إعادة تطوير مناطق منخول والرفاعة والمرقبات في دبي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تعكف بلدية دبي حالياً، على دراسة 3 مناطق تخطيطية في المدينة، وهي «منطقة منخول والرفاعة والمرقبات»، بغرض إعادة تطويرها، وذلك نظراً للمتغيرات العمرانية والسكانية المتسارعة بالإمارة، وفي هذه المنطقة بشكل خاص، مع مراعاة الدائرة لإيجاد أهم المعايير والعناصر اللازمة في العملية التنموية للمدينة، فإنه يتم، وبصورة مستمرة، وبناء على متطلبات كل مرحلة، تقييم وتجديد الدراسات الخاصة بالمعايير التخطيطية التي تم وضع الأساس لها وفق المفاهيم التخطيطية والظروف الموضوعية التي كانت سائدة عند إعداد واعتماد النسخة الأساسية من المخطط الهيكلي لمنطقة دبي الحضرية، صرح بذلك المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي.

تقييم

وأكد أن البلدية حرصت على إعادة دراسة تلك المناطق، وتقييم أوضاعها العمرانية الراهنة، بهدف التعرف إلى الحاجات المستجدة والمعطيات المرتبطة بعملية النمو العمراني والسكاني بالإمارة، خاصة في المنطقة الحضرية من الإمارة، وذلك في إطار التنسيق الكامل مع جميع الجهات ذات العلاقة.

وتوصلت البلدية إلى تحديد المعايير التخطيطية المناسبة التي تتضمن أسس تحديد المساحات اعتماداً على الفهم الواعي للخصائص البيئة والعمرانية والسكانية، والتوقعات المستقبلية للتنمية العمرانية والاجتماعية.

مشتملات

ومن جانبه، قال المهندس داوود الهاجري المدير التنفيذي لإدارة التخطيط، إن دراسة هذه المناطق التخطيطية، ستكون من حيث ارتفاعات المباني للأراضي التي تقل مساحاتها عن 7500 قدم مربعة، بحيث تتماشى مع الارتفاعات في هذه المناطق، ولتحسين الواجهة البصرية لتلك المناطق، لإضافة عنصر الجذب لملاك الأراضي، وتشجيعهم لإضفاء لمسات جمالية.

وتتميز هذه المناطق بوجودها في جزء من منطقة الإعمال المركزية بالإمارة ذات الكثافة السكانية والتجارية، ومن المفترض أن تنتهي الدراسة ونتائجها خلال شهر، وحيث إن الأراضي بهذه المناطق مصرح لها أن تكون بارتفاع أرضي 7 طوابق، إذا كانت مساحتها 7500 قدم مربعة، أما الأراضي التي مساحتها أقل من 7500 مصرح لهم أرضي طابقين.

علماً بأن الدراسة تشمل زيادة الارتفاع بنسب مقبولة، مع عدم التغير في استعمال الأرض عما هو حالياً، ولتتماشى مع الارتفاعات للمساحات التي تفوق 7500 قدم مربعة، وذلك لخلق انسجام مع الارتفاعات بالجوار، ولإعطاء واجهه بصرية موحدة.

Email