استجابة لتوجيهات محمد بن زايد

إعادة هيكلة نظام التعليم الثانوي في أبوظبي

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

أعلن مجلس أبوظبي للتعليم إعادة هيكلة نظام التعليم الثانوي، والذي جاء إطلاقه كاستجابة فورية لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس أبوظبي للتعليم، حيث أكد سموه ضرورة توجيه طلبة التعليم الثانوي إلى المجال العلمي والتكنولوجي وإعدادهم للمستقبل، وسيبدأ تنفيذ الهيكلة الجديدة بدءاً من شهر أغسطس المقبل 2015 في الصفين العاشر والحادي عشر، وسيطبق خلالها المجلس منهجاً دراسياً جديداً ومبتكراً يركز على ربط التعليم بواقع سوق العمل ومنح الطلبة مهارات القرن الحادي والعشرين ويحقق متطلبات مجتمع اقتصاد المعرفة، وذلك تماشياً مع رؤية المجلس التي تقضي بتقديم فرص تعليمية متميزة لجميع الطلبة، وسعياً نحو الارتقاء بأداء الطلبة ليضاهي أعلى المعايير الدولية.

امتحانات


وسيتم تطبيق المسار الموحد في الصف الحادي عشر ابتداء من عام 2015-2016 على أن يتم تطبيقه على الصف الثاني عشر في العام 2016-2017، مع التأكيد على أن عملية تقييم طلبة الثاني عشر في إطار التغييرات الجديدة يتم دراستها حالياً على مستوى القيادات بين وزارة التربية والتعليم ومجلس أبوظبي للتعليم بهدف الوصول إلى تنفيذ امتحانات الشهادة الثانوية بما يتلاءم مع منظومة التعليم المتطورة بالمجلس والتي انطلقت منذ تطبيق النموذج المدرسي الجديد الذي وصل حالياً إلى الصف السابع، وسيعزز من جهودها تطبيق إعادة الهيكلة للمرحلة الثانوية.


وأعلن المجلس تفاصيل نموذج مناهج الحلقة الثالثة الجديدة وإعادة الهيكلة صباح أمس خلال لقاء موسع عقده المجلس مع قيادات المدارس، بحضور القيادات التربوية في مقر جامعة السوربون، تحدث خلاله كل من الدكتورة نجوى الحوسني مديرة إدارة المناهج، والدكتور علاء الدين علي مدير إدارة المعرفة بمكتب التخطيط والشؤون الاستراتيجية.

فكر القيادة


وقالت الدكتورة أمل القبيسي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم: إن اهتمام المجلس بتطوير التعليم يؤكد مكانة هذا القطاع في فكر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وإعلان إعادة هيكلة المرحلة الثانوية جاء استجابة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس أبوظبي للتعليم، التي تقضي بضرورة إعداد طلبتنا للمستقبل وتوجيههم للمسار العملي والتكنولوجي بما يلبي احتياجات التطوير بالدولة، مشيرة إلى أن بناء مجتمع مبني على المعرفة يتطلب أن تنتج منظومتنا التعليمية خريجين يتمتعون بقدرات ومهارات تؤهلهم للنجاح في الحياة والمساهمة في الاقتصاد والمجتمع، ويتيح لهم الفرصة لاستكشاف قدراتهم ومواهبهم والالتحاق بأرقى مؤسسات التعليم الجامعي وبتخصصات ذات الاهمية لمجتمع الإمارات، فالحلقة الثالثة تمثل المخرجات الحقيقية للتعليم الأساسي ومنصة مهمة للانتقال للتعليم العالي وبدء الارتباط بسوق العمل.

مشاركة ميدانية


وأشارت إلى مشاركة الميدان في عملية إعادة الهيكلة من خلال مقترحاتهم التي وضعوها في منتدى صياغة المستقبل، ودعت جميع الشركاء وخصوصاً أولياء الأمور إلى دعم عملية التطوير وإعادة هيكلة التعليم الثانوي بالإمارة.


صياغة المستقبل


من ناحيتها قالت الدكتورة نجوى الحوسني مديرة إدارة المناهج، إن النموذج الجديد للحلقة الثالثة يسعى لتلبية طموحات القيادة في أبناء الوطن، وكاستجابة لقرار مجلس الوزراء الخاص بإلغاء السنة التأسيسية في التعليم الجامعي، ولملتقى صياغة المستقبل الذي وجهت إليه الدكتورة أمل القبيسي مدير عام المجلس والذي جاء تلبية لحاجات الميدان التربوي والوطن، معتبرة أن التركيز على العلوم والتكنولوجيا اليوم هو مطلب وطني ويجب أن نؤدي كمجلس تعليم دورنا في تحقيقه.

ربط العلوم بالحياة


ولفتت إلى أن هذا النموذج يهدف إلى تعزيز الفرص أمام الطلبة لضمان حصولهم جميعاً على الفرصة لدراسة مجموعة واسعة من التخصصات وبالأخص المواد العلمية مثل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ما يزودهم بالمهارات الأساسية والخبرات الضرورية مع مراعاة اهتمام وميول الطالب الفردية، موضحة أن هذا التطوير على مناهج الثانوية يركز على الربط بين العلوم التطبيقية وبين الحياة العملية، كما أنه يعطي قيمة أكبر لمواد العلوم والتكنولوجيا دون الإخلال بأهمية العلوم الإنسانية من اللغات والعلوم الاجتماعية.

