لتنفيذ المرحلة الثانية من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

«كهرباء دبي» توقع اتفاقيتي الشركاء وشراء الطاقة

الطاير وأبو نيان خلال التوقيع - «من المصدر»

ت + ت - الحجم الطبيعي

 وقع سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، اتفاقية مع الشركاء واخرى لشراء الطاقة للمرحلة الثانية من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، مع محمد عبد الله أبو نيان، رئيس مجلس إدارة شركة «أكوا باور»، وممثل الكونسورتيوم، الذي تقوده شركة «أكوا باور» السعودية وشركة «تي إس كيه» الإسبانية، لإنتاج 200 ميجاوات من الطاقة الكهروضوئية.

ويهدف المشروع إلى تعزيز مكانة دبي مركزاً عالمياً للمال والأعمال والتجارة والسياحة، والاستدامة، والاقتصاد الأخضر، ونموذجاً عالمياً يحتذى في تحقيق أعلى مستويات كفاءة الطاقة.

حضر حفل التوقيع عماد مدني، القنصل العام للمملكة العربية السعودية في دبي، وبادي بادماناثان، الرئيس التنفيذي لـ«أكوا باور»، وخواكين جارسيا ريكو، الرئيس التنفيذي لـ«تي إس كيه»، والمهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال في هيئة كهرباء ومياه دبي...

والدكتور يوسف إبراهيم الأكرف، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الموارد البشرية ودعم الأعمال في الهيئة، والمهندس حسين لوتاه، النائب التنفيذي للرئيس قطاع نقل الطاقة في الهيئة، وعدد من كبار التنفيذيين والموظفين في شركة أكوا باور، و«تي إس كيه»، والنواب التنفيذيين للرئيس ونواب الرئيس وكبار موظفي الهيئة.

وسيتم تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع بنظام المنتج المستقل وستدخل حيز التشغيل بحلول أبريل 2017 وسيسهم المشروع، الذي تبلغ مساحته 4.5 كيلو مترات مربعة، في تخفيض 400 ألف طن من انبعاثات الكربون، الأمر الذي يدعم المبادرات والبرامج الخضراء، التي تنفذها حكومة دبي لتخفيض الانبعاثات الكربونية.

وبهذه المناسبة، قال سعيد محمد الطاير «تـأتي الاتفاقية تنفيذاً لاستراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030، التي وضعها المجلس الأعلى للطاقة في دبي، وتهدف إلى تنويع مصادر الطاقة في دبي لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية لتوفير 7٪ من مجموع إنتاج الطاقة بحلول عام 2020 و15٪ بحلول عام 2030.

وقد أضافت الهيئة محطة جديدة في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي يعد أحد أكبر مشروعات الطاقة المتجددة في المنطقة، وبقدرة إنتاجية ستصل إلى 3 آلاف ميجاوات عند اكتمال جميع مراحله عام 2030، حيث يعد أحد أكبر المشاريع الاستراتيجية الجديدة في العالم بنظام المنتج المستقل في سوق الطاقة المتجددة».

فرص واعدة

واختتم بالقول: «يسهم مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في خلق فرص واعدة في دبي على مختلف الصعد، حيث تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي لتوفير الطاقة الشمسية للمواطنين والمقيمين في دبي، من خلال العمل مع الجهات الأكثر قدرة وكفاءة، لضمان مستقبل أكثر إشراقاً لنا جميعاً».

استراتيجية واضحة

من جهته، قال محمد عبد الله أبو نيان، رئيس مجلس إدارة شركة «أكوا باور»: «يدعم هذا المشروع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتعزيز الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة. وتمتلك دبي استراتيجية واضحة لتنويع مصادر الطاقة..

حيث تلعب مصادر الطاقة المتجددة، وعلى الأخص، الطاقة الشمسية، دوراً رئيساً فيها. وعندما يقترن ذلك ببيئة مستقرة سياسياً، مع توافر مصادر تمويل منخفضة التكلفة، تصبح تقنية الطاقة الكهروضوئية فعالة من حيث التكلفة».

وأضاف أبونيان: «لقد نجحنا في ترسيخ مكانة «أكوا باور» الشركة الرائدة في مجال الطاقة المتجددة في المنطقة، ويعكس هذا المشروع التزامنا بتوفير الكهرباء باعتمادية واستدامة، وبأقل سعر للتكلفة.

وستقوم أكوا باور بتمويل، وبناء، وتشغيل مشروع توليد الطاقة الكهروضوئية في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، بطاقة 200 ميجاوات. وسوف نحصل على اتفاقية شراء لمدة 25 عاماً بدءاً من عام 2017، كما وضع هذا المشروع معياراً عالمياً جديداً للتكلفة التناسبية للطاقة الكهروضوئية بسعر 5.84 سنتات دولار لكل كيلووات في الساعة».

اختيار

وقد وقع الاختيار على الكونسورتيوم، الذي تقوده شركة «أكوا باور» بصفته المتناقص الأقل سعراً بتاريخ 15 يناير 2015، حيث تعتبر التكلفة التناسبية للطاقة التي حصلت عليها الهيئة الأقل على مستوى العالم وحددت معياراً عالمياً جديداً بالنسبة لسعر التكلفة التناسبية للطاقة الكهروضوئية. ويعد توقيع اتفاقية شراء الطاقة خلال 70 يوماً من اختيار المتناقص، دليلاً على التزام كل من هيئة كهرباء ومياه دبي، وكونسورتيوم «أكوا باور»، و«تي إس كيه»، تجاه تنفيذ المشروع.

Email