هيئة كهرباء ومياه دبي تُطلِق مسابقة «خبير التطبيقات»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي مسابقة "خبير التطبيقات"، لطلبة الجامعات لتطوير تطبيق ذكي ترفيهي يستهدف الأفراد من سن السابعة فما فوق، حيث تسعى الهيئة من خلال هذه المسابقة إلى غرس القيم البيئية وتعزيز ثقافة ترشيد استهلاك الطاقة والمياه في المجتمع ككل بطريقة سهلة وممتعة. ونظرا لإدراك الهيئة لدور فئة الشباب في دعم وقيادة مسيرة التنمية المستدامة في الدولة وتعزيزا لروح المنافسة والإبتكار لديهم، فإن أبواب التسجيل في المسابقة تفتح لطلبة الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة ابتداءا من 25 يناير 2015 إلى 31 مارس 2015.

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: " تماشياً مع إعلان عام  2015 عام الابتكار في الدولة،  ونشر ثقافة الابتكار بوصفها خياراً استراتيجياً يدعم مسيرة التنمية المستدامة،، أطلقنا مسابقة "خبيرالتطبيقات" انسجاماً مع استراتيجتنا وتوجهاتنا الواضحة في تعزيز التنمية المجتمعية والعمل على رفع الوعي بأهمية ترشيد موارد الطاقة والمياه، وخاصة لدى الجيل الجديد."

أضاف سعادته: "تتبنى الهيئة إستراتيجية متكاملة لتحفيز وتطبيق الأفكار والمقترحات الإبداعية، ترتكز على الريادة والابتكار لتعزيز رؤيتها بأن تكون مؤسسة مستدامة على مستوى عالمي. كما وتحرص الهيئة على اعتماد أفضل الدراسات والبحوث العلمية والاقتراحات الإبداعية في كافة عمليات التخطيط الاستراتيجي بهدف تعزيز المكانة الريادية التي تتمتع بها الهيئة على المستوى الوطني والعالمي.

وأوضح سعادته: "المسابقة هي مبادرة من هيئة كهرباء ومياه دبي تعزز مستوى وعي وإدراك المجتمع لقضايا البيئة والاستدامة. كما أنها تعمل على تشجيع الأفراد على تبني نمط حياة مستدام من خلال ترسيخ مفهوم ترشيد استهلاك موارد الطاقة والمياه. سيعمل التطبيق الذكي الذي سيطوره الطلبة على ترسيخ هذه المفاهيم بأسلوب جديد ومشوق، وسيسهم في تحقيق الأهداف المرجوة من المسابقة. في ذات الوقت ستأخذ المسابقة بعين الاعتبار المسؤوليات الأخلاقية والقانونية الأساسية لحماية البيئة ".

من جهتها، قالت موزة إبراهيم الأكرف، رئيس قطاع تقنية المعلومات بالإنابة: "سنقوم بمنح جوائز نقدية تحفيزية للأفراد والفرق الفائزة، تصل قيمتها الإجمالية إلى 120 ألف درهم إماراتي. كما ستنظم الجهات المسؤولة في الهيئة جلسة تعريفية للمتسابقين للإجابة على استفساراتهم. كما ستسلط الضوء على مبادئ هيئة كهرباء ومياه دبي وتوجهاتها الاستراتيجية في مجال حماية البيئة وتعزيز التنمية المستدامة وستضمن اطّلاعهم على معايير "نموذج التميز في تقديم الخدمات الذكية" الذي تتبناه حكومة دبي الذكية وهيئة كهرباء ومياه دبي."

بالإضافة إلى ذلك، ستقوم الهيئة بتكريم الفائزين بأفضل خمس تطبيقات بالمسابقة في حفل خاص في نهاية شهر يونيو المقبل. حيث سيحصل الفائز بالمركز الأول على مبلغ مالي وقدرة 50,000 درهم وفرصة للحصول على مقابلة وظيفية في الهيئة، والفائز بالمركز الثاني سيحصل على مبلغ مالي وقدرة 30,000 درهم، والفائز بالمركز الثالث سيحصل على مبلغ مالي وقدرة 20,000 درهم، أما الفائز بالمركز الرابع والخامس سيحصل على مبلغ مالي وقدرة 10,000 درهم.

ستقوم لجنة متخصصة من هيئة كهرباء ومياه دبي بعملية تقييم التطبيقات وفقاً لمجموعة من المعايير الفنية والتي قامت بوضعها، على أن تكون التطبيقات نتيجة ابتكار وجهود المشاركين أنفسهم وأن لا تشتمل على أي حقوق نشر أو براءات إختراع مسجلة بإسم أي أطراف أُخرى، بالإضافة إلى ضرورة خلو التطبيقات من أي عيوب تقنية وأن تكون قابلة للاستخدام ويسهل التعامل معها من قِبَل الأفراد ممن هم في عمر السبعة سنوات فما فوق. كما يجب أن تدعم التطبيقات كل من نظامي تشغيل آي أو إس (IOS) وأندرويد.

ويتوجب على المشاركين إرسال الشيفرة المصدرية إلى مكتب هيئة كهرباء ومياه دبي، ضمن ذاكرة محمولة (USB) على العنوان التالي: ص.ب. 564، دبي، إ.ع.م. – بهدف التقييم والفحص.
 

Email