المؤسسة كسبت ثقة جمهورها المحلي ورسخت مكانتها عالمياً

النجاحات تضيء المسيرة الشرطية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تواصلت النجاحات التي حققتها وزارة الداخلية والقيادة الشرطية بالدولة خلال العام 2014 بفضل الدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة الذي تحظى به المؤسسة الشرطية اضافة الى المتابعة المستمرة من قبل الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

ونجحت الشرطة الاماراتية في كسب ثقة جمهورها المحلي تماما كما نجحت في ترسيخ مكانتها العالمية سواء من خلال علاقات التعاون الواسعة مع مختلف المؤسسات الشرطية في العالم او عبر تعاملها الحضاري مع الاحداث العالمية وتواجدها المستمر في مقدمة فرق التعامل مع الازمات والطوارئ الخارجية.

وأهدت وزارة الداخلية ما حققته من منجزات حضارية محلية ودولية، خلال العام الحالي إلى الوطن وقيادته الرشيدة؛ وإلى الجمهور المحلي بمختلف شرائحه.

وفي ما يلي أبرز المحطات المضيئة التي سطرتها وزارة الداخلية ضمن مسيرتها المستمرة نحو المزيد من التميز والارتقاء؛ بما يواكب مستوى النهضة التي تشهدها البلاد في شتى الميادين والمجالات.

عرس التميز

حصدت وزارة الداخلية نصيب الأسد من الجوائز والأوسمة ضمن برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي، مقيمة لهذا الإنجاز المشرف احتفالية أُطلقت عليها «عرس التميز». ووصف الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية؛ هذا الإنجاز بكونه ثمرة العمل المشترك، والإيمان الراسخ بنبل الرسالة الملقاة على عاتق أبناء الوطن من منتسبي وزارة الداخلية.

كما حصدت الوزارة عدة جوائز عالمية، منها «ستيفي العالمية» التي تعد أرفع جائزة دولية في مجال الإبداع والتميز المؤسسي والأعمال الدولية، وجائزة «البلاتينيوم» لنظام الاقتراح المؤسسي، والشهادة العالمية («ETP» التميز من خلال الأفراد)، وثلاث جوائز عالمية، ضمن جائزة فعالية التسويق العالمية، وجائزة الجناح الجوي المتميز من المنظمة الدولية لقادة الشرطة بالولايات المتحدة الأمريكية، كما نجحت الوزارة في الدخول إلى قاعة الشهرة لمؤسسة البلاديوم، لتفوقها في منافسة تطبيقات بطاقة الأداء المتوازن والتراصف الاستراتيجي، لتصبح بذلك الثانية عالمياً بعد وزارة داخلية كورية الجنوبية دخولاً لهذه القائمة والأولى عربياً وإقليمياً.

الخطة الاستراتيجية

وأطلق الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء؛ وزير الداخلية، الخطة الاستراتيجية لوزارة الداخلية لعام 2014 – 2016، كما أطلق سموه استراتيجية الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة.

ونجحت وزارة الداخلية في حل غموض غالبية الجرائم التي وقعت خلال العام الجاري حيث تمكنت من إلقاء القبض على مرتكبيها وتقديمهم للعدالة.

وتمكنت شرطة أبوظبي من ضبط المرأة المنقبة المتهمة بارتكاب جريمتي «الريم والكورنيش»، ونجحت في تحديد هويتها في أقل من 24 ساعة وضبطها في أقل من 48 ساعة. فضلاً عن ضبطها للعشرات من ضعاف الأنفس بين سارق ومزور ومعتدٍ ومستهتر ومحتال.

إنجازات بيئية وإلكترونية

وحققت القيادة العامة لشرطة أبوظبي معدلات قياسية في ترشيد استهلاك الطاقة بنسبة (6%) في الربع الثاني للعام 2014 وتعتبر شرطة أبوظبي من أوائل الجهات الرسمية التي بادرت بتنفيذ قرار المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، والقاضي بتحويل 25% من إجمالي عدد المركبات التابعة للجهات الحكومية إلى استخدام الغاز الطبيعي، حيث نجحت إدارة النقل والمشاغل في الإدارة العامة للمالية والخدمات في تحويل عدد من سيارات الشرطة لتعمل بالغاز الطبيعي.

