الموظف المثالي

شمسة الرئيسي.. التميز والابتكار ديدنها

ت + ت - الحجم الطبيعي

 منذ أن التحقت شمسة عباس الرئيسي، مدير أول قسم الاستراتيجية بجمارك دبي عام 2008، وضعت التميز والابتكار هدفاً رئيساً في حياتها العملية والشخصية، وهو الأمر الذي أهلها لكي تكون من أبرز القيادات النسائية في جمارك دبي.

تعمل شمسة مديراً أول لقسم الاستراتيجية، ومكلفة بمهام مدير أول قسم إدارة الأداء المؤسسي بإدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي في جمارك دبي، وهي مسؤولية تعتز بها كثيراً وسعيدة بهذه المهام، فهي مهام تخصصية ونوعية، أضافت لها الكثير في حياتها العملية والحياتية.

مؤشرات

وتقوم شمسة بمهام عديدة، أبرزها الإسهام في تطوير وتحديث الخطة الاستراتيجية الخاصة في جمارك دبي، ووضع مؤشرات الأداء الرئيسة، والإجراءات التصحيحية والوقائية على المستوى المؤسسي ومتابعة الأداء الاستراتيجي للدائرة..

إضافة إلى إدارة عمليات التحسين، بناءً على المتابعة الدورية للأداء الاستراتيجية، ودعم الوحدات التنظيمية، لوضع خططها السنوية والمرتبطة بالخطة الاستراتيجية للدائرة، وذلك لضمان توحيد كل الجهود لتطبيق الاستراتيجية الرئيسة للدائرة، وتحقيق رؤية جمارك دبي.

وتعمل شمسة على إعداد ومراجعة وتأكيد رؤية ورسالة وقيم جمارك دبي، بالتعاون مع فريق القيادة في الدائرة، وتحديد المبادرات الاستراتيجية، بالتعاون مع فريق القيادة، ومتابعة أداء وتطبيق هذه المبادرات، وتطوير الاستراتيجيات التخصصية..

إضافة إلى مواءمة الخطة الاستراتيجية لجمارك دبي بالخطة الاستراتيجية لحكومة دبي، ورؤية الإمارات 2021، ودعم الوحدات التنظيمية لوضع مؤشرات الأداء الخاصة بها، والمرتبطة بالخطة الاستراتيجية لجمارك دبي، والإشراف على تنفيذ دراسات لقياس رضى واحتياجات كل الفئات المعنية..

ومتابعة مؤشرات التنافسية العالمية وتحليلها، وربطها بالمؤشرات الرئيسة، ورفع التوصيات حولها لفريق القيادة، ونشر وتعريف كل الفئات المعنية برؤية ورسالة وقيم جمارك دبي، علاوة على تعريف كل الفئات المعنية بالخطة الاستراتيجية للدائرة.

صعوبات

وعن أبرز الصعوبات التي تواجه شمسة تقول: «توجد عدة مدارس للتخطيط الاستراتيجي، فكان من المهم أن تعمل كل الجهود في الدائرة على فكر استراتيجي موحد ضمن نظام مؤسسي واحد بقيادة أحمد محبوب مصبح، مدير جمارك دبي، وتعميم ثقافة الفكر الاستراتيجي في الدائرة على كل المستويات الإدارية والوظيفية، وقد تم التغلب عليه من خلال وضع خطة اتصال وتواصل فعالة، استمرت على مدى عامين، لإيصال الفكر الاستراتيجي، وآلية وضع الخطة الاستراتيجية لكل المستويات...

وترى شمسة أن المرأة الإماراتية تبوأت مناصب عديدة، وشاركت الرجل مسيرة النجاح والتميز، وهذا كله يعود لدعم القيادة الرشيدة لها، وحثها على مواصلة التميز والنجاح. واستطاعت شمسة أن تحقق العديد من الإنجازات، أبرزها حصولها على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال الدولية، وتكريمها عدة مرات في فئة الموظفة المثالية.

Email