في دبي، وزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في الإمارة.

وتقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بتنفيذ المشروع الذي يعد أحد أكبر مشروعات الطاقة المتجددة في المنطقة، وقد تم تشغيل المرحلة الأولى بقدرة 13 ميغاوات في 22 أكتوبر 2013، وسيتم تشغيل المرحلة الثانية بقدرة 200 ميغاوات في 2017، حيث يعد أحد أكبر المشاريع الاستراتيجية الجديدة في العالم بنظام المنتج المستقل في سوق الطاقة المتجددة.

ويضم المجمع مركزاً للبحوث والتطوير، ومركزاً لاختبارات الطاقة الشمسية، ومركز الابتكار، وجامعة تعليمية، ومركز تدريب.

بن مجرن: خدمات عالمية

أوضح سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي أن الدائرة ستركز مشاركتها على ترجمة شعار دورة المؤتمر «حكومة محلية.. وإنجازات عالمية»، لاسيما وأننا نوجه خدماتنا إلى المجتمع المحلي والمستثمرين العالميين.

وقال: نفخر بالإنجازات التي حققناها حتى الآن والتي كان لها الأثر الأكبر في مساعدتنا على خوض خضم المنافسة العالمية، للإسهام في تحقيق رؤية دبي وخطتها الاستراتيجية 2021، ودعمها بصورة دائمة للحصول على المراتب الأولى. وبهذه الطريقة يمكننا الإسهام في دفع عجلة التنمية لمختلف القطاعات الاقتصادية والتنموية والابتكار والتحول الذكي والاستدامة.

وقد أنشأت الدائرة جناحاً كبيراً لها على هامش هذا الحدث لإبراز العديد من إنجازاتها أمام الشخصيات والوفود التي تشارك في هذا الحدث. وستروج دائرة الأراضي والأملاك في دبي لاستضافتها الدورة العشرين للمؤتمر العالمي للاتحاد الدولي للعلاقات العامة حول قانون التسجيل العقاري 2016، والذي ينظمه المركز الدولي لقانون التسجيل العقاري «سيندر».

وسيتم في جناح دائرة الأراضي والأملاك؛ تسليط الضوء على «مركز دبي للمدن المستدامة» الذي أطلقته الدائرة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب)، وهو إحدى المنظمات الدولية الرائدة في مجال البيئة وتشجيع الاستدامة البيئية، وتعزيز ودعم استخدام الموارد الطبيعية، والمشاركة في تطوير الاستدامة.

وإلى جانب تسليط الضوء على الكثير من جوائزها في العام الماضي 2014، سيركز جناح الدائرة على عرض التطبيقات الذكية، ومن أبرزها «خارطة الاستثمار العقاري» و«مركز فض المنازعات الإيجارية»، ونظامي «إيجاري» و«تراخيصي»، وخدمة المزاد العقاري الإلكتروني (إيمارت) وخدمة «أمين التسجيل».

المري: حزمة خدمات

وقال اللواء محمد أحمد المري، مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، إن الإدارة ستشارك في معرض الإنجازات الحكومية ترجمة لرؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي قال إن الابتكار ضرورة يومية في عمل الحكومة.

وأضاف اللواء المري: يأتي المعرض تماشياً مع توجه الدولة نحو الابتكار بعد إعلان مجلس الوزراء أخيراً وبتوجيه من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بأن يكون عام 2015 عام الابتكار في الدولة.

وتعرض إقامة دبي من خلال المعرض حزمة واسعة من الخدمات الذكية وخدمات البوابة الذكية وخدمة عين دبي، وذلك في القاعتين السابعة والثامنة في المركز التجاري من الساعة التاسعة صباحاً وحتى السادسة مساءً. وأكد اللواء المري أن تحقيق التطوير في العمل يأتي من خلال تشجيع الابتكار وتشجيع المواهب الإماراتية.

طارش المنصوري: تميز حكومي

وتحمل محاكم دبي في جعبتها العديد من الإنجازات التي تستحق أن تكون في دائرة الضوء خلال معرض دبي للإنجازات الحكومية 2015، وفي مقدمتها «الحجز الذكي» و«الكاتب العدل الخاص» و«السالفة» و«مركز التسوية الودية للمنازعات» و«شور» التي تم إطلاقها تماشياً مع الجهود الرامية إلى تجسيد رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة في الوصول إلى أهداف التحول الذكي وتقديم خدمات حكومية تحقق سعادة الناس ورفاهية المجتمع.