ونجحت وزارة الداخلية في تطبيق نظام بصمة العين لحماية المجتمع من مخاطر المطلوبين وشرورهم، حيث تمكن النظام، ومنذ بدء تطبيقه عام 2003 من ضبط 388.399 ألف حالة عودة بعد الإبعاد، وبلغ إجمالي عدد المبعدين في النظام حتى تاريخه 1.421.656 حالة، كما نجحت خلال عام 2014 بتوفير ما يزيد عن 320 خدمة إلكترونية عبر الموقع www.moi.gov.ae و(30) خدمة عبر تطبيقات الهواتف الذكية UAE MOI تعمل على جميع منصات الهواتف الذكية (ابل، اندرويد، بلاك بيري، وويندوز).

وجسّدت إدارة الإعلام الأمني خطاب وزارة الداخلية في شفافية التعامل مع الجمهور عبر وسائل الإعلام المختلفة، وتوعيتهم وتعريفهم بخدمات ومنجزات الوزارة، فتمكنت إدارة الإعلام الأمني، من إعداد وإنجاز 507 آلاف و948 عملاً إعلامياً مختلفاً خلال العام الجاري، شملت مواد مقروءة ومسموعة ومرئية؛ ورسائلها الإعلامية والتوعوية عبر مختلف مواقعها للتواصل الاجتماعي باللغات (العربية والإنجليزية والأوردو).

العمليات الشرطية

ونجحت شرطة أبوظبي في ترسيخ مبدأ الامن والامان في المجتمع وحققت انجازا هاما يعتبر نموذجا بين الدول في ضبط مستوى الجريمة والوقاية منها.

وأسفرت جهود الإدارة العامة للعمليات الشرطية في خفض مؤشر الجرائم المقلقة في أبوظبي، وصنفت مديرية شرطة العاصمة تصنيف الجرائم حسب الأسلوب الإجرامي والأداء والظروف، على نحو أسهم في رصد الظواهر الإجرامية والتصدي لها، وتنفيذ حزمة من الإجراءات لمكافحة الجريمة عبر البرامج والمبادرات الأمنية التي ساعدت في خفض معدلها، وإدخال أساليب متطورة في مجال المكافحة، مقابل كفاءة عناصر الشرطة ووعي المواطنين والمقيمين وتعاونهم في هذا الخصوص.

وركزت «المديرية» في جهود التصدي للجرائم على توعية المواطنين والمقيمين، وتعريفهم بمسؤولياتهم في ذلك الشأن، واستخدام أساليب متطورة، وتوفير التغطية الأمنية في مناطق الاختصاص، وسرعة الكشف عن مرتكبيها، وتفعيل مجلس العاصمة للوقاية من الجريمة ليشكل جزئية من منظومة شرطة أبوظبي في الوقاية.

ومن ابرز المؤشرات التي عكست مستوى التقدم الذي احرزته الداخلية ما يتمثل في الجانب المروري حيث اصبحت الامارات في مصاف الدول المتقدمة بما حققته مؤخرا من قفزات نوعية واسعة في مجال السلامة المرورية بخفض وفيات الحوادث بنسبة 82% خلال الست سنوات السابقة كما ان مؤشر الوفيات الناجمة عن حوادث المرور انخفض خلال العام الجاري 2014.

وأولت وزارة الداخلية اهتماماً كبيراً للسلامة؛ وضبط أمن الطرق الذي يعتبر أحد الأهداف الاستراتيجية لقطاع المرور، والتي تشتمل على العديد من محاور السلامة المرورية، منها محور التوعية والتعليم والثقافة المرورية، من خلال تنظيم المحاضرات التوعوية والإرشادية في المدارس والجامعات، وتنظيم الحملات الإعلامية الدورية لترسيخ مفهوم التوعية المرورية لتعزيز مستوى السلامة للجميع، ومحور الهندسة وسلامة الطرق والمركبات، عبر التوسع في إنشاء الطرق الحديثة، ومراقبة الطرق وتطوير أنظمة التحكم المروري، ومحور الرقابة والتشريع وتنفيذ القانون، وذلك من خلال إصدار القوانين والتشريعات الكفيلة بتحسين السلامة المرورية، وأخيراً محور الخدمات الطبية والإسعاف، حيث يتم توفير نقاط الخدمات الإسعافية على الطرق الخارجية.

