لإحداث تحول جذري وشامل في القطاع

مسؤولون وقيادات يبحثون مستقبل الابتكار في العمل الحكومي

حمدان بن مبارك ومحمد القرقاوي وراشد بن فهد وعبدالله الشيباني خلال الجلسة من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظم مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، جلسة بعنوان «مستقبل الابتكار في العمل الحكومي»، وذلك دعماً لجهود الحكومة للتحول نحو الابتكار في خدماتها خلال العام المقبل.

حضر الجلسة معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعدد من الوزراء ووكلاء الوزارات والوكلاء المساعدين، ونحو 200 من الشخصيات والقيادات الحكومية في مقر المركز بدبي.

وتأتي هذه الجلسة، باكورة سلسلة جلسات حوار الابتكار التي ينظمها مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، لتعزيز ثقافة الابتكار ودعم القطاع الحكومي في إحداث تحول جذري وشامل في طريقة عمله.

وتضمنت جلسة «مستقبل الابتكار في العمل الحكومي»، عرضاً تعريفياً، قدم فيه الخبير العالمي الدكتور جيف مولغان الرئيس التنفيذي للمؤسسة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والفنون نيستا، رؤيته لأهمية الابتكار في حكومات المستقبل.. كما ناقش أوجه تعزيز الابتكار في عمل الحكومات، مستعرضاً عدداً من التجارب العالمية الرائدة.

خطوات عملية

وأشاد مولغان بالخطوات العملية التي تنفذها الإمارات لتعبر نحو المستقبل على أسس مبتكرة.. مؤكداً على أهمية جهودها في رعاية المواهب الشابة والأجيال الواعدة من فرق الابتكار وتوفير الأدوات والبيانات كافة والإمكانات اللازمة لدعمها.

وقال إن لدى الإمارات العديد من المزايا التي تؤهلها لتكون واحدة من أفضل دول العالم في مجال الابتكار، حيث لديها القيادة والدعم الحكومي، والعديد من المزايا التي تشكل بيئة مهمة لدعم وتشجيع الابتكار.

تحديات

وأضاف مولغان أن الحكومات في العالم تواجه حالياً سلسلة من التحديات، وفي مقدمها كيفية التطوير المستمر، وتكييف أفضل الأساليب للوصول إلى الخدمات المبتكرة لخدمة متعامليها.. فيما يكمن التحدي الآخر في الإنتاجية.. بمعنى كيف يمكن أن تصبح الحكومات مبتكرة في تقديم خدمات أفضل.

رؤية

وأكدت هدى الهاشمي مدير مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، أن جلسة مستقبل الابتكار في العمل الحكومي التي نظمها المركز، تجسد رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حول الاستراتيجية الوطنية للابتكار، وتساعد عبر سلسلة من الجلسات الدورية والدورات والورش التدريبية ومختبرات الإبداع الحكومي، وغير ذلك من الفعاليات التي ينظمها ويستضيفها المركز، إلى تحويل هذه الاستراتيجية إلى حقيقة ملموسة، عبر خطوات عملية تدعم القطاع الحكومي في إحداث تحول جذري وشامل في طريقة عمله.

Email