وقال الخبير طارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي، إن معرض دبي للإنجازات الحكومية أثبت خلال السنوات القليلة الماضية ريادته كمنصة استراتيجية فريدة من نوعها على المستوى العالمي، تتيح تفعيل قنوات تبادل أفضل الخبرات وأنجح الممارسات الحكومية في إمارة دبي التي نجحت في أن تكون نموذجاً يحتذى في التميز الحكومي محلياً وإقليمياً ودولياً.

أحمد المنصوري: تعاون وتواصل وتحدث أحمد سعيد المنصوري المدير العام لقنوات مؤسسة دبي للإعلام، عن أهمية معرض دبي للإنجازات الحكومية في مجال تعزيز العلاقات والتعاون والتواصل الدائم بين مختلف الدوائر الحكومية، مشيراً إلى الفائدة المرجوة من تبادل الخبرات واستعراض إنجازات حكومة دبي في مختلف قطاعات الاقتصاد والتنمية والأمن والابتكار والتحول الذكي والاستدامة وغيرها من القطاعات.

كذلك المواضيع والأفكار التي سيطرحها المعرض والتي تتمحور حول الابتكار والتميز في عمل الجهات الحكومية، تماشياً مع توجه دولة الإمارات العربية المتحدة نحو الابتكار بعد إعلان مجلس الوزراء في دولة الإمارات أخيراً وبتوجيه من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بأن يكون عام 2015 عام الابتكار في الدولة.

أهلي: إنجازات في الطيران

وصرح محمد عبد الله أهلي مدير عام هيئة دبي للطيران المدني: نفخر بما تحقق من إنجاز لدولة الإمارات في قطاع الطيران المدني، بتصدرها المركز الأول بين دول العالم في تطبيق معايير السلامة من خلال منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، واستكمالاً لهذه المسيرة تسعى الهيئة دائماً إلى تطوير قطاع الطيران وتوفير المزيد من عناصر التفوق التي تؤهله لمواجهة التحديات المستقبلية لتحقيق المزيد من الإنجازات على الصعيد المحلي والعالمي.

وتهدف الهيئة من خلال المشاركة في المعرض إلى نشر وتطبيق مفاهيم التميز في كل نشاطات وأعمال الهيئة وإطلاع العالم على إنجازات الهيئة في مجال الطيران المدني.

الهاملي: قفزة نوعية

وأشار هاني الهاملي الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي، إلى أن مشاركة المجلس في المعرض تأتي في إطار أحد اختصاصاته المتعلقة بتبني ودعم المبادرات ذات التأثير الإيجابي على السياسات الاقتصادية في الإمارة، مؤكداً أن المعرض يعد حدثاً مهماً ليس لجهة استعراض ما أنجز فحسب، بل بهدف الاطلاع على تجارب سائر الدوائر الحكومية، إضافة إلى الاستماع إلى مقترحات وآراء الزوار والاستفادة منها في تطوير برامج المجلس وأدائه.

وتوقع الهاملي أن تشهد دورة هذا العام قفزة نوعية في المشاركات، وأضاف: لقد شهدنا في الدورة السابقة للمعرض إنجازات ملموسة من قبل جميع الدوائر الحكومية المشاركة، بيد أننا واثقين أن أداء المعرض في دورته لهذا العام سيكون ملفتاً للزوار نظراً للتطورات الكبيرة التي شهدتها العديد من هذه الدوائر على صعيد خدماتها المقدمة للمجتمع، لاسيما بعد إطلاق حكومة دبي عدداً من المبادرات التي تهدف إلى إذكاء التوجه نحو الابتكار والسعي لتحويل دبي إلى المدينة الأكثر ابتكاراً هذا العام.

كاظم: مشاريع جديدة

وقال أحمد عبد السلام كاظم، مدير إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي بجمارك دبي، إن المشاريع الابتكارية الجديدة التي طورها موظفو جمارك دبي وحظيت بدعم فريق الإدارة العليا بالدائرة تسهم في تعزيز تنافسية دولة الإمارات العربية المتحدة بصفة عامة.

