المدير التنفيذي لـ« البيان »: بدء انشاء المرحلة الثانية من المدينة قريباً

«دبي الطبية» تطلق مشروعات نوعية لتطوير القطاع في المنطقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت مدينة دبي الطبية خلال العام الماضي نمواً في حجم الطلب على المساحات التأجيرية، نظراً إلى زيادة عدد الوافدين الجدد إليها وتوسع الشركاء العاملين فيها، وبلغت نسبة إشغال المباني الرئيسة للمدينة نحو 94٪.

وكشف مروان عابدين، المدير التنفيذي للمدينة، في حوار مع «البيان»، أن العمل جارٍ حالياً على مشروع المرحلة الثانية من مدينة دبي الطبية التي تغطي مساحة 19 مليون قدم مربعة، من ضمنها إطلاق مشروعين جديدين لتطوير قطاع الرعاية الصحية في المنطقة.

وتفصيلاً، قال عابدين إن «مجموعة عزيزي للاستثمار» تعكف على إنشاء فندق فاخر من فئة الخمس نجوم ضمن المرحلة الثانية من مدينة دبي الطبية، إذ تمت الموافقة على التصميم المبدئي للمشروع..

ويجري حالياً وضع اللمسات الأخيرة على التصاميم النهائية، ومن المتوقع أن تنطلق عمليات الإنشاءات خلال الربع الثاني من العام الجاري، كما يجري العمل على تقديم التصميم النهائي للكلية العلمية الدولية مع بدء المرحلة الأولى من أعمال البناء.

وقال إن أعمال بناء أول محطة فرعية بقدرة 132 كيلوفولت لتوفير الطاقة الكهربائية التي يحتاج إليها المشروع خلال مرحلة التنفيذ قد بدأت، وبمجرد الانتهاء منها ستسهل المحطة عملية نقل وتوزيع الكهرباء بكفاءة عالية، لتلبية متطلبات عمليات بناء وإنشاء البنية التحتية الجديدة.

وحول أهم الإنجازات التي حققتها المدينة العام الماضي، قال عابدين: «حققت مدينة دبي الطبية العام الماضي إنجازات كبيرة، منها ارتفاع أعداد المرضى والمراجعين إلى 1.2 مليون زيارة، مقارنة بمليون زيارة ومراجعة خلال عام 2013، منها 48% من زوار مدينة دبي الطبية، هم من السياح القادمين لغايات العلاج».

استبيان

وأضاف: «أظهرت نتائج استبيان تم إجراؤه بتكليف من مدينة دبي الطبية، أن 48% من السياح العلاجيين هم من دول مجلس التعاون الخليجي، ومنحت مدينة دبي الطبية تراخيص لـ748 اختصاصياً من العاملين في مجال خدمات الرعاية الصحية، ليرتفع بذلك عدد الاختصاصيين المرخصين ضمنها إلى 4,534، كما تم خلال عام 2014 افتتاح تسعة مراكز جديدة للرعاية الصحية في مدينة دبي الطبية..

كما قامت 17 مؤسسة بافتتاح مكاتب تجارية جديدة لها في مدينة دبي الطبية خلال عام 2014، وبلغت نسبة إشغال المباني الرئيسة لمدينة دبي الطبية 94٪، إضافة إلى الإعلان عن تأسيس جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، ومستشفى محمد بن راشد الجامعي، وبلغ عدد الأطباء المقيمين الذين التحقوا بكلية دبي لطب الأسنان 53 طبيباً..

واستضاف مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي أكثر من 300 فعالية، حضرها ما يزيد على 20 ألف مشارك، وتم تدريب 2,120 متخصصاً في الرعاية الصحية في مركز خلف أحمد الحبتور للمحاكاة الطبية، وأطلقت مدينة دبي الطبية نظام امتحانات إلكترونياً مخصصاً للأطباء وأطباء الأسنان من أكثر من 30 بلداً..

