ينظم تحت رعاية محمد بن زايد ويستمر حتى أول يناير

انطلاق فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان الظفرة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة - انطلقت صباح أمس فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان الظفرة الذي يقام بتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في مدينة زايد بالمنطقة الغربية بإمارة أبوظبي وسط إقبال إماراتي وخليجي وعربي كبير من المشاركين والزوار. وتشمل فعاليات المهرجان التي تقام خلال الفترة من 20 ديسمبر 2014 ولغاية 1 يناير 2015 ست عشرة مسابقة وفعالية تراثية فريدة من نوعها يفوق مجموع جوائزها الـ55 مليون درهم إماراتي. وتشهد الدورة الحالية أكبر عدد من المشاركين في تاريخ المهرجان وذلك في جميع المسابقات التراثية وبشكل خاص في مزاينة الظفرة للإبل، حيث توافد قبل عدة أيام الآلاف من المشاركين من ملاك الإبل من أبناء المنطقة ودول مجلس التعاون الخليجي قادمين لمدينة زايد.

وأكد عبدالله بطي القبيسي مدير المشاريع في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية أن مهرجان الظفرة بات معلما من معالم الحفاظ على الهوية الوطنية والعادات والتقاليد الإماراتية الأصيلة.

مسابقات

وقال: من بين الفعاليات المصاحبة للمهرجان مسابقة الصيد بالصقور سباق السلوقي العربي التراثي ومزاينة التمور وتغليفها ومسابقة التصوير الفوتوغرافي ومسابقة السيارات الكلاسيكية وسباق الخيول العربية الأصيلة ومزاينة غنم النعيم ومسابقة اللبن الحامض ومسابقة الحرف اليدوية والسوق التراثي وقرية الطفل ومزاينة الإبل ومسابقة الحلاب وسباق الإبل التراثي وغيرها.

ونوه القبيسي إلى أن اللجنة المنظمة للمهرجان حرصت على توفير مجموعة من الفعاليات المتميزة التي تلبي احتياجات الأسر والعائلات بجانب المسابقة الرئيسية للمهرجان مسابقة مزاينة الإبل التي تشهد مشاركات متميزة لأشهر ملاك الإبل في منطقة الخليج العربي، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يشارك في المسابقة الرئيسية لمزاينة الإبل في مهرجان الظفرة أكثر من 1500 من ملاك الإبل بما يزيد على 25 ألف ناقة.

شروط

من جانبه أوضح محمد بن عاضد المهيري مدير مزاينة الإبل شروط المشاركة التي تتوجب على جميع المشاركين الالتزام بها لدخول إبلهم المزاينة، أولها أنه سيتم قص جزء من وبر الإبل المشاركة قبل انتهاء مشاركتها عند باب الدخول الرئيسي وذلك لمنع دخولها في مشاركات أخرى كما يمنع مشاركة الإبل المريضة أو المصابة بأي نوع من الفطريات ويمنع مشاركة المطية المحلقة كما سيتم استبعاد المطية إن كانت مصبوغة في أي جزء من جسمها أو في حال لم تكن موسومة.

كما يمنع مشاركة الإبل المهجنة في أشواط المحليات الأصايل وأشواط المجاهيم الأصايل واستبعاد الإبل إن لم تكن موسومة واستبعاد المطية إذا تبين أنها مخدرة في الشارب ومنع مشاركة الإبل التي تحمل علامة - تي - لفحص تطابق الدم في شوط البيرق أو شوط بينونة الجمل 20 أو شوط الظفرة «الست».

أشواط

وأشار إلى أن عدد أشواط مزاينة الإبل يبلغ 72 شوطا منها 12 شوطا فرديا للمحليات الأصايل للشيوخ ولمن يرغب من القبائل و6 أشواط فردية «التلاد» للمحليات الأصايل للشيوخ ومن يرغب من القبائل و6 أشواط فردية للمحليات الأصايل للقبائل و6 أشواط فردية «التلاد» للمحليات الأصايل للقبائل و6 أشواط للفردي المجاهيم الأصايل للشيوخ ومن يرغب من القبائل و6 أشواط فردية «التلاد» مجاهيم للشيوخ ومن يرغب من القبائل و6 أشواط فردية مجاهيم للقبائل و6 أشواط فردية «التلاد» مجاهيم للقبائل إضافة إلى الأشواط الستة، إضافة إلى أشواط التلاد، وأشواط بينونة الجمل، وأشواط البيرق، وأشواط المحالب. كما تم هذا العام إضافة أشواط أجمل ست فرديات مجاهيم وأصايل.

