مسؤولو ومديرو دوائر حكومة دبي: الخطة تعكـس رؤية محمد بن راشد الريادية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

(جرافيك.. مسيرة خطة دبي 2021)

(جرافيك.. إسعاد الإنسان غاية خطة دبي 2021) 

أجمع مسؤولو ومديرو دوائر حكومة دبي على أن «خطة دبي 2021» من شأنها أن تعزز من مسيرة النهضة التي تعيشها دبي وتعزز رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وستصل بها إلى مصاف المدن العالمية الكبرى وتحقق الطموحات بجعلها المدينة رقم 1 في العالم، حيث تتقدم دبي نحو مرحلة جديدة في مسيرتها التنموية التي حدد معالمها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من خلال إطلاق خطة دبي الاستراتيجية 2021، التي تتوج مساراً طويلاً للتخطيط الاستراتيجي، الذي اعتمدته دبي أساساً للتنمية الشاملة في الإمارة، مستندةً إلى ما تم تحقيقه من إنجازات كبرى عززت المزايا التنافسية، والموقع العالمي لدبي كمركز دولي وإقليمي للتجارة والأعمال، وذلك بفضل المنهج العلمي القائم على التخطيط الاستراتيجي، الذي اعتمدته القيادة لتحديد خريطة الطريق الاستراتيجية في خطواتنا القادمة نحو التنمية والتقدم.

قطاعات

وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة : «إن قطاعات الموانئ والخدمات البحرية، والتجارة الخارجية، والمناطق الحرة والخدمات اللوجستية، التي تقع ضمن اختصاصنا في المؤسسة هي من القطاعات الرئيسية في اقتصاد دبي، وتحدد خطة دبي الاستراتيجية 2021 أهدافاً طموحة لهذه القطاعات، ونحن نَعد القيادة بالاجتهاد في أنشطتنا والعمل بأقصى طاقتنا لتحقيق هذه الأهداف لدعم تقدم دولة الإمارات، وإمارة دبي على وجه الخصوص، إلى أعلى المراتب العالمية في التنافسية والإنجاز، وهدفنا الوصول إلى الرقم واحد كما تعلمنا من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم».

فكر

وقال المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي تعقيباً على إطلاق خطة دبي 2021: «لولا هذه الريادة وهذا الفكر الذي خطه قائد مسيرتنا لما انبثقت هذه الخطة الطموحة المتميزة، التي استجابت لمتطلبات العصر بكل كلمة صيغت بها، خاصة في التركيز على الإنسان، إنسان هذه الارض، ودعت الى تمكينه وجعله مواطناً وإنساناً مبدعاً يسعى الى السعادة والى الرقي من خلال إنجازات مبدعة يفخر بها، فتحفيز الخطة للإنسان سيجعله حتما إنساناً سعيداً، يحقق ما خطته وأرادته قيادته الحكيمة واكثر».

مقومات

وأضاف: «نرى أن الخطة حوت عنصراً هاماً وهو إيجاد مجتمع جاذب لكل انسان يطمح الى العيش والى الامن والسلامة والراحة، وهذا يحتم على الجميع السعي لتحقيق هذه الرؤية السليمة المبنية على مقومات المجتمعات الحضرية التي تتوفر بها مقومات اساسية كالتعليم والصحة والامن والنظافة وخلوها من ملوثات البيئة المختلفة بالإضافة الى رفع سقف معاييرها في هذه الجوانب لترتفع بذلك عناصر الصحة العامة في المجتمع».

شمولية

وأكد المهندس مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات في دبي أن الخطة الاستراتيجية 2021، تتميز بكونها خطة شاملة ومتكاملة وتراعي تحقيق رؤية القيادة، وتنسجم مع الأجندة الوطنية.

وأشار إلى أن إطار الخطة مرن ويغطي ستة محاور رئيسة، وتضع في مقدمة أولوياتها تلبية احتياجات الفرد والمجتمع، إذ يرتكز الإطار الاستراتيجي والمحاور الستة على أهداف استراتيجية تتمثل في موطن داعم للإبداع والتمكين، ومجتمع متلاحم، ومكان مفضل للعيش والعمل والسياحة، ومدينة ذكية ومستدامة، ومركز للاقتصاد العالمي، وحكومة رائدة ومتميزة، كما تتواءم الخطة مع محاور برنامج حكومة دبي الذكية، حيث إنها قادرة على استيعاب متطلبات التميز في العمل الحكومي خلال المرحلة المقبلة.

طموحات

وأكد سامي القمزي مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية، أن خطة دبي 2021، تحتوي على طموحات سامية، تتماشى مع الرؤية الشاملة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والتي تعزز وتكمل الإنجازات التي تم تحقيقها على مدى أكثر من عقدين في شتى المجالات، وخاصة في المجال الاقتصادي، حيث ترمي الخطة إلى المزيد من تطوير البيئة العامة والعوامل التي من شأنها أن تساعد على العيش الكريم، والابتكار على المستويين الفردي والمؤسساتي، وتعزز مكانة دبي المرموقة عالمياً، كوجهة مفضلة للإقامة والسياحة ومزاولة الأعمال.

وتحرص خطة دبي 2021، على تعزيز الميزة التفاضلية للإمارة التي تعتمد على تمركزها كعنصر رئيس وفعال في محيط دولي يتسم بالمنافسة والتحديات، وتؤكد على الانسجام والتكامل بين الأهداف والآليات، حيث إنها تجعل من تطوير رأس المال البشري ركيزة لإرساء اقتصاد المعرفة الذي أصبح اليوم منطقياً مرحلة ضرورية في مسيرة دبي التنموية، وخير ضمان لتحقيق مستوى عالٍ من التنافسية العالمية والإنتاجية لتحقيق الطموحات المنشودة.

تلاحم

وأكد المستشار عصام الحميدان النائب العام لإمارة دبي، أن إطلاق «خطة دبي 2021» يُمهّد لمرحلة تنموية شاملة وجديدة في الإمارة، مشيراً إلى أن محاور الخطة طموحة وتستهدف تحقيق السعادة لكل مواطن، وتوفير الخدمات الذكية في مدينة عصرية.

وأوضح الحميدان أن الخطة تصب في صالح تحقيق مجتمع إماراتي متماسك ومتلاحم وآمن ومقصد للزائرين وأفضل مكان للعيش، وذلك عبر حكومة رائدة ومبدعة، وفقاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. وأكد الحميدان أن النيابة ستعقد خلال المرحلة القادمة عدداً من ورش العمل بحضور القيادة العليا ورؤساء وأعضاء النيابة ومديري الإدارات والموظفين لمراجعة الأهداف الاستراتيجية ووضع المشاريع التي تعكس توجهات حكومة دبي وأهدافها، وسيتم إطلاق خطة النيابة العامة الجديدة في بداية عام 2015.

مراتب

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي بمناسبة إطلاق خطة دبي الاستراتيجية 2021: «نبارك لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، إطلاق خطة دبي الاستراتيجية 2021، التي تمهد لمرحلة تنموية جديدة ترسّخ من خلالها دبي ريادتها الإقليمية، وتدعم قدرتها التنافسية على المستوى العالمي وصولاً إلى المرتبة الأولى في مختلف المجالات، وتعد امتداداً لنجاح وإنجازات خطة دبي الاستراتيجية 2015 واستكمالاً للخطط والمبادرات والبرامج الطموحة التي تطلقها حكومة دبي».

تكامل

وأضاف أن أهم ما يميز خطة دبي الاستراتيجية 2021، والتي أطلقت بتوجيهات من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم أنها جاءت ترجمة لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ونتيجة تكاتف الجهود وتعاون جميع الأطراف الحكومية والخاصة، لتؤسس لمرحلة جديدة من التكامل بين مختلف الهيئات والقطاعات في الإمارة.

مشورة

وأكد الدكتور حمد الشيباني مدير عام دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي أن عمل المؤسسات والدوائر الحكومية المحلية وحتى الأفراد، في إمارة دبي على قاعدة الشراكة والتناغم والمشورة أسهم في الخروج بخطة استراتيجية متميزة وقابلة للتطبيق على مستوى الحكومة المحلية، وأقرب ما تكون إلى تحقيق الأهداف المرجوة منها والتي تدور في فلك أن تكون هذه الإمارة صاحبة الرقم واحد على مستوى العالم في كل القطاعات.

بلورة الأهداف

ولفت الى ان دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي عكفت خلال الفترة السابقة على بلورة أهدافها المتعلقة بقطاعات الشؤون الإسلامية، والعمل الخيري، ودعم المؤسسات والمرافق الدينية والخيرية، ورفعتها الى المجلس التنفيذي بالتنسيق مع اللجان القطاعية، للمساهمة في وضع الملامح والمحاور الرئيسية للخطة الاستراتيجية الخاصة بإمارة دبي 2021، مشيرا الى ان تلك الأهداف مرتبطة الى حد بعيد بما ستقدمه الحكومة في اكسبو 2020.

العد العكسي

وأعلن المدير العام لدائرة أراضي وأملاك دبي سلطان بطي بن مجرن عن بدء العد العكسي لإطلاق الدائرة مبادرات خلاّقة غير مسبوقة على مستوى العالم انسجاما مع المحاور الستة والغايات التي حددتها خطة دبي 2021 لاسيما في 3 محاور تتصل بالمدينة الذكية المستدامة والمكان المفضل للعيش والعمل، وموطن الأفراد المبدعين.

وأكد بن مجرن أن المبادرات الجديدة للدائرة ستكون مفاجأة ليس أقلها مشروع مدينة العقارات المتكاملة التي ستصبح نموذجاً عالمياً في الذكاء والاستدامة فضلاً عن مشروعين آخرين لا يقومان على الابتكار وحسب بل على التفرد في الابتكار والريادة وسيشكلان منعطفاً كبيراً في مفهوم المدن الذكية وتقديم الخدمة الحكومية على مستوى العالم. وعبر بن مجرن عن ثقته في مقدرة أراضي دبي وكل الدوائر والمؤسسات الحكومية في تلبية خطة دبي 2021 ما دامت تتنافس لتتكامل في تحقيق الأهداف وبلوغ الغايات.

الأولى دائماً

وأشار بن مجرن إلى أن الدائرة تركز في المبادرات الجديدة المنسجمة مع دبي 2021 على تحقيق أمرين الأول، تحقيقها الريادة بأن تكون الأولى من نوعها في العالم تجسيداً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بأن تكون دبي رقم 1 في كل شيء، إلى جانب التفرد في تقديم الخدمة للمتعاملين.

مرحلة تاريخية

وأكّد عبدالرحمن صالح آل صالح، المدير العام لدائرة المالية بحكومة دبي أن الإمارة سوف تدخل في 2015 واحدة من أهمّ مراحلها التاريخية، مشيراً إلى أن الرؤية المستنيرة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ستبقى مشعلاً يُنير طريق الإبداع في العