هدى الهاشمي في ملتقى «نحو حكومة مبدعة»:

تشجيع الابتكار رافعة أساسية لتحقيق رؤية محمد بن راشد

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

(لمشاهدة الغرافك بالحجم الطبيعي إضغط هنا)

 أكدت هدى الهاشمي مدير مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي أن تشجيع ثقافة الإبداع والابتكار يشكل رافعة أساسية لتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» المتكاملة لتطوير العمل الحكومي داخلياً، وتعزيز تنافسية دولة الإمارات خارجياً، وصولاً إلى رؤية الإمارات 2021، مشيرة إلى أن مركز محمد بن راشد آل مكتوم للابتكار الحكومي يعمل على بناء قاعدة بيانات حديثة ومتجددة عن الممارسات الحكومية المبتكرة حول العالم لتوفيرها للمؤسسات الحكومية في الدولة، وعلى تعزيز دور الابتكار كمحرك للتطوير الحكومي.

جاء ذلك خلال كلمة القتها في افتتاح ملتقى حواري معرفي بعنوان «نحو حكومة مبدعة» نظمه أمس برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التابع للأمانة العاملة للمجلس التنفيذي بمشاركة كوكبة من الخبراء والمختصين في مجال الإبداع والابتكار الحكومي، وبحضور 350 مشاركا من مديرين وموظفين في حكومة دبي.

وقدمت الهاشمي خلال الكلمة الرئيسية للملتقى عرضاً حول الاستراتيجية الوطنية للابتكار، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله في أكتوبر الماضي والهادفة إلى جعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم خلال السنوات السبع المقبلة. كما عرضت نبذة عن مركز محمد بن راشد للابتكار ومختبر الابداع الحكومي ودوره في تشجيع وترسيخ ثقافة الإبداع في العمل الحكومي في الدولة.

وقالت الهاشمي «إن المركز ينظم مختبرات الابتكار الحكومية لتطوير الخدمات وإيجاد الحلول للتحديات، بالتعاون مع أشهر الجامعات والمنظمات العالمية، ويقوم على تدريب الكوادر الوطنية وبناء قدراتها في مجال الابتكار».

أهمية الإبداع

من جانبه رحب الدكتور أحمد النصيرات المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز بالمشاركين في الملتقى، منوها بالقيادة المبدعة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، الذي أكد على أهمية الإبداع والابتكار الحكومي منذ ما يزيد على 18 عاماً.

وأشار الدكتور النصيرات الى مبادرة محمد بن راشد للإبداع الحكومي - إبداع ودورها الهام في نشر مفاهيم ومتطلبات الإبداع في القطاع الحكومي بدبي وتوفير بيئة مبدعة لموظفي الحكومة لتقديم أفضل ما عندهم.

وقال «تم تنظيم هذا الملتقى تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله باعتماد العام 2015 عاماً للإبداع والابتكار في دولة الإمارات».

وأضاف الدكتور النصيرات: «نحن بحاجة الى موظفين مبدعين ولكننا بحاجة اكبر إلى بيئة عمل تصنع الإبداع»، مشيرا إلى أن بيئة العمل المناسبة هي حاضنة للإبداع البشري ووقود الابتكار الانساني، والقدرة على الإبداع هي التي تصنع الفرق بين الأمم المتقدمة وغير المتقدمة.

وتم خلال الملتقى عرض فيلم تدريبي قصير عن تطبيقات الإبداع الحكومي وأهمية التفكير الإبداعي الجماعي وتوليد الحلول المبدعة المبتكرة في تطور المؤسسات وصنع الفرق في مجال العمل الحكومي.

تحديات الإبداع

من جانبه قدم البروفيسور محمد زائري خبير الجودة العالمي مدير المركز الأوروبي للجودة الشاملة محاضرة في الملتقى الحواري من خلال تقديم كلمة رئيسية بعنوان «التغلب على تحديات الإبداع الحكومي»، وقال: «التعريف الحديث للابتكار هو تقديم قيمة مضافة مقدرة وملموسة للمتعامل أو المستفيد من الخدمة أو المنتج.

ومن هذا المنطلق، ينسجم تعريف الابتكار في القطاع الحكومي مع كيفية تعريفه في القطاعات الأخرى وتحديدا في القطاع الخاص. فالابتكار معني بالسعي نحو توفير خدمات أفضل ورفع مستوى توقعات المتعامل من خلال توفير قيمة مضافة أعلى للخدمة إلى بعد جديد يمكن تعريفه بالحلم للمتعاملين».

وأضاف البروفسور زائري في محاضرته تتعدد أوجه العقبات الرئيسية التي تواجهها الجهات الحكومية في بناء قدرات ابتكارية متميزة.

