تحويل معهد تدريب الدفاع المدني في دبي إلى أكاديمية عالمية

راشد المطروشي خلال توقيع الاتفاقية مع إياد حيدر من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقّع اللواء خبير راشد ثاني المطروشي، المدير العام للدفاع المدني بدبي، والمهندس إياد محمد حيدر، الرئيس التنفيذي لشركة مران للتدريب، بمبنى الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي، على اتفاقية تحديث وإدارة وتشغيل وتحويل معهد تدريب الدفاع المدني بدبي إلى أكاديمية عالمية لعلوم الدفاع المدني، خلال ثماني سنوات ضمن فترة سريان الاتفاقية التي تمتد عشر سنوات.

وبعد توقيع الاتفاقية، قال اللواء خبير المطروشي: «إن الاتفاقية تعبّر عن حرصنا على تنفيذ مبدأ الشراكة الاستراتيجية التكاملية مع القطاع الخاص في مختلف خدمات الدفاع المدني، لتوفير أفضل الخدمات التدريبية للعاملين بخدمات الدفاع المدني والسلامة العامة من القطاعين الحكومي والخاص». وأكد أن «الهدف الأساسي من الاتفاقية هو تحويل معهد تدريب الدفاع المدني القائم حالياً إلى أكاديمية عالمية متخصصة بعلوم الدفاع المدني التطبيقية، كما أن الاتفاقية تؤكد التزامنا بتنفيذ خطة التطوير المتواصلة لقطاع الدفاع المدني، كإحدى مفردات خطتنا الاستراتيجية حتى 2021».

وبموجب الاتفاقية، سيتم تقديم خدمات تدريب بمستوى احترافي عالمي، وفق مناهج تدريب معتمدة عالمية، مع توفير نماذج محاكاة واقعية لأغراض التدريب، ولهذا الغرض سيتم التعاقد مع شركة «فستي» الكندية، بصفتها جهة تدريب عالمية لإعداد وتجهيز وتوفير البرامج التدريبية المعتمدة عالمياً، وتقديم خدمات التدريب على الوقاية والسلامة ومكافحة الحريق بمختلف أنواعها ومستوياتها واعتماد الشهادات وجميع الأعمال الفنية التدريبية.

كما سيتم بناء أكثر من 30 مبنى جديداً في الموقع المعهد الحالي، إضافة إلى استحداث منشآت تدريبية جديدة، كما سيتم تأهيل المنشآت القائمة، وتطوير البنية التحتية وشبكات الخدمات والطرق الداخلية.

وستطبق الأكاديمية برامج شهادات الدبلوم والبكالوريوس بعد التعاقد والتوأمة مع أحد أفضل الجامعات العالمية لتقديم التخصصات التالية: (هندسة الإطفاء، إدارة خدمات الإطفاء، علوم الحريق، السلامة العامة)، على أن تتخرج الدفعة الأولى عام 2020، وتكون مدة الدراسة للدبلوم سنتين، وللبكالوريوس 4 سنوات.

وتشمل البرامج التطبيقية التي ستنفذها الأكاديمية: (65 برنامجاً تأهيلياً لرجال الإطفاء والإنقاذ، منها 20 برنامجاً تأهيلياً للضباط، و10 برامج للصحة والسلامة العامة والوقاية من الحريق، وبرامج للمهندسين والفنيين العاملين في مجال معدات وأجهزة وأنظمة الوقاية والإطفاء).

وستتوافر مجموعة متكاملة من البرامج والدورات التدريبية المتخصصة في المجالات الإدارية، والموارد البشرية، والهندسية، وحوادث منشآت النفط، والصحة وغيرها التي تهدف إلى الارتقاء بالمستويات الإدارية، ورفع كفاءة الإدارة والموارد البشرية، لتحقيق الريادة والتميّز. وسيتخذ الدفاع المدني كل التدابير الإجرائية والتنظيمية الرامية إلى إلزام الشركات والمؤسسات الخاصة في دبي التي ينطبق عليها القرار الوزاري الرقم (505 لسنة 2012) وتعديلاته في ما يتعلق بالتدريب وآلياته، وربط ذلك بمنح التراخيص أو تجديدها.

Email