استقبل وفداً رفيعاً من «أيكوم» الأميركية

الطاير: حريصون على التنسيق مع شركات الطاقة

سعيد الطاير خلال استقباله مايكل بيرك والوفد المرافق له - من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، حرص الهيئة على ترسيخ أطر التعاون والتنسيق مع الشركات في المجالات المتعلقة بالطاقة والعمل على تطويرها إلى آفاق أوسع والاستفادة من الخدمات التي يتميز بها كلا الجانبين.

جاء ذلك خلال استقباله بمكتبه في الهيئة، مايكل بيرك، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «أيكوم» الأميركية على رأس وفد من الشركة، ضم رياض الناشف، النائب التنفيذي للرئيس - الشرق الأوسط، والمدير التنفيذي في الإمارات وسلطنة عمان، وحامد زغو، الرئيس التنفيذي للعمليات والنائب التنفيذي للرئيس - الشرق الأوسط.

وحضر اللقاء كل من الدكتور يوسف إبراهيم الأكرف، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الموارد البشرية ودعم الأعمال، وخولة المهيري، نائب الرئيس - قطاع التسويق والاتصال المؤسسي في هيئة كهرباء ومياه دبي.

مشاريع ومبادرات

واستعرض الطاير للوفد مشاريع ومبادرات هيئة كهرباء ومياه دبي التي تستند على رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، كما تطرق لعدد من مشاريع الهيئة الكبرى مثل مشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، ومشروع توليد الكهرباء باستخدام تقنية الفحم النظيف بحصيان، ومشروع الشبكات الذكية، ومشروع توسعة محطة توليد الكهرباء وتحلية المياه (المحطة M)، وأهم المشاريع التطويرية والمبادرات الاستراتيجية التي تقوم بتنفيذها الهيئة.

ويعد مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي تقوم بتنفيذه هيئة كهرباء ومياه دبي، أحد أكبر المشاريع الاستراتيجية الجديدة في العالم بنظام المنتج المستقل في سوق الطاقة المتجددة، حيث ستصل قدرته الإنتاجية إلى 1000 ميجاوات بحلول عام 2019، و3000 ميجاوات بحلول عام 2030.

وقد تم تشغيل المرحلة الأولى بقدرة 13 ميجاوات في عام 2013، وسيتم تشغيل المرحلة الثانية بقدرة 200 ميجاوات في عام 2017. ويضم المجمع مركزاً للبحوث والتطوير، ومركزاً لاختبارات الطاقة الشمسية، ومركز الابتكار، وجامعة تعليمية، ومركز تدريب.

وأكد العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي أن الهيئة قدمت النموذج الأمثل في الأداء والكفاءة والإنتاجية والتميز في توفير خدمات الكهرباء والمياه باعتمادية وتوافرية عالية تنافس أعلى المعايير العالمية. وتسعى الهيئة إلى تنويع مصادر توليد الطاقة، وزيادة نسبة الاعتماد على الطاقة المتجددة..

موضحاً أن استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 كانت تسعى للوصول بنسبة مساهمة المصادر المتجددة في توليد الطاقة إلى واحد في المئة بحلول 2020 وخمسة في المئة بحلول 2030، لكن الهيئة ارتأت ضرورة زيادة هذه النسبة لتصل إلى 7 في المئة بحلول 2020، و15 في المئة بحلول 2030.

ولفت إلى أن قيمة استثمارات الهيئة في قطاع الطاقة تبلغ أكثر من 56 مليار درهم على مدى السنوات الخمس المقبلة في مجالات تعزيز قدرات إنتاج المياه والكهرباء والطاقة المتجددة والشبكات الذكية وما يتبعها من شبكات نقل وتوزيع. وتشمل الاستثمارات مشاريع عدة، يأتي في مقدمتها تكلفة البنية التحتية الداعمة للإمارة لاستضافة معرض إكسبو 2020 والتي تقدر بـ 2.6 مليار درهم.

وسلط الضوء على مبادرات الهيئة الثلاث الذكية التي أطلقتها في إطار مبادرة دبي الذكية، حيث تقوم الهيئة من خلال المبادرة الذكية الأولى، «شمس دبي»، بربط الطاقة الشمسية في المنازل والمباني. وتشمل المبادرة الثانية التطبيقات الذكية من خلال عدادات وشبكات ذكية. أما المبادرة الثالثة فتهدف إلى إنشاء بنية تحتية ومحطات شحن للسيارات الكهربائية بهدف خفض تلوث الهواء.

كما تطرق للمبادرات والفرص الاستثمارية المتاحة من خلال مشاريع الهيئة. وقد أبدى وفد شركة «أيكوم» الأميركية اهتماماً ورغبة في المشاركة بمشاريع الهيئة.

Email