التعلم المستمر


وأكدت الحوسني أن المنهج الجديد مصمم لمساعدة الطلبة على الاستعداد الجيد للدخول في معترك الحياة العملية والتعلم المستمر إضافة إلى تزويدهم بالمهارات الأساسية والخبرات الضرورية والتي من شأنها تعزيز فرصهم لاستكمال دراساتهم الجامعية مباشرة دون الحاجة الى السنوات التأسيسية، وتعريفهم وتأهيلهم لفرص العمل والمهن المستقبلية في جميع المجالات العلمية الهامة مثل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والتي تلعب دوراً حيوياً في تحقيق رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030.
وأضافت: أن النموذج الجديد لمناهج الحلقة الثالثة، يربط العلوم بالابتكار وروح المبادرة ومهارات التعلم والارتباط بالصناعات التكنولوجية الوطنية، بحيث تمثل العلوم والتكنولوجيا «STEM» ما يقارب 50% من محتوى المنهج، كما أنه يدمج مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات مع المتطلبات المهنية لتشجيع الابتكار وريادة الاعمال من أجل تحفيز إنشاء شركات ومشروعات تكنولوجية جديدة.


مساقات اختيارية


وتابعت: إن المنهج الجديد يركز أيضاً على التعلم من خلال التجربة، عن طريق التدريب العملي على التجارب في المختبرات وورش العمل، والتعليم المرتبط بالمشاريع التطبيقية الذي يتكامل مع المهارات المكتسبة من المناهج المختلفة، كما يوفر فرص استكشاف الطلبة الموهوبين ويشجع على التفوق وتطوير الفرص بشكل يتناسب مع القدرات الفردية لجميع الطلبة، كما يربطهم بسوق العمل، حيث إن المساقات الاختيارية المتنوعة توفر لهم الفرص لاختيار المساقات التي تلبى اهتماماتهم وتناسب قدراتهم الشخصية وتربطهم بالمهن المستقبلية مثل البرمجة والعلوم المتقدمة لشبكات تكنولوجيا وأمن المعلومات.


الاختبار الدولي


ونوهت بأن النموذج الجديد للمناهج يدعم الطلبة لاجتياز الامتحانات الدولية والارشاد الاكاديمي والمهني وتحفيز التعلم من خلال الانشطة اللاصفية، بالإضافة إلى أساسيات التخاطب والتحدث ومهارات الاتصال التقنية التي تدرس كجزء لا يتجزأ من اللغة، كما يعزز الهوية الوطنية ومهارات اللغة العربية، والتركيز على إكساب الطلبة مهارات لغوية ثنائية لضمان سهولة التحاقهم بالجامعات والمعاهد العلمية سواء في الدولة أو خارجها.

إلغاء التشعيب


وأشار الدكتور علاء الدين علي، إلى أن طلبة الحلقة الثالثة لن يكونوا مضطرين للاختيار بين الالتحاق بالقسم العلمي أو القسم الأدبي لدى انتقالهم للصف الحادي عشر بل ستتاح أمامهم الفرصة لدراسة مواد دراسية أساسية مشتركة وفق الاطار العام للمنهج، والذي يشمل أربعة فروع وهي المواد العلمية والابتكار وتنظيم المشاريع ويتضمن الرياضيات والعلوم والهندسة والتصميم والبرمجة وتقنية المعلومات والاتصالات والابداع والابتكار وتنظيم المشاريع والعلوم الانسانية ويتضمن التربية الاسلامية والمواد الاجتماعية المتكاملة واللغات والاتصال ويتضمن اللغة العربية واللغة الانجليزية والاتصالات الشفهية والكتابة الفنية ومهارات وأنشطة دعم تعلم الطلبة ويتضمن التربية البدنية والصحة والمهارات القيادية والجيوجيتسو والإرشاد الأكاديمي والمهني.


النموذج الجديد


وقال: إن تدريس مناهج الحلقة الثالثة سيستمر في العامين المقبلين باللغة العربية حتى يتم استكمال التطبيق الكامل لنموذج مدارس أبوظبي ثنائي اللغة (النموذج المدرسي الجديد) الذي وصل حالياً إلى الصف السابع، وسوف يعمل المنهج الجديد على تعزيز معارف الطلبة وتطوير مهارات التفكير الإبداعي والنقدي بالإضافة إلى مهارات الرياضيات والقراءة والكتابة، مؤكداً أن أعداد الميدان لتنفيذ إعادة الهيكلة بدأ منذ فترة ومستمر وسيتم الاستفادة من كل المعلمين الموجودين في الميدان.

 

80 % من طلبة الـ12 المواطنين في الأدبي


أكد الدكتور علاء الدين علي لـ«البيان» رداً على سؤال حول كيفية مواجهة تحدي جاهزية طلبة الحادي عشر لدراسة مسار موحد، أن 80% تقريباً من الطلبة المواطنين الملتحقين بالصف الثاني عشر في أبوظبي لهذا العام ملتحقون بالقسم الأدبي، وهذا يمثل إشكالية حقيقية حول تخصصاتهم المستقبلية وفرصهم الوظيفية في ظل حاجة سوق العمل للمجالات العلمية والتكنولوجية، معتبراً أن هذا التوجه الأكبر للأدبي سببه طبيعة المناهج لذا كان لا بد من عملية التغيير هذه، وعلقت الدكتورة نجلاء الحوسني مؤكدة أن الطلبة قادرون على دراسة المسار الموحد لأن الطالب الذي يتخطى الصف العاشر بنجاح قادر على المواصلة والتفوق.
 
 

Email