تشمل إطفاء الأضواء وفعاليات توعية وترفيه

هيئات ودوائر حكومية تشارك في «ساعة الأرض»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي، أن البلدية ستشارك 162 دولة و7 آلاف مدينة حول العالم في حملة ساعة الأرض لهذا العام، وذلك بإطفاء الأنوار مدة 60 دقيقة يوم السبت المقبل الموافق 28 مارس الجاري، من الساعة الثامنة والنصف مساءً وحتى التاسعة والنصف مساءً.

وأضاف بأن حملة ساعة الأرض فعالية تطوعية عالمية ينظمها الصندوق العالمي لصون الطبيعة سنوياً بهدف رفع مستوى الوعي حول المحافظة على الطاقة والتصدي لظاهرة تغيير المناخ، حيث تسعى بلدية دبي من خلال مشاركتها في هذا الحدث إلى تحقيق أهدافها الاستراتيجية المتعلقة بحماية البيئة والمحافظة على الموارد الطبيعية بشكل مستدام ورفع مستوى الوعي لدى موظفيها خاصة، وأفراد المجتمع عامة حول ترشيد استهلاك الطاقة، وتشجيعهم على المشاركة في الحملة من خلال إطفاء الأنوار والأجهزة الكهربائية غير الضرورية في منازلهم لمدة ساعة في يوم الحملة.

وأشار لوتاه إلى أن بلدية دبي ستطفئ الأنوار، خلال الحملة، في المبنى الرئيس والمرافق والمراكز الخارجية التابعة لها، مثل الحدائق العامة والإدارات والأقسام الخارجية خلال الفترة المحددة، لتأكيد التزامها بأهداف الحملة.

وقالت المهندسة علياء الهرمودي مديرة إدارة البيئة في بلدية دبي، إن الإدارة ستنظم فعالية «لوّن مع ساعة الأرض» في حديقة زعبيل يوم الجمعة المقبل من الساعة التاسعة صباحاً ولغاية الخامسة مساءً، وسيتم تلوين لوحة فنية بمساحة 130 متراً مربعاً تحوي معالم إمارة دبي وشعار حملة ساعة الأرض، ودعوة الجمهور للإسهام في هذه الفعالية المجتمعية البيئية لضمان تعهد كافة المشاركين من كافة شرائح المجتمع الالتزام بأهداف هذه الحملة العالمية.

مطارات دبي

إلى ذلك، أعلنت مطارات دبي عن إطلاقها مبادرة خضراء تستمر 24 يوماً، بمناسبة يوم ساعة الأرض تضامنا مع الحملة الدولية للحفاظ على البيئة.

وذكرت مطارات دبي أن مبادرتها الخضراء التي أطلقتها ما بين 5 – 28 مارس الجاري، موعد احتفال العالم بالمناسبة، أسهمت بتوفير 230 ألف كيلوواط ساعة من الطاقة، ما يكفي لتزويد منزل متوسط الحجم بالطاقة مدة 15 عاماً.

وشملت المبادرة إطفاء الأضواء غير الضرورية في مناطق محددة داخل وخارج كل من مطاري دبي وآل مكتوم الدوليين لمدة ساعة كاملة، بما لم يؤثر على المرافق الأساسية داخل المطارين، لضمان سلامة وراحة المسافرين وسير العمليات على نحو سلس.

قال فيل بلوم النائب الأول للرئيس التنفيذي للضمان المؤسسي في مطارات دبي، هذه هي السنة السابعة على التوالي التي نشارك بها في هذا الحدث العالمي، والسنة الثانية على التوالي التي نسهم فيها بمبادرة خضراء تستمر 24 يوماً تزامناً مع الجهود العالمية للحفاظ على البيئة والمصادر الطبيعية، وكانت النتائج إيجابية جداً على مستوى توفير الطاقة وتعريف أسرة مطارات دبي وجميع العاملين في مطار دبي الدولي وآلاف المسافرين المستخدمين للمطار بأهمية مساهمتهم في إنجاح الحدث وجعل عملية توفير الطاقة جزءاً من ممارساتهم اليومية.

«مواصفات»

وفي أبوظبي، أكدت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات » أن البرنامج الوطني لترشيد استهلاك الطاقة الذي أطلقته الهيئة منذ عدة سنوات حقق نتائج مهمة، ونجح في رفع كفاءة الطاقة في كافة القطاعات بالدولة، مشيرة إلى أن هذا البرنامج يتماشى مع التوجه العالمي لترشيد استهلاك الطاقة من خلال وضع تشريعات ومعايير تحدد مواصفات الأجهزة المرشدة للطاقة.