إضافة إلى استمرار عمليات الإنشاء لمجموعة من المشاريع الجديدة ضمن المرحلة الثانية من مدينة دبي الطبية، وتشكيل «مجلس استئناف» لاختصاصيي ومزوّدي خدمات الرعاية الصحية المرخصين في مدينة دبي الطبية. وحول عدد الشكاوى التي تلقتها المدينة، قال عابدين إن عدد الشكاوى انخفض إلى 51 شكوى، مقارنة بـ60 شكوى خلال عام 2013.

نمو

وأكد مروان عابدين «أن مدينة دبي الطبية واصلت نموها منذ تأسيسها قبل اثني عشر عاماً. ونتوقع أن نشهد تطوراً كبيراً في المدينة خلال العام الجاري، مدعوماً بالزخم الكبير الناتج عن التقدم الذي أحرزته عملياتنا، والإعلان عن مشاريع مهمة، من أبرزها تأسيس جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية..

ومستشفى محمد بن راشد الجامعي. كما قمنا بإطلاق معايير متقدمة في ما يتعلق بالحوكمة والترخيص والتعامل مع الشكاوى، ووقعنا اتفاقيات مع شركاء استراتيجيين لتعزيز تطور قطاع الرعاية الصحية والتعليم الطبي محلياً وإقليمياً. ونحن متفائلون بتحقيق إنجازات جديدة خلال عام 2015، مع كشف النقاب عن مشاريع المرحلة الثانية من مدينة دبي الطبية».

130 مستشفى وعيادة خارجية ومختبراً تشخيصياً

أكد الدكتور وجدي الدغمة، الرئيس التنفيذي للعمليات في مدينة دبي الطبية، أن المدينة تضم حالياً أكثر من 130 مستشفى وعيادة خارجية ومختبراً تشخيصياً، إضافة إلى أكثر من 180 منشأة غير طبية، ما يمنح المرحلة التشغيلية الأولى من مدينة دبي الطبية ميزة تنافسية قوية، تجعل منها مدينة طبية متكاملة مدعومة بمجموعة من مرافق التعليم الطبي المرموقة.

التعليم والأبحاث

وأوضح أن التعليم الأكاديمي الطبي يمثل جوهر عمليات مدينة دبي الطبية، ويقف على قمة بنيتها التحتية المتميزة من المرافق التعليمية مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي، الذراع التعليمية للمدينة، الذي يتضمن مكتبة آل مكتوم الطبية، ومركز خلف أحمد الحبتور للمحاكاة الطبية، وسيحتضن المجمع جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية التي تم الإعلان عنها أخيراً، والتي يجري تطويرها إلى جانب مستشفى محمد بن راشد الجامعي.

وستوفر جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية مجموعة من البرامج الجامعية وبرامج الدراسات العليا للطلاب من دولة الإمارات ومختلف الجنسيات الأخرى. إلى جانب ذلك، هناك كلية دبي لطب الأسنان، القائمة حالياً والمنضوية حديثاً تحت مظلة جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية.

وتوفر الكلية، بالتعاون مع الكلية الملكية البريطانية للجراحين في إدنبرة، ستة برامج للدراسات العليا في تخصصات طب الأسنان، معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.وقال إن الكلية تشهد اهتماماً مستمراً من قبل الكوادر التدريسية، إذ انضم إليها خلال عام 2014 ستة أساتذة جدد، ليرتفع عددهم الآن إلى 15 أستاذاً.

ويبلغ عدد الأطباء المقيمين الذين التحقوا بكلية دبي لطب الأسنان 53 طبيباً، غالبيتهم من مواطني الدولة، إضافة إلى أطباء من المملكة العربية السعودية والأردن وإيران والهند وفلسطين وجزر القمر واليونان والمملكة المتحدة وسوريا. ومن أكثر الاختصاصات إقبالاً ضمن برامج الدراسات العليا التي تقدمها الكلية، تخصص تقويم الأسنان، يليه طب أسنان الأطفال وجراحة الفم.