حصد الجوائز

وفازت وزارة الداخلية بـنصيب الأسد بحصولها على «16» جائزة ووساماً، ضمن الدورة الثالثة لجائزة محمد بن راشد للتميز الحكومي، وفازت في الفئة الرئيسية بجائزة الجهة الاتحادية المتميزة «وزارات أكثر من 900 موظف»، والإدارة الاتحادية المتميزة «القيادة العامة لشرطة عجمان، والمنطقة /المكتب الاتحادي المتميز» منطقة الشارقة الأمنية، كما فازت في الفئة الفرعية بجائزة الجهة الاتحادية المتميزة في مجال القيادة، ومجال الموارد البشرية، وفي فئات أفضل الممارسات، فازت بجائزة الجهة الاتحادية المتميزة في مجال إدارة الأداء، والمجال الإلكتروني، وفي مجال الإبداع، والتطبيقات الخضراء، وفي مجال الاتصال الحكومي، وفي مجال فرق العمل فازت الوزارة بجائزة فريق تحسين الأداء الداخلي المتميز وفريق تطوير الخدمات المتميز.

كما فازت بـأربعة أوسمة هي: وسام رئيس مجلس الوزراء في المجال الإشرافي، ووسام رئيس مجلس الوزراء في المجال التخصصي، ووسام رئيس مجلس الوزراء في المجال الإداري، ووسام رئيس مجلس الوزراء في مجال خدمة المتعاملين.

وحصلت وزارة الداخلية، والأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والقيادة العامة لشرطة أبوظبي؛ والقيادة العامة لشرطة الشارقة، على 6 شهادات محلية وعالمية هي: الشهادة العالمية («ETP» التميز من خلال الأفراد)، للإدارة العامة للموارد البشرية في وزارة الداخلية، كأول جهة شرطية تحصل عليها عالمياً، من خلال تطبيق معايير التميز العالمية.

وشهادة جائزة برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي (فئة الإدارة الاتحادية المتميزة)، وجائزة ستيفن العالمية (فئة القيادة وخدمة المجتمع) واللتان حصلت عليهما الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في رأس الخيمة، وشهادة جائزة خليفة التربوية (الثقافة الأمنية، فئة خدمة المجتمع)، التي حصلت عليها شرطة الشارقة.

أفكار الإمارات

حصلت إدارة التعليم في الإدارة العامة للموارد البشرية بشرطة أبوظبي، على جائزة أفكار الإمارات 2014، عن فئة «الإبداع في مجال التشجيع والمشاركة وتمكين المواطنين في مؤتمر»، والتي نظمتها مجموعة دبي للجودة، وذلك تقديراً لمشروعها الابتعاث المتجدد للبيت المتوحد في ظل علم الاتحاد المتفرد.

كما حصدت وزارة الداخلية «14» جائزة ضمن جائزة «ستيفي العالمية»، في دورتها الحادية عشرة بفرنسا، والتي تعد أرفع جائزة دولياً في مجال الإبداع والتميز المؤسسي والأعمال الدولية.

الحفاظ على حقوق الإنسان من أهم أهداف «الداخلية»

 

يعتبر الحفاظ على حقوق الإنسان والتوعية بها من أهم الأهداف التي تعمل الوزارة على ترسيخها، من خلال مواكبة المستجدات الوطنية والدولية في هذا المجال.

