تقنية صفر الثورية لعمليات استبدال الركبة

مشروع مشترك بين مستشفى رأس الخيمة وشلبي الهندية

خلال توقيع الاتفاقية ــ من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعزيزاً لمكانته الريادية باعتباره وجهة جديدة للسياحة العلاجية في المنطقة، وقع مستشفى رأس الخيمة، خلال افتتاح معرض ومؤتمر الرعاية الصحية في الشرق الأوسط بدبي اتفاقية لمشروع مشترك هام مع مستشفيات شلبي في الهند.

وبموجب هذه الاتفاقية سيقدم مستشفى رأس الخيمة جراحات متقدمة في مجال استبدال المفاصل، خاصة «استبدال الركبة بالكامل» و«استبدال مفصل الورك بالكامل» من خلال «تقنية الصفر» التي يمكن من خلالها إجراء جراحة استبدال المفاصل في غضون 10 دقائق فقط بدلاً من ساعتين يستغرقها الأطباء الآخرون في جميع أنحاء العالم لإجراء الجراحة نفسها وتمكين المريض من بدء المشي خلال 3 ساعات من الجراحة.

وقال الدكتور رضا صديقي، المدير التنفيذي لمستشفى رأس الخيمة والرئيس التنفيذي للمجموعة العربية للرعاية الصحية: ان مستشفى رأس الخيمة يستقبل المرضى من الدول الأفريقية لإجراء مختلف العمليات الجراحية، وسيحصل المرضى الذين يحتاجون إلى استبدال الركبة واستبدال مفصل الورك بالكامل من دولة الإمارات العربية المتحدة ومجلس التعاون الخليجي والدول الأفريقية على العلاج الأكثر تقدماً في مستشفى رأس الخيمة، الذي يتمتع بأرقى خدمات الضيافة وأحدث التقنيات في المنطقة.

وتعتبر السياحة العلاجية بؤرة اهتمام وتركيز رئيسية لمستشفى رأس الخيمة، والذي يستحوذ على حصة أكبر من المرضى الذين يزورون الإمارات سنويا لتلقي العلاج وسيوفر المستشفى مجموعة من الباقات للمرضى تلبي كافة احتياجاتهم الطبية مع توفير كافة الخدمات المتعلقة بالسفر، بما في ذلك الرحلات الجوية، وثائق السفر، الضيافة رفيعة المستوى، زيارة الوجهات السياحية ومشاهدة معالم المدينة، وغيرها الكثير، فضلاً عن حصولهم على العلاج في مستشفى رائد حائز على اعتمادات دولية رفيعة ويدار بالتعاون مع مؤسسة «سونينهوف سويس هيلث»، الرائدة في مجالات الرعاية الصحية والضيافة ومركزها سويسرا.

ووفقاً للدكتور شاه، ففي وقت سابق من العام 1994 عندما أسس مستشفيات شلبي، كان مريض جراحات استبدال الركبة بالكامل يضطر للبقاء في المستشفى لمدة تتراوح ما بين 15-20 يوماً بعد الجراحة. أما الآن، ومع «تقنية الصفر»، التي تمثل ثورة في التاريخ الجراحي، فإن وقت إجراء الجراحة لا يتعدى 10 دقائق فقط ولا يحتاج المريض للبقاء في المستشفى عقب الجراحة سوى لنحو 4-5 أيام فقط. حيث تتضمن «تقنية الصفر» التخطيط المسبق، مثل اختيار إجراء الزرع، والتخطيط للتقنيات الجراحية، والتخدير، والمسكنات التي ستقدم للمريض والاستشارات الطبية له.

وقد طور الدكتور شاه أيضا «إبرة جراحي العظام» (OS Needle) التي يمكن أن تمر من خلال كلٍ من العظام والأنسجة اللينة بسهولة، بحيث يمكن لجراح العظام الانتهاء من ترميم العظام والأنسجة الرخوة بسرعة وتقليل الوقت الجراحي ونسبة الفشل في جراحات العظام.

وأجرى الدكتور شاه وفريقه من الجراحين، أكبر عدد من جراحات استبدال المفاصل في العالم في مركز طبي واحد، وقام بزرع أكثر من 50 ألف مفصل حتى الآن بمعدل 600 عملية جراحية لاستبدال المفاصل شهرياً وأكثر من 22 عملية جراحية يومياً. وتم تعيين الدكتور شاه عضواً بهيئة البحوث الدولية المشتركة لتطوير مفصل جديد من قبل «زيمر إنك» في الولايات المتحدة الأمريكية وتعد «زيمر» واحدة من كبرى شركات تصنيع أجهزة تقويم العظام في العالم وتهدف من تطوير هذا المفصل للسماح للمرضى بثني الركبة كلياً بعد إجراء جراحة استبدال الركبة بالكامل فحتى وقت قريب، لم تسمح مفاصل الركبة الاصطناعية.

جراحة متقدمة

تمثل «تقنية الصفر» إجراء جراحيا لاستبدال الركبة بالكامل مع الحد الأدنى في كل خطوة من الإجراءات الغازية ويتم ذلك من خلال الحد الأدنى لحجم الفتحة الجراحية والحد الأدنى من الانكشاف وهذا يؤدي بدوره إلى تقليص الحد الأدنى من الوقت الجراحي، والتعرض، ومدة الإقامة في المستشفى، وتناول العقاقير، والآثار الجانبية، وفقدان الدم، وتوتر المريض وأسرته، وغيرها من الآثار السلبية المصاحبة للعمليات الجراحية.

Email