تعاون

شراكة أكاديمية بين مدينة دبي الطبية وجامعة «كوينز بلفاست»

مروان عابدين ورجاء القرق أثناء توقيع الاتفاقية

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقعت مدينة دبي الطبية، اتفاقية شراكة مع جامعة كوينز بلفاست، إحدى أبرز الجامعات البحثية البريطانية، بهدف تطوير جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية وكلية الطب التابعة لها. وتأتي هذه الخطوة انطلاقاً من حرص مدينة دبي الطبية على دعم وتوفير جميع سبل التعليم عالي الجودة والبحث العلمي والارتقاء بتجربة الطلاب، حيث سيعمل الطرفان بشكلٍ وثيق على وضع وتنفيذ استراتيجية تهدف إلى تلبية المتطلبات المحلية والإقليمية في مجالات التعليم والتدريب والبحث الطبي عالي الجودة.

وبموجب بنود هذه الاتفاقية التي تم توقيعها على هامش فعاليات معرض ومؤتمر الصحة العربي 2015، ستقوم جامعة كوينز بلفاست بالعمل جنباً إلى جنب مع مدينة دبي الطبية في تطوير جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية وكلية الطب التابعة لها، وذلك من خلال وضع وتطوير المناهج التعليمية واختيار وتعيين الموظفين، فضلاً عن اختيار وقبول الطلاب.

يشار هنا إلى أنه من المتوقع أن تبدأ كلية الطب الجديدة باستقبال طلبات الالتحاق في سبتمبر من العام الجاري، على أن تباشر الدفعة الأولى من طلاب الطب الدراسة في سبتمبر من العام 2016. وفي إطار التحضيرات الجارية لافتتاح الجامعة، ستركز مدينة دبي الطبية وجامعة كوينز بلفاست على تطوير المنهاج التعليمي، وتعيين موظفين أكاديميين ومختصين في الخدمات المهنية ممن يتمتعون بخبرات وكفاءات عالية، كما سيتعاون الطرفان في تجهيز البنية التحتية اللازمة بما يضمن توفير بيئة تعليمية متميزة.

الارتقاء بالخدمات

وينضوي تحت مظلة جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية «كلية طب الأسنان»- القائمة حالياً والتي توفر ستة برامج متخصصة للدراسات العليا ومعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث يتم تقديم هذه البرامج بالتعاون مع الكلية الملكية البريطانية للجراحين في إدنبرة؛ ويبلغ عدد طلاب الكلية حالياً 53 طبيباً مقيماً.

وقال مروان عابدين، الرئيس التنفيذي لمدينة دبي الطبية: «تهدف جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية إلى الارتقاء بقطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات من خلال تطوير وإعداد الكفاءات الطبية المتميزة، ورفد القطاع بأخصائيين طبيين يتمتعون بأعلى مستوى من المهارات والخبرة، فضلاً عن تشجيع إجراء الأبحاث عالمية المستوى. وتمثل شراكتنا الاستراتيجية مع جامعة كوينز بلفاست الجسر الذي سنعبر من خلاله نحو تحقيق هذه الأهداف».

شراكة استراتيجية

وقال البروفيسور باتريك جونستون، رئيس ونائب مستشار جامعة كوينز بلفاست «يسعدنا جداً أن نعلن اليوم عن شراكتنا الاستراتيجية مع مدينة دبي الطبية، والتي سيتعاون بموجبها الطرفان في تطوير جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، بما في ذلك كلية الطب التابعة لها. وتمثل هذه الاتفاقية النواة الأولى لعلاقة شراكة وتعاون طويلة الأمد في مجال التعليم الطبي والبحث العلمي، والتي ستعود بلا شك بنتائج إيجابية عدة على كلا الطرفين».

وأضاف: «نفخر باختيارنا من قبل مدينة دبي الطبية كشريك دولي لمساعدتها على تطوير جامعة قوية تلبي متطلبات دبي وعموم المنطقة على صعيد توفر بنية تحتية متميزة للتعليم الطبي والتدريب والبحث العلمي عالي الجودة في مجال الرعاية الصحية، ولن ندخر جهداً في تسخير كامل خبراتنا الطويلة وإمكاناتنا الواسعة في سبيل تحقيق ذلك».

ومن جانبه قال الدكتور عامر أحمد شريف، المدير التنفيذي لقطاع التعليم في مدينة دبي الطبية: «كجزءٍ من استعداداتنا للافتتاح المرتقب جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، نحرص على التعاون بشكل وثيق مع جامعة كوينز بلفاست في وضع خطة مفصلة للمشروع نسعى من خلالها إلى تحقيق أهدافنا المنشودة والتأسيس بشكل صحيح لاستقبال الدفعة الأولى من الطلاب في سبتمبر من العام 2016. وسيتضمن الجدول الزمني لإنجاز المشروع شرحاً مفصلاً حول تعيينات أعضاء الهيئة التدريسية والمراحل المهمة فيما يتعلق باستقطاب الطلاب وتخطيط المنهاج التعليمي وتدريسه».

ترحيب

بدوره، قال جيمس أوكين، أمين التسجيل والرئيس التنفيذي للعمليات في جامعة كوينز بلفاست، ومدير المشروع: «ترحب جامعة كوينز بلفاست بهذه الفرصة القيّمة لبناء علاقة شراكة طويلة مع مدينة دبي الطبية ومساعدتها في تطوير وإطلاق الجامعة الجديدة المتخصصة بتدريس الطب والعلوم الصحية في دبي. وتنطوي هذه الشراكة على تقديم النصح والتوجيه والاستشارات من قبل جامعة كوينز بلفاست ضمن مجموعة من الجوانب الأكاديمية والمهنية وجوانب الحوكمة المرتبطة بتطوير الجامعة. كما ستركز بشكلٍ خاص على توفير الاستشارات اللازمة الكفيلة بتطوير برنامج تعليمي وبحثي عالمي المستوى في كلية الطب».

Email