 وأضاف أن المدينة وقعت 22 مذكرة تفاهم مع كل من شركة سيمنس، ومجموعة مستشفيات جامعة كامبريدج، وجنرال إلكتريك للرعاية الصحية، وجامعة سيتي في لندن، ووزارة الصحة، وكليات التقنية العليا، وكلية دبي الطبية للبنات، وجلفار، بهدف تعزيز التعاون المشترك وتبادل المعرفة والخبرات مع هذه المؤسسات في مجالات التعليم والتدريب الطبي..

كما استضاف مجمّع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي أكثر من 300 فعالية خاصة بالتطوير المهني المستمر، إضافة إلى مؤتمر طبي، بمشاركة ما يزيد على 20 ألف مشارك. وأضاف أن مجمع محمد بن راشد، لاعتباره مركزاً معتمداً للتقييم والامتحانات، استضاف مجموعة من الامتحانات الطبية المتخصصة المعتمدة عالمياً، بما في ذلك الامتحان النهائي السريري للبورد العربي في طب الطوارئ..

وامتحان عضوية وزمالة الكلية الملكية للطب المهني في إيرلندا، وامتحان زمالة الكلية الملكية لأطباء أمراض النسائية والتوليد بلندن، وامتحان كلية دبي الطبية، وامتحان زمالة الكلية الملكية للأطباء بلندن، وامتحانات المجلس الثقافي البريطاني، وامتحان زمالة الكلية الملكية الأسترالية للممارسين العامين الذي أقيم لأول مرة خارج أستراليا.

افتتاح

وأشار إلى افتتاح المكتب الإقليمي لجمعية القلب الأميركية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي. ويتعاون المكتب مع 212 مركزاً وموقعاً تدريبياً مرتبطاً بجمعية القلب الأميركية، بحيث توفر هذه المراكز دورات تدريبية في مجالات الإنعاش والإسعافات الأولية في المنطقة، كما نظم النسخة الأولى من «مؤتمر الإمارات للمحاكاة السريرية» بنسختيه:

الأولى التي تم اعتمادها من قبل «الجمعية الأوروبية لتطبيق المحاكاة في التعليم الطبي»، وفي يونيو المقبل، سيتم تنظيم النسخة الثانية من «المؤتمر بالتعاون مع الجمعية الأوروبية للمحاكاة الطبية. وستقام النسخة الثانية من المؤتمر يومي 24 و25 من شهر فبراير المقبل في مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي، إذ تمثل مشاركة الجمعية في المؤتمر أول حضور لها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

رجاء القرق: دبي الطبية أكبر منطقة حرة متخصصة في العالم

توقعت الدكتورة رجاء عيسى القرق، نائبة رئيس مجلس إدارة مدينة دبي الطبية، أن يشهد قطاع الرعاية الصحية في المنطقة نمواً كبيراً خلال السنوات المقبلة، مدعوماً بزيادة عدد السكان وتزايد انتشار الأمراض المزمنة وارتفاع مستويات الدخل، إلى جانب تغير أنماط الإنفاق واستقرار الأوضاع السياسية.

وأوضحت أن مدينة دبي الطبية التي تعد أكبر منطقة حرة متخصصة بالرعاية الصحية في العالم، تضم منصة للارتقاء بجودة خدمات الرعاية الصحية، ودفع عجلة تقدم قطاع التعليم الطبي والبحث العلمي والسياحة العلاجية في دولة الإمارات وعموم المنطقة.

ويتجلى النمو الكبير الذي حققته المدينة من خلال ازدياد عدد زوارها ونمو عدد مرافق التعليم الطبي فيها، إلى جانب جهودها المستمرة لترسيخ أطر العمل التنظيمية فيها التي تضمن توفير أفضل تجربة للمرضى المحليين والزوار من مختلف أنحاء العالم.

كما يتجلى هذا النمو من خلال سلسلة المشاريع التي أطلقتها مدينة دبي الطبية، بهدف ردم الفجوات الحالية في قطاع الرعاية الصحية بدولة الإمارات، وعموم منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، ومن أحدث هذه المشاريع جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية التي تهدف إلى إعداد الجيل القادم من اختصاصيي الرعاية الصحية الذين يتمتعون بأعلى مستويات الكفاءة.

لمشاهدة الجراف بالحجم الطبيعي .. اضغط هنا

 

Email