بدء مزاينة التمور في السوق الشعبي

أكد عبيد خلفان المزروعي مدير الفعاليات التراثية في المهرجان أن مهرجان الظفرة يعتبر مناسبة سنوية لإحياء التراث في حياة الناس، حيث يهدف إلى وضع المنطقة الغربية على الخارطة السياحية والتعريف بالثقافة البدوية. وأشار إلى أنه قد فتح السوق الشعبي أبوابه أمس لزوار المهرجان والمشاركين فيه منذ الصباح من ضمن فعاليات المهرجان لهذا العام، معلنا استمرار السوق في استقبالهم طيلة أيام المهرجان وحتى ساعات متأخرة من المساء علما بأن الإجازة المدرسية تسهم في استقطابه الكثير من العائلات.

كما حددت إدارة المهرجان بدء مسابقة مزاينة التمور في منطقة السوق الشعبي باستلام وتحكيم التمور، حيث سيتم إعلان النتائج مباشرة في اليوم الذي يليه صباحا في المكان ذاته. ونوه إلى أن إدارة المهرجان حددت موعد استلام عينات مسابقة تغليف التمور في السوق الشعبي، حيث سيتم اليوم الأحد استلام وتحكيم صنف الدباس ليتم غدا الاثنين إعلان نتائج الدباس.

وفد من السفراء يزور المهرجان

 

زار وفد من سفراء الدول العربية والأجنبية من أوروبا وآسيا وأميركا الجنوبية الجدد المعتمدين لدى الدولة وعائلاتهم صباح أمس- مهرجان الظفرة لمزاينة الابل 2014 في المنطقة الغربية والذي تنظمه ادارة لجنة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية.

وتجول الوفد الذي قدم بدعوة من ديوان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية يرافقه عبيد خلفان المزروعي مدير الفعاليات التراثية بالمهرجانات وسيف احمد المزروعي المسؤول السياحي في المهرجان في المنصة الرئيسية وبإشراف ادارة المراسم بديوان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية - في السوق الشعبي المقام ضمن الفعاليات وشاهد المعروضات التراثية والمشغولات اليدوية.

كما قام الوفد بزيارة محطة شمس 1 للطاقة الشمسية بمدينة زايد والسوق الشعبي، حيث يضم السوق 180 من المحال وهي من الطين والخشب وسعف النخيل وتعرض المصنوعات اليدوية والمأكولات الشعبية.

وتناول الوفد وجبة الغذاء بفندق تلال ليوا بحضور محمد حمد عزان المزروعي وكيل ديوان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية واللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي رئيس جهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل عضو اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الظفرة.

ومن جانبه أكد محمد حمد عزان المزروعي وكيل ديوان ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الغربية ان جولة السفراء للمنطقة الغربية تأتي ضمن مبادرات سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الغربية وذلك بهدف اطلاع رجال السلك الدبلوماسي الجدد المعتمدين بالدولة على النهضة العمرانية والاجتماعية التي تشهدها المنطقة الغربية والاستمتاع بفعاليات المهرجان الذي يعد من أهم الفعاليات التراثية في الدولة وعلى مستوى دول المنطقة.

وأعرب السفراء عن سعادتهم بزيارة المهرجان مبدين اعجابهم بالتراث الاماراتي من منتجات وأشغال يدوية للمرأة الاماراتية المعروضة في السوق الشعبي.

وقدم السفراء الشكر لسمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية، مشيدين بما يوليه سموه من اهتمام ودعم كبيرين لمختلف الفعاليات التراثية والثقافية، حيث اختتم الوفد جولته بزيارة الى فندق قصر السراب الذي يقع فيعمق صحراء المنطقة الغربية.

السفير الصيني

زار هوانج جه مين سفير وجمهورية الصين الشعبية لدى الدولة يرافقه عدد من موظفي السفارة وعائلاتهم اليوم مهرجان الظفرة لمزاينة الابل 2014 في المنطقة الغربية.

وتجول السفير يرافقه سيف احمد المزروعي المسؤول السياحي بالمهرجان، في السوق الشعبي للمشغولات اليدوية، كما زار المنصة الرئيسية للمزاينة وتعرف على الابل وأنواعها وعلى محاور المزاينة.

ووجه الشكر للجنة المنظمة، مشيرا إلى حسن الضيافة لزائري المهرجان.

Email