وأنشأت الوزارة بعض الإدارات التي تُعنى برعاية وصيانة حقوق الإنسان، وحماية الضحايا من الانتهاكات التي قد يتعرضون لها، إذ تم إنشاء إدارة حقوق الإنسان في الوزارة، وتم استحداث مراكز الدعم الاجتماعي، لحماية ورعاية ضحايا الجريمة في مختلف أنواع الجرائم.

كما تم إنشاء العديد من الوحدات التي تهتم بحماية حقوق الإنسان منها: مكتب ثقافة احترام القانون، وأقسام المنازعات في قطاع شؤون الجنسية والإقامة، واستحداث مركز وزارة الداخلية لحماية الطفل.

توعية بمخاطر المخدرات

وأطلقت وزارة الداخلية مسابقة إبداعية للجمهور «لكتابة نصيحة» و«تصميم ملصق إعلاني» و«مقطع فيديو»، للتعبير عن مضمون وأهداف حملة «قصّوا علَيْ»، انطلاقاً من حرص الوزارة على مشاركة شرائح المجتمع في التفاعل مع الحملة، وأهدافها الإنسانية للتوعية بآفة المخدرات وآثارها الخطرة المدمرة على المتعاطي ومحيطه الأسري والمجتمع، وتحديد ثلاثة محاور رئيسة للمسابقة تشمل: كتابة نصيحة لا تتجاوز 50 حرفاً، وتصميم ملصق إعلاني إبداعي يتناسب مع الحملة، ومقطع فيديو لا يتجاوز 15 ثانية، يظهر الآثار السلبية للمخدرات، أو مخاطر رفقاء السوء، والآثار الأخلاقية للمخدرات، ويتناول الفيديو أي جانب من جوانب حملة «قصّوا عليْ».

وحققت إدارة التحريات والمباحث الجنائية بشرطة أبوظبي إنجازاً كبيراً في عملية «الأبواب الخشبية» التي تابعها سمو نائب رئيس مجلس الوزراء، وأحبطت ترويج نحو 4 ملايين ونصف المليون قرص مخدر في العين، منها 11750 قرصاً في دبي، نفذها فريق مكافحة محترف ضم، اشتراكاً، شرطة أبوظبي وشرطة دبي ووزارة الداخلية، وأسهمت معلومات أمنية تم تمريرها من دولة الكويت الشقيقة في إطاحة العصابة، وتعدّ أحد أكبر ضبطية لهذا النوع من المخدرات على مستوى الدولة.

واكتشفت الإدارة ثغرة أمنية في نظام أجهزة المراقبة «سي. سي. تي. في» تتيح للغرباء الولوج إلى الأجهزة المستخدمة في البيوت والمدارس والشركات والدخول إليها عبر بعض المواقع عن طريق اسم المستخدم والرقم السري المثبتين من مصدر التصنيع في حال عدم تغييرهما من قبل مستخدميها.

شرطة دبي

حازت شرطة دبي العديد من الجوائز المحلية والإقليمية والعالمية عاماً تلو العام، وقطفت ثمار تفوقها وتميزها المؤسسي والوظيفي، ففي عام 2014 حصلت على جائزة الجناح الجوي المتميز من المنظمة الدولية لقادة الشرطة بالولايات المتحدة الأميركية. كما نالت (9) جوائز من المنظمة الأميركية للأفكار لعام 2014، إضافة إلى إحراز جائزتين من منظمة «أفكار عربية».

وحصلت على ثلاث جوائز من جائزة ستيفي العالمية، وهي: جائزة ستيفي للإبداع، جائزة ستيفي البرونزية لفئة الأعمال الدولية عن أفضل منظمة غير ربحية أو حكومية لعام 2014، جائزة ستيفي الفضية لفئة فريق الدعم لعام 2014 عن خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة بشرطة دبي.

وعلى صعيد مواقع التواصل الاجتماعي، زاد عدد المتابعين عبر تويتر إلى 156516 مغرداً، والمتابعين على فيس بوك 10128 مستخدماً للصفحة العربية، مقابل 54146 للصفحة الإنجليزية، وإنستغرام 36257 متابعاً، وعلى يوتيوب 1132، وعدد المشاهدات 387602.