وإمارة دبي بصفة خاصة على المستوى العالمي عبر اختصار الوقت اللازم لإنجاز المعاملات الجمركية في المنافذ وتسريع إجراءات دخول المسافرين، كما تتواكب مع توجه الدولة بأن يكون 2015 هو عام الابتكار تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، والاستراتيجية الوطنية للابتكار التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

كما تشارك جمارك دبي في معرض دبي للإنجازات الحكومية في دورته الثالثة بـ 10 مشاريع جديدة طورتها بغرض تبسيط إجراءات التعامل مع المسافرين والشحنات التجارية في المنافذ الجمركية المختلفة، وتعزيز جهودها الرامية لحماية الاقتصاد والمجتمع، ودعم التنمية الاقتصادية في الدولة بصفة عامة.

المهيري: حزمة خدمات

يستعرض مركز دبي للإحصاء في معرض دبي للإنجازات الحكومية، أهم مبادراته وأنظمته وتطبيقاته الذكية لتعزيز الاستفادة منها لمختلف شرائح المجتمع المعنية بالعمل الإحصائي، وعلى رأسها مجتمع الأعمال.

وقال عارف المهيري المدير التنفيذي لمركز دبي للإحصاء: تم تصميم منصة المركز في المعرض بحيث تقدم صورة متكاملة لـ«رحلة المعلومات» ابتداء من مرحلة التجميع، سواءً من خلال الربط الإحصائي بقواعد بيانات مصادر البيانات أو من خلال تنفيذ المسوح الإحصائية والدراسات الاستطلاعية باستخدام الأجهزة الذكية.

ومن ثم مرحلة العمليات والمعالجة الإحصائية، حيث سيعرض المركز في هذا القسم جميع عملياته الفنية، والتي تم إعادة هندستها مؤخراً بناءً على النموذج الدولي لتوثيق العمليات الإحصائية GSBPM، ويستعرض المركز العمليات التقنية والإدارية والمبنية على أفضل الممارسات الدولية.

وفي مبادرة مشتركة بين برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز ومركز دبي للإحصاء، سيتم تطبيق مقياس لسعادة زوار المركز بطريقة نوعية تتضمن الإدلاء بمستوى السعادة والتصوير الذاتي وكتابة الملاحظات والانطباع وعرضها على الشاشات الرئيسية في المعرض مع نتائج المقياس.

الكمدة: وحدات متنقلة

تعرض هيئة تنمية المجتمع، وحدات تأهيلية متنقلة يبلغ حجمها 44 قدماً، وهي الأولى من نوعها في الدولة من حيث الحجم والنوعية، ويمكنها استيعاب 10 إلى 12 جلسة تأهيل يومياً، لكونها مجهزة وفق أعلى المعايير وقادرة على توفير خدمات عالية الجودة تتلاءم مع احتياجات مجموعة من كبيرة من الأطفال ذوي الإعاقة، بحسب خالد الكمدة مدير عام هيئة تنمية المجتمع، الذي أكد أن معرض دبي للإنجازات الحكومية، أصبح منصة إطلاق خدمات جديدة ومتميزة.

الميدور: مسيرة الإبداع

قال المهندس عيسى الميدور مدير عام هيئة الصحة بدبي إن معرض دبي للإنجازات الحكومية فرصة ملائمة للجهات الحكومية لعرض إنجازاتها وخدماتها ومبادراتها لزوار المعرض والتعريف بأفضل الخدمات والممارسات التي تقدمها للمتعاملين.

وأضاف إن الهيئة ستعرض حزمة من الإنجازات والابتكارات التي حققتها وفق خطتها الاستراتيجية التي تركز على تحفيز الطاقات وإيجاد البيئة الحاضنة للإبداع، وتطبيق أفضل الممارسات والحلول المبتكرة التي تستجيب للتحديات المستقبلية وتواكب الحاجات الفعلية للسكان لتحقيق السعادة لهم.

وأشار إلى أن الهيئة حققت العديد من الإنجازات التي وضعتها في مقدمة المؤسسات المتميزة على مستوى المنطقة، إذ تمكنت من إجراء العديد من العمليات الجراحية المعقدة، وعمليات القسطرة العلاجية داخل الدولة وخارجها.

