تنفيذ أولى مراحل مشروع تدوير النفايات في المناطق الشمالية منتصف 2015

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد معالي الدكتور راشد بن فهد وزير البيئة والمياه على هامش ملتقى البلديات لأفضل الممارسات للعمل البلدي الذي استضافته بلدية عجمان أخيراً، أن مشروع معالجة النفايات المقرر إنشاؤه لمعالجة النفايات، سيتم الانتهاء من مراحله الأولى خلال النصف الأول من العام القادم 2015، لافتاً إلى أنه سيعمل على تجميع نفايات الإمارات في عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة.

وذكر بأن المشروع مازال قيد التطوير من خلال لجنة مبادرات رئيس الدولة والعمل جار على تسريع وتيرة العمل فيه، لافتاً إلى أنه يتم حالياً إكمال المشروع ليرى النور قريباً.

حلول

وأوضح أن المشروع سيعمل على تحديد النفايات وإداراتها وتوحيد العمل ضمن مركز موحد وإيجاد الحلول المتاحة فنياً والدعم المساند من وزارة البيئة والمياه لتنفيذ المشروع، لافتاً إلى أن الدولة تبنت مجموعة من المبادرات للحد من الزيادة المستمرة في كميات النفايات في الدولة، ومنها: الإنتاج الأنظف الذي يمثل استراتيجية وقائية، والحد من الانبعاثات والتصريفات والمخلفات، وصولاً إلى تعديل أنماط الإنتاج والاستهلاك.

قرار

أصدر معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه قراراً وزارياً بشأن تحديث قائمة المبيدات المحظورة والمقيدة الاستخدام في الدولة التي تضم 359 نوعاً التي تمّ تقييمها طبقاً للمعايير الصادرة عن المنظمات الدولية والمعايير الأوروبية ولنوعية استخدامها ودرجة خطورتها وسميتها على الإنسان والحيوان وتأثيرها الضار على البيئة.

وصنف القرار الوزاري المبيدات ضمن 3 قوائم مختلفة حسب نوعية استخدامها حيث ضمت القائمة الأولى للمبيدات المحظورة وضمت القائمة الثانية المبيدات المقيدة بينما ضمت القائمة الثالثة مبيدين مقيدين وبشدة وتتضمن هذه القوائم جميع المبيدات بمختلف استخداماتها في الدولة.

وأفادت المهندسة عذيبة القايدي مديرة إدارة الكيماويات في وزارة البيئة والمياه بأن الوزارة تحرص على تطوير التشريعات والنظم والضوابط البيئية .

Email