المجلس ناقش «الإنماء التجاري والسياحي» وأقر توصيات شؤون البلديات والزراعة

«استشاري الشارقة» يقر مشروع موازنة الحكومة للعام 2015

المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة خلال مناقشة الموازنة العامة - من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أقر المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة يوم الخميس الماضي، مشروع موازنة حكومة الشارقة للعام 2015، وذلك بعد مناقشتها من قبل أعضاء وعضوات المجلس، واستعرض الأرقام الواردة فيها والموازنة التقديرية للدوائر المركزية واللامركزية والهيئات المستقلة وبحثها، ثم رفع عدداً من التوصيات في ختام المناقشة التي قدم فيها ممثلو الدائرة المالية المركزية الشروح الوافية بشأن ما ورد فيها.

حضر مناقشة الموازنة الشيخ محمد بن سعود القاسمي عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس الدائرة المالية المركزية، ووليد الصايغ مدير عام الدائرة، وعزيزة الحلو مدير إدارة الموازنات، ومروة السويدي رئيس قسم التنمية المجتمعية، ومروة صالح رئيس قسم الإدارة الحكومية، ونور شهيل رئيس قسم البنية التحتية.

دعم وتقدير

وقال عبد الرحمن سالم الهاجري رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، في بداية مناقشة الموازنة: إننا نناقش في جلستنا هذه موضوعاً في غاية الأهمية يتعلق بشؤون الموازنة العامة لحكومة الإمارة، وإننا لنقدر ونشيد بجهود القائمين والعاملين بالدائرة على جهودهم في إنجاز الموازنة السنوية للحكومة..

وحرصهم على إنجازها بدقة وسرعة. كما يسعدنا باسمكم جميعاً أن نتقدم بالتحية الخالصة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، على اهتمامه الكبير ودعمه اللامحدود لكل الدوائر والهيئات الحكومية، وحرصه على الاطلاع على الموازنة التقديرية، في إطار رؤية سموه للارتقاء بأداء الجهاز الحكومي وتمكينه من القيام بدوره وخدماته تجاه المجتمع.

بنية مؤسساتية

ومن جانبه، قال الشيخ محمد بن سعود القاسمي عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس الدائرة المالية المركزية: إننا نعمل معاً وفق منظور موحد وتحت مظلة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة..

وذلك من أجل تحقيق المزيد من الرقي والرفاهية والازدهار لإمارتنا الباسمة، ويمثل عرض الموازنة العامة على مجلسكم الموقر إحدى هذه المحطات الاستراتيجية لأطر التعاون والترسيخ لبنية مؤسساتية رصينة تضمن التكامل بين الأطر التشريعية والأدوات التنفيذية.

وأضاف: تعمل دائرة المالية المركزية على التطوير المستمر للمنظومة المالية الحكومية، التي تتبنى التقنيات الحديثة في تطوير الأعمال والعمليات، خصوصاً في الأطر والأساليب المالية والاقتصادية، فهي تعمل باستمرار على ابتكار أحدث المنظومات التي تتوافق وخصوصية إمارة الشارقة وبيئتها الاقتصادية والاجتماعية.

الإنماء التجاري

كما ناقش المجلس سياسة هيئة الإنماء التجاري والسياحي في إمارة الشارقة بحضور محمد علي النومان عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي، وطارق علاي النقبي مدير إدارة الإعلام، وعلياء السويدي مدير إدارة الاستراتيجية.

وأكد رئيس المجلس أهمية ما وجه به صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، خلال لقائه برؤساء ومديري الدوائر الحكومية من العمل على تنفيذ خطة استراتيجية يشترك في تنفيذها المجلس التنفيذي وكل الجهات الحكومية، لإقامة مشروعات تعليمية واجتماعية وسياحية واستثمارية وصناعية واقتصادية في مدن ومناطق الإمارة، بما يحقق أعلى مستويات الراحة والرخاء للمواطنين والمقيمين على أرضها.

مداخلات الأعضاء

بعدها تداخل خمسة عشر عضواً وعضوة في طرح أسئلتهم واستفساراتهم، حيث قام رئيس الهيئة بالإجابة على أسئلة الأعضاء. وقال أثمرت خطط الهيئة في رسم سياسة المشاركة بالمعارض والفعاليات المحلية والإقليمية والدولية عن العديد من الفوائد لقطاع السياحة والسفر والقطاع التجاري في الشارقة، وقد كان هذا ملموساً وجلياً في زيادة معدل توافد السياح إلى الإمارة..

حيث استقبلت الشارقة 1.9 مليون نزيل في العام 2013 مسجلة زيادة بنسبة 13% مقارنة بالعام 2012، في الوقت الذي كانت الإمارة تستقبل فيه 600 ألف نزيل سائح في العام 2000، ليتراوح معدل الزيادة السنوية بين 5 و10% كل عام، حيث تجاوز المليوني سائح في العام الماضي 2014، بينما يتراوح معدل نسب إشغال الفنادق السنوية بين 75 و80%.

كما شهد القطاع خلال السنوات الماضية تدفق المزيد من الاستثمارات، حيث سجلت آخر الدراسات مساهمة القطاع السياحي بالإمارة بـ 7 مليارات درهم والتي تشكل نسبة 8.5% من إجمالي الناتج المحلي لإمارة الشارقة الذي بلغ 83 مليار درهم.

Email