ومن أبرز التحديات هي التعامل مع الابتكار والإبداع بطريقة غير مؤسسية في الجهات الحكومية، ووجود بعض القيادات التي لا تدرك أهمية تحقيق متطلبات الابتكار والإبداع الحديثة وتأثيرها الفعال على نتائج الجهة الحكومية، وهذه الثقافة غير المتجددة التي تبنى على أساس مبدأ «الحفاظ على الوضع الراهن» النابعة من عدم قدرة هذه القيادات على إدارة التغيير وتقبل الأفكار الجديدة والفكر التطويري.

استراتيجية الإبداع الحكومي ودور القائد في توفير البيئة المناسبة

 

عقدت الجلسة الحوارية الأولى بعنوان نحو حكومة مبدعة وأدارها الدكتور سليمان الهتلان المدير التنفيذي لمؤسسة هتلان ميديا ناقشت استراتيجية الابداع الحكومي ودور القائد في توفير بيئة للإبداع، وكيفية جعل مختبرات الابداع أكثر فعالية، وأهمية رعاية المبدعين الاماراتيين، ومسيرة الابداع في برنامج دبي للتميز الحكومي.

وتحدث الدكتور محمد مراد عبدالله مدير مركز دعم اتخاذ القرار في القيادة العامة لشرطة دبي عن الاهتمام الكبير بالإبداع والابتكار الذي تجَسد في إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله عام 2015 عاماً للابتكار، وخلال فترة قصيرة للغاية حققت مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الحكومي مردودها، وأتت بنتائجها، إذ حصدت دولة الإمارات منذ أيام المركز الأول على مستوى العالم في مؤشر الثقة بالحكومة وحالة الاقتصاد والابتكار، الذي ترصده وتقوم بحسابه مؤسسة «إيدلمان» الاميركية، التي تخصصت في قياس الثقة بالحكومات والابتكار منذ ما يقرب من 15 عاماً، حيث وصف التقرير دولة الإمارات بأنها الدولة التي تؤمن بالابتكار وسيلة أساسية، لتحقيق التنمية، وزيادة القدرة التنافسية.

وأضاف الدكتور مراد إذا نجحنا في دولة الإمارات بإقامة حكومة مبدعة، فإننا نكون قد انتقلنا إلى مسار لا يسير فيه إلا عدد محدود من الدول بالغة التقدم، وسنكون بقيادتنا وقدراتنا قادرين على المنافسة العالمية والحفاظ على مركزنا «الأول»، والذي دعانا على الدوام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إلى السعي إليه، وبلوغه، باعتبار ان العالم لا يذكر سوى من يحتله.

أساليب مبتكرة

ومن جانبه أكد أحمد بهروزيان المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص على أهمية الابداع بشكل عام لأي مؤسسة وركز على استراتيجية هيئة الطرق والمواصلات في الابداع واسبقية الهيئة ضمن دوائر حكومة دبي في هذا المضمار، وتحدث عن تبني الهيئة للإبداع الحكومي.

وقال تبنت هيئة الطرق والمواصلات منذ تأسيسها أساليب خلاقة ومبتكرة لمواجهة تحديات العمل، وقدمت حلولاً تتسم بالإبداع والابتكار لمواجهة هذه التحديات حيث أنشأت قسما للإبداع الذي يهتم بتطوير العمل الإبداعي المبتكر.

مسيرة الإبداع

بدوره تحدث الدكتور زياد الكحلوت مستشار الجودة والتميز في برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز عن الإبداع في مسيرة برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز وشرح تعريف الإبداع والابتكار من وجهة نظر البرنامج وارتباطهما بمفهوم التميز والتطوير والتحسين، كما استعرض نشأة الاهتمام بالإبداع الحكومي ومواطن التركيز عليه في جميع فئات البرنامج للتميز المؤسسي والإداري والوظيفي إضافة لمبادرة البرنامج المتخصصة في الإبداع الحكومي مبادرة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الحكومي – إبداع التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في عام 2012، والتي تهدف إلى توفير بيئة عمل تشجيعية وتحفز الموظفين على العمل الإبداعي الفردي والجماعي.

واستحدث البرنامج عبر حسابه الرسمي في تويتر وسم #مغرد _حكومي_متميز والذي حظي بتفاعل كبير من قبل المغردين، وحرصاً من فريق البرنامج على تبني الأفكار البناءة في المجتمع، تم تفعيل الوسم والدعوة للمشاركة فيه مع كافة الموظفين المتميزين في الجهات الحكومية أو الخاصة لخلق بيئة من التميز.

Email