لافتاً إلى أن الهيئة تميزت في تقديم خدمات صحية متنقلة للمرضى، وتبديل صمامات القلب دون جراحة، وتوفير جراحات المناظير واعتماد مستشفياتها كمراكز تدريبية للأطباء في المجالات الطبية المتخصصة، الأمر الذي عزز موقعها التنافسي ووضع نظامها الصحي في مقدمة الأنظمة المتطورة على مستوى المنطقة.

النعيمي: أحدث الطرق

وقال هزاع خلفان النعيمي مدير أول مبادرات التميز في برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، إن الدورة الحالية ستضاعف عدد المشاركين فيها مقارنة بالدورات السابقة. وأضاف: هدفنا الأول تحقيق التواصل الإيجابي بين الهيئات الحكومية، وتعريف الجمهور بأحدث الطرق المبتكرة لإدارة معاملاتهم، وتخليص إجراءاتهم في مختلف قطاعات العمل الحكومي.

وحظيت الدورة الثالثة بدعم من بلدية دبي ودائرة الأراضي والأملاك، اللتين تشاركان كرعاة استراتيجيين للمعرض، وتحتلان المنصتين الأهم فيه. كما حظي المعرض بدعم من مؤسسة دبي للإعلام كراعٍ إعلامي، و«إكسبو 2020» كشريك استراتيجي.

الريس: ثلاثة مشروعات

تشارك مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر في دبي بمعرض الإنجازات الحكومية بثلاثة مشروعات، هي المسجد الأخضر وقرية العائلة، و«سلمى».

وأوضح طيب الريس الأمين العام للمؤسسة أن المسجد الأخضر صديق للبيئة، افتتح في رمضان الماضي في منطقة بور سعيد، ويتسع لـ3500 مصلٍ، وقرية العائلة هي أول قرية للأيتام في إمارة دبي، وأول قرية وقفية في الشرق الأوسط. أما مشروع «سلمى» الإغاثي، فهو حائز على جائزة الاقتصاد الإسلامي عن فئة الصحّة والغذاء.

استعراض إنجازات حكومة دبي

تنعقد دورة معرض دبي للإنجازات الحكومية 2015 تحت شعار «حكومة محلية وإنجازات عالمية»، وستركز على استعراض إنجازات حكومة دبي في مختلف قطاعات الاقتصاد والتنمية والأمن والابتكار والتحول الذكي والاستدامة وغيرها من القطاعات، وسيكون المعرض فرصة لتبادل الخبرات بين الدوائر المشاركة، وإطلاع الجمهور على إنجازاتها وخبراتها وتميزها، وبالتالي التعرف على إبداعات حكومة دبي والخدمات المتميزة المقدمة للمتعاملين بهدف إسعادهم.

وبات معرض دبي للإنجازات الحكومية منصة رائدة تترجم رؤية الإمارات 2021 في تطوير الأداء الحكومي ومهارات القيادات والموظفين الحكوميين، وتبني منظومة عمل ذكية في مختلف القطاعات التشغيلية والخدمية للدوائر والمؤسسات الحكومية. دبي - البيان

منصات

رفع مؤشر السعادة

ستتولى الدوائر والهيئات على منصاتها، في معرض دبي للإنجازات الحكومية 2015، تعريف الزوار بخدماتها وإنجازاتها ومدى التطور الذي وصلت إليه، والحلول الذكية التي تسهّل على المتعاملين إنجاز معاملاتهم بطريقة سهلة وبمعايير عالمية، مساهمة منها لرفع مؤشر السعادة على مستوى الإمارة.

خدمات

ترسيخ الابتكار والابداع

تستعرض الدوائر في معرض دبي للإنجازات الحكومية 2015، رحلة تطور خدماتها ودعمها لرفع كفاءة المواطنين العاملين فيها.

وتركز هذه الدورة على مجالي الابتكار والإبداع من قبل الهيئات الحكومية، ما يعد ترسيخاً للمرحلة الجديدة في العمل الحكومي لاسيما في مجال الحكومة الذكية. وسيعقد المعرض في مركز دبي التجاري في قاعتي 7 و8، وسيضم أبرز الإنجازات الحكومية لإمارة دبي لعرضها على زوار المعرض.

