»دوكاب« ترفع نسبة التوطين وفق خططها الاستراتيجية

ت + ت - الحجم الطبيعي

في إطار سعيها لدعم جهود تنمية الكوادر الوطنية الشابة وتطويرها وتقديم أفضل الفرص الوظيفية لها، قامت شركة دبي للكابلات (دوكاب)، الشركة الإماراتية الرائدة في مجال صناعة الكابلات الكهربائية عالية الجودة في منطقة الشرق الأوسط بتطوير استراتيجية التوطين بحيث تتماشى مع التحديات الحالية والمستقبلية لسوق العمل بما يتوافق مع احتياجاتها من الكوادر البشرية.

ولتوضيح الدور الذي يلعبه هذا القسم، قال المهندس جمال سالم الظاهري، رئيس مجلس إدارة «دوكاب»: تهدف استراتيجية التوطين في «دوكاب» إلى تمثيل التزام الشركة التام نحو جذب وتنمية الكفاءات الوطنية الشابة، ورفع الوعي بفرص التقدم الوظيفي عبر مختلف إدارات الشركة وأقسامها، والتي تتيح أمام مواطني الدولة العديد من الفرص الواعدة لاكتساب الخبرات المهنية وتنميتها.

ومن ناحيته، قال الدكتور أحمد بن حسن الشيخ، نائب رئيس مجلس إدارة «دوكاب»: شهدت «دوكاب» ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة التوطين بحيث وصلت إلى 38% في الوظائف الإدارة العليا؛ و28% من إجمالي الموظفين، مما يظهر التزامها تجاه دعم الرؤى الوطنية وتعزيز خطط التوطين في الدولة وتفعيل دورها كشريك أساسي في المبادرة الحكومية «أبشر».

تواصل

ومن جانبه، قال المهندس حسن عمر، الرئيس التنفيذي للعمليات في «دوكاب»: نعمل بشكل متواصل في «دوكاب» على الاستثمار في تنمية الكفاءات الإماراتية، وتوفير العديد من الدورات التدريبية التي تأتي في إطار دعم برامج التوطين التي نقدمها. وأوضحت منى محمد فكري رئيس الموارد البشرية في «دوكاب»: كان عام 2014 عاماً حافلاً بالإنجازات بالنسبة لإدارة الموارد البشرية في «دوكاب».

حيث تم تطوير استراتيجية التوطين والتي ضمت عددا من المبادرات والبرامج التي تهدف الى رفع نسبة التوطين من خلال المحافظة على الكوادر الوطنية وتطويرها، بالإضافة لاستقطاب اعداد جديدة، ففي يونيو الماضي.

قمنا بإطلاق برنامج المنح الدراسية لطلاب الهندسة الإماراتيين، والذي يهدف إلى توفير منح دراسية ضمن عددٍ من الجامعات المحلية والدولية المرموقة في المجالات الهندسية التالية: هندسة الميكاترونيات، هندسة الميكانيكا، الهندسة الفنية وهندسة الكهرباء.

10 مواهب

وتهدف «دوكاب» من خلاله الى استقطاب أفضل 10 مواهب واعدة سنويا، وبالاضافة لذلك فقد وقعت «دوكاب» مؤخراً مذكرة تفاهم مع وزاررة التعليم العالي، في مثال حي للتعاون القائم بين الشركات الوطنية ومؤسسات الدولة، وذلك بهدف تعزيز التعاون بين الجهتين من خلال دعم الكفاءات الوطنية الشابة.

وحرصت «دوكاب» على أن يكون برنامج المنح الدراسية ضمن مؤسسات التعليم العالي في الإمارات العربية المتحدة، سواء الحكومية منها أو الخاصة ومبتعثي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الى الجامعات والمعاهد والكليات المرموقة.

ويقدم برنامج المنحة الدراسية للطلاب -طلاب الهندسة المتدربين- تعليماً فنياً يركز على الخبرة العلمية المباشرة بحيث جرى تصميمه ليتضمن العمل لمدة 4 أسابيع سنويا -ليست متتابعة بالضرورة- في «دوكاب» كجزء من الالتحاق ببرنامج المنحة الدراسية.

ويتيح البرنامج المرونة وإمكانية التعديل فيما يتعلق بالطلاب، حيث جرى مواءمة البرامج التدريبية وتحديد مهام العمل للطلاب، بحيث تُقدم جميع مبادرات التطوير هذه أثناء الإجازات بين الفصول الدراسية.

Email