«فيليبس» تسلط الضوء على العيش الصحي في المنطقة

9.5 مليارات دولار إنفاق «التعاون» على الوجبات السريعة

ت + ت - الحجم الطبيعي

(لمشاهدة الغرافك بالحجم الطبيعي اضغط هنا)

 

أعدت شركة رويال «فيليبس» بالتعاون مع وحدة المعلومات في مجلة إيكونوميست، عرضاً قصصياً مصوراً يكشف حالة التدهور التي طرأت على الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي، نتيجة أسلوب الحياة الخامل والعادات الغذائية السيئة، وذلك على هامش مشاركتها في معرض ومؤتمر الصحة العربي 2015.

وقالت الشركة إنه في الوقت الذي أدَّى فيه النمو الاقتصادي والتطوير نحو الحداثة إلى تحولات شاملة في دول مجلس التعاون الخليجي، وإطالة متوسط العمر المتوقع للأفراد والقضاء على كثير من الأمراض، فإن النظرة المتعمقة لتحليل الاتجاهات على نحو ما هو وارد في ذلك التقرير، تؤكد وجود ارتباط من خلال زيادة الأمراض غير المعدية، مثل السكري والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

فعلى مدى السنوات الخمسين الماضية، حدثت زيادة كبيرة في التحول إلى العيش في المدن بنسبة 70 في المائة. ومع الأخذ بأسباب المدنية الحديثة فإن متوسط العمر المتوقع الآن هو 76 سنة، بالمقارنة مع 42 سنة في عام 1950، وفي الوقت نفسه شهدت وفيات حديثي الولادة انخفاضاً حاداً إلى 0.9% بعد أن كانت 19,8% قبل نصف قرن.

ومع ذلك فإن تلك التغيرات جاءت مصحوبة بالقلق في المملكة العربية السعودية، فقد تزايد استهلاك السعرات الحرارية خلال السنوات العشر الماضية ليصل إلى 3122 سعراً في اليوم، وهو ما يزيد بنحو 1000 سعر عن الاستهلاك الموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية. وخلال عام 2012 وحده بلغ الإنفاق على الوجبات السريعة في منطقة الخليج 9,2 مليارات دولار.

السمنة الزائدة

وسجلت معدلات السمنة الزائدة والإصابة بمرض السكري زيادات كبيرة عن المتوسطات العالمية في دول مجلس التعاون الخليجي. وتوضح الأرقام أن نسبة 42% من السيدات في دول مجلس التعاون الخليجي يعانين السمنة، بالمقارنة مع نسبة 14% على مستوى العالم.

كما أن نسبة 22% من سكان المنطقة يعانون مرض السكري بينما لا يزيد المعدل العالمي عن 8%. إن إنفاق الفرد على العلاج من السكري يظل عالياً، ويحتل إنفاق الفرد في دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر رأس القائمة بإنفاق بلغ 2,228 دولار، 2,199 دولار على التوالي.

كما أظهرت الإحصاءات وجود زيادة حادة في اثنين من أكثر أنواع السرطان شيوعاً، إذ تقول الحقائق إنه بين عامي 1998 و2007 كانت هناك زيادة بنسبة 20% في أعداد الإصابات بسرطان الثدي لدى النساء، كما تضاعفت أعداد الإصابات بسرطان القولون والمستقيم لدى الرجال بنحو 2,3 ضِعْف.

ويقول راينر شالتمان، مدير عام المنطقة بشركة «فيليبس»، انه وفي الوقت الذي توضح لنا فيه هذه القصة أن تغيير نمط الحياة المرتبط بالتطوير والتحديث قد أسهما في زيادة أمراض بعينها، فإننا عازمون على الخروج بابتكارات نافعة في كل مراحل المنظومة الصحية.

حياة صحية

بهدف تمكين الناس من الاستمتاع بحياة أكثر صحية، ومساعدة مقدمي الخدمات على اتخاذ قرارات مستنيرة تهدف إلى تلبية احتياجات المرضى. تشجع «فيليبس» سكان دبي على تحقيق أهدافهم في عام 2015، وممارسة حياة صحية.

Email