ووفرت الداخلية عبر المؤسسات العقابية والإصلاحية الرعاية الكاملة للنزلاء وتوفير احتياجاتهم، والعمل على تأهيلهم في برامج تدريبية، منها برنامج سوق العمل الذي ينفذ بالتعاون مع كليات التقنية العليا، إذ بلغ عدد الملتحقين بالبرنامج منذ تأسيسه في 2007 حتى الآن 483، فيما تجاوز عدد الخريجين نحو 218، في حين تم تعيين 103 أشخاص منهم في القطاعين العام والخاص بعد انتهاء محكوميتهم.

وتكرس الإدارة العامة للمؤسسات العقابية جهودها من أجل العمل على نجاح منظومة التأهيل والإصلاح، ورفدها بكل ما من شأنه الارتقاء بها، بما يضمن تحقيق معدلات أداء ذات نسبة مرتفعة مقرونة بالجودة والتميز، فيما يجري العمل حالياً على إنشاء عدد من مشاريع المباني الجديدة التي تواكب أحدث المستجدات العالمية.

التطبيقات الذكية

وشملت تطبيقات الهواتف الذكية لوزارة الداخلية عدداً من الخدمات في ترخيص الآليات والسائقين، وأخرى شرطية في بحث الحالة الجنائية وتقييم معلومة أمنية ومعلومة جنائية، مقابل خدمات الجنسية والإقامة التي تتضمن إصدار إذن دخول زيارة طويلة، وزيارة قصيرة، وإذن دخول لفئة عمال الخدمة المساعدة، وتجديد جوازات سفر المواطنين. أما خدمات الدفاع المدني على تطبيقات الهواتف الذكية فشملت ملف منشأة وشهادة الاستيفاء واعتماد المخططات الهندسية والمركبات والصهاريج، ومحاضرات التوعية، إضافة إلى خدمات تحديد المواقع ومراكز الخدمة وبطاقات الخدمة، والاتصال بـ999، والرسائل النصية عبر 5999، وخدمة تتبع التواصل الاجتماعي، وتقديم الخدمات عبر رقم مركز الاتصال 8005000.

أما إنجازات فريق برنامج الخدمات الإلكترونية والتطبيقات الذكية على الصعيد المحلي، فقد تضمنت الحصول على جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز «فئة الجهة الحكومية الاتحادية المتميزة في المجال الإلكتروني»، وإقليمياً جائزة مؤتمر ومعرض الحكومة الإلكترونية لدول مجلس التعاون فئة أفضل خدمة إلكترونية «حكومة تكاملية»، وعلى المستوى العالمي جائزة ستيفي فئة الجهة المتميزة «الإدارة العامة».

حماية الطفولة

اتخذت وزارة الداخلية إجراءات عدة في مجال حماية الطفولة، منها إنشاء مركز لحماية الطفل يُعنى بجميع شؤون الجرائم التي يتعرض لها الأطفال، وجميع الظواهر التي تشجع على استغلال الأطفال، ووضع حلول ومبادرات تكفل توفير الحماية لهم، ورصد ومراقبة جرائم الأطفال عبر شبكة الإنترنت، مثل الاستدراج والتغرير بهم ورصد ومراقبة الإساءات الجنسية أو محاولات الاستغلال التي يتعرض لها مستخدمو الشبكة الإلكترونية من هذه الفئة.

وأطلق مركز وزارة الداخلية لحماية الطفل تطبيق «حمـايتـي» لتعزيز سلامة الأطفال وتأمين الحماية اللازمة لهم، إذ يتيح للآباء إمكانية التعرف إلى الأماكن التي يوجد فيها الأبناء، وتثبيت مواعيد وصولهم إلى المدرسة والمغادرة منها أو في حالات التأخير، ويمكّن الأسرة من التواصل عبر التطبيق على مدار الساعة.

ووجه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإدارة العامة للعمليات الشرطية بشرطة أبوظبي باتخاذ الترتيبات اللازمة لتشغيل خدمة التعامل مع البلاغات الهاتفية عبر كاميرا «المحمول».

Email