استدامة

«دبي للثقافة» تعرف بمبادراتها المبتكرة

تستعرض هيئة دبي للثقافة والفنون الهيئة الحكومية المعنية بتعزيز مشهد الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، إنجازاتها في مجال التميّز الحكومي خلال معرض دبي للإنجازات الحكومية 2015 الذي يسلط الضوء على أحدث المبادرات المبتكرة للجهات الرسمية التابعة لحكومة دبي.

ويتميز جناح هيئة دبي للثقافة، بعرض صورة فوتوغرافية معبّرة لأفق مدينة دبي التقطها سمـو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي.

ويتم استخدام هذه الصورة حالياً لتزيين أحد قطارات مترو دبي ضمن مشروع «متحف مترو دبي» بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات في دبي، كجزء من فعاليات النسخة الثانية من فعاليات «موسم دبي الفني»، المبادرة الشاملة التي أطلقتها «دبي للثقافة» وتجمع تحت مظلتها العديد من الفعاليات الإبداعية في الإمارة.

وتستعرض «دبي للثقافة» خلال المعرض خدماتها المبتكرة التي تنسجم مع رؤية حكومة دبي الذكية. وتشتمل هذه الخدمات على تطبيقي «دبي للثقافة» و«مكتبة دبي العامة»، فضلاً عن تقديم لمحة حول مختلف المبادرات الفنية والثقافية التي تسهم بترسيخ هوية وروح دبي.

كما تقدّم الهيئة لمحة عن «متحف مستشفى آل مكتوم» الذي يعد المبادرة الأولى من نوعها للاحتفاء بأول مستشفى نظامي يتم إنشاؤه في إمارة دبي، والذي لا يزال راسخاً في ذاكرة أوائل المرضى والأطباء والممرضات وغيرهم من موظفي الرعاية الصحية. ويجسد المتحف باكورة جهود «دبي للثقافة» في بناء المتاحف بهدف صون الإرث الإماراتي الفريد. دبي - البيان

4 جلسات تناقش الحكومة الذكية والاقتصاد الإسلامي والإبداع والموهوبين

 

كشف الدكتور أحمد النصيرات المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز لــ «البيان»، أن الدورة الثالثة لمعرض دبي للإنجازات الحكومية التي تنطلق اليوم في مركز دبي التجاري العالمي بقاعة أرينا، تتضمن 4 جلسات حوارية تناقش استراتيجية الحكومة الذكية، دبي والاقتصاد الإسلامي، الإبداع الحكومي، ورعاية الموهوبين، لافتاً إلى أن المعرض منصة تفاعلية يعرض فيها أكثر من 32 جهة خدماتها المتطورة ومبادراتها الإبداعية خلال مشاركتها في المعرض الذي يستمر ثلاثة أيام.

وقال إن جلسة الحكومة الذكية تناقش محاور تتمثل في شرح استراتيجية الحكومة الذكية المحدثة، وأبرز الملامح لعملية التحول الذكي وآلية تطبيق استراتيجية حكومة دبي الذكية ومواءمتها مع استراتيجيات الجهات الحكومية.

إضافة إلى آلية جمع مؤشرات الأداء للتحول الذكي لدى الجهات الحكومية، فيما تناقش جلسة دبي والاقتصاد الإسلامي محاور هي: الفتاوى والمراجع الشرعية لأدوات الاقتصاد الإسلامي، وماذا يمكن أن يقدم الاقتصاد الإسلامي من منافع للبشرية، وكيف نتحول للاقتصاد الإسلامي، إلى جانب تحديات الاقتصاد الإسلامي في ظل العولمة.

الإبداع الحكومي

أما جلسة الإبداع الحكومي فتناقش دور مختبرات الإبداع في تعزيز الإبداع الحكومي مع تطبيقات وأفكار إبداعية من شرطة دبي، وكيف نجعل مختبرات الإبداع أكثر فعالية، إضافة إلى الإبداع المبني على البحث والتطوير، وكيفية توفير بيئة عمل مشجعة للإبداع في الأراضي والأملاك، ونشر ثقافة الإبداع، بينما تناقش جلسة رعاية الموهوبين دور جمعية الإمارات لرعاية الموهوبين في نشر وتعزيز ثقافة الإبداع في دولة الإمارات، وكيفية اكتشاف الموهوبين والمبدعين، وهل الإبداع ميزة فردية مكتسبة، إلى جانب الطرق الإبداعية في التعامل مع الطوارئ والأزمات والكوارث، وهل يمكن تحقيق الإبداع تحت الضغوط النفسية.

ملتقى الاستثمار

لفت الدكتور أحمد النصيرات إلى أن انعقاد المعرض يتزامن مع انعقاد ملتقى الاستثمار السنوي 2015 الذي تنظمه وزارة الاقتصاد، حيث إن الوزارة وبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز اتفقا على هذا التنظيم المتزامن حتى يكون معرض دبي للإنجازات الحكومية فرصة لحضور الملتقى للاطلاع على إنجازات دوائر حكومة دبي التي وصلت إلى العالمية، وهي المرة الأولى التي يتم فيها ذلك بهدف تبادل الخبرات مع العارضين وتعريف الزوار الدوليين بإنجازات حكومات المنطقة.

اللجنة العليا للتشريعات تشارك للمرة الأولى بعرض الإنجازات

 

قال أحمد سعيد بن مسحار المهيري الأمين العام للجنة العليا للتشريعات في إمارة دبي، إن اللجة تشارك في عامها الأول، في معرض دبي للإنجازات الحكومية، وتهدف من خلال مشاركتها لأن تكون شريكاً فاعلاً مع الجهات الحكومية في رسم خارطة التميز والريادة والإبداع، خاصة أن عام 2015 هو عام الإبداع والابتكار، وعلينا أن نسهم من خلال إنجازاتنا في أن تكون دولة الإمارات وإمارة دبي خاصة، في طليعة المدن بتميزها في توفير أرقى الخدمات لمواطنيها والمقيمين على أرضها الطيبة.

«الجريدة الرسمية»

وأضاف: ستقدم اللجنة في المعرض، أهم إنجازاتها وخدماتها التي أطلقتها في عامها الأول وهي: التطبيق الذكي، والموقع الإلكتروني «بوابة الجريدة الرسمية»، وخدمة الجريدة الرسمية الإلكترونية للمشتركين، حيث تأتي مشاركتها إدراكاً منها لأهمية هذا المعرض الذي يعد منصة بارزة لتعريف المشاركين والحضور باللجنة ودورها ومسؤولياتها، وكذلك وعياً منها بالدور المهم للمعرض في الاطلاع على أفضل الممارسات وتبادل الخبرات ومشاركة المعارف مع الآخرين.

وأشار إلى أن المعرض هذا العام يطلق مبادرة «برامج المعرفة الحكومية»، المبادرة التفاعلية التي تسهم في تبادل الجهات المشاركة في المعرض للمعارف الإبداعية، تحت شعار «المعرفة الحكومية.. قيادة وابتكار».

وقال أحمد المهيري: تنتهج اللجنة في رؤيتها ورسالتها وقيمها، الارتقاء بمنظومة العمل الحكومي للوصول إلى أعلى مستويات التميز والريادة، فهي تدرك دورها ومسؤولياتها في تطوير الهيكل التشريعي للإمارة الذي يعد من ركائز المجتمعات وتطور قطاعاتها، خاصة العمل الحكومي، إذ جاءت رؤية ورسالة وقيم اللجنة منبثقة من رؤية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي «حكومة دبي نحو 2021».

وتسعى اللجنة منذ تأسيسها إلى تحقيق أهدافها الاستراتيجية التي تتوافق مع الأهداف الاستراتيجية لإمارة دبي من خلال تنفيذ مشاريع تطويرية وعمليات تشغيلية، تشكل بمجملها محاور استراتيجية للجنة.

إنجازات

منذ تسلم اللجنة العليا للتشريعات لمهامها في سبتمبر 2014، وهي تمضي بخطوات واسعة نحو تحقيق أهدافها والقيام بأدوارها ومسؤولياتها، فكان من أهم إنجازاتها وخدماتها: إصدار الدليل التعريفي باللجنة ونظام عملها، وتطوير التشريعات وسرعة إنجازها ودقتها، إضافة إلى إطلاق التطبيق الذكي «بوابة الجريدة الرسمية»، وإطلاق الموقع الإلكتروني «بوابة الجريدة الرسمية»، وكذلك إطلاق خدمة الجريدة الرسمية الإلكترونية للمشتركين.

Email