وقال علي راشد بن قسوم النقبي رئيس المكتب الفني بهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس في بيان أصدرته الهيئة، إنها دعت جميع عملائها وموظفيها للمساهمة في هذه الفعالية التي تعد من أهم الأنشطة العالمية الهادفة لحماية البيئة، عبر إطفاء الأنوار غير الضرورية وفصل الأجهزة الكهربائية غير المستعملة في مكاتبهم ومنازلهم عن التيار، حيث تحرص «مواصفات» على المشاركة بصورة سنوية في فعاليات ساعة الأرض وغيرها من الأحداث العالمية الهادفة للحد من استهلاك المياه والكهرباء وحماية البيئة والحد من ظاهرة الاحتباس الحراري وتغير المناخ والتلوث الناتج عن ارتفاع معدلات استهلاك الطاقة.

وأوضح النقبي أن الإمارات أول دولة خليجية طبقت «نظام منتجات الإضاءة والرقابة عليها»، الذي تم إعداده وفقاً للنظام الأوروبي الذي يعد أفضل الأنظمة العالمية المطبقة في هذا المجال.

إمداد

من ناحيتها، أطلقت شركة «إمداد» المتخصصة بتزويد حلول إدارة النفايات والمرافق المتكاملة في دول مجلس التعاون الخليجي، حملةً إلكترونيةً عبر شبكات التواصل الاجتماعي لدعم المبادرة البيئية العالمية «ساعة الأرض». وتتمثّل الحملة بتشجيع متابعي الشركة عبر مختلف شبكات التواصل الاجتماعي على إطفاء الأنوار واستبدالها بالشموع لمدّة ساعة كاملة في إطار هذه الاحتفالية. ودعت الشركة جميع المشاركين في الحملة لالتقاط الصور الأكثر إبداعاً وابتكاراً خلال «ساعة الأرض» ومشاركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام الوسم #ImdaadEarthHour، حيث ستعرض جميع الصور عبر صفحة خاصة على حسابها الرسمي على موقع «فيسبوك»، واختيار أفضل 3 صور للفوز بجوائز قيمة.

«أشغال الشارقة» و«المحميات الطبيعية» تطفئان الأضواء

 

وفي الشارقة، أعلنت دائرة الأشغال العامة مشاركتها في فعاليات «ساعة الأرض»، من خلال وقفها جميع الأجهزة عن العمل والأنوار الداخلية والخارجية غير الضرورية في مبناها الرئيس وفروعها في مختلف أنحاء الإمارة لمدة ساعة واحدة، وإرسال رسائل نصية قصيرة لجميع موظفي الدائرة لحثهم على المشاركة في الحدث، ونشر ثقافة التقليل في استخدام الكهرباء.

وأشار المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس الدائرة، إلى أن الهدف من المشاركة بهذه الحملة العالمية، هو توحيد الجهود لإبراز مساعي الحكومة للحفاظ على البيئة، إضافة إلى زيادة عدد الأفراد المشاركين في الحملة، كما تحرص على إبراز قوة وتأثير العمل الجماعي في إحداث التغيير المطلوب، ونشر ثقافة المحافظة على الموارد البيئية على جميع موظفي الدائرة وعملائها، والحرص على التقليل من استخدام الكهرباء في الدائرة .

وأعلنت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية، بالتعاون مع هيئة كهرباء ومياه الشارقة، مشاركتها في الحدث عبر مجموعة من الفعاليات الترفيهية والبيئية، تحت شعار لا لتغيير المناخ. وسيتم إطفاء الإضاءة عن نحو 150 موقعاً من الجهات الحكومية والخاصة وبعض المناطق والشوارع والمعالم البارزة في الشارقة وذلك يوم السبت المقبل من الساعة 8.30 وحتى 9.30 مساء.

وقالت هنا سيف السويدي رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية: إن الهيئة بالتعاون مع هيئة الكهرباء تسعى إلى توعية الجمهور بكيفية الاستخدام السليم للكهرباء وخفض الطاقة الكهربائية، والتي تسهم في تقليص حجم انبعاث الغازات الناجمة عن الاحتباس الحراري وتحقيق نسبة توفير عالية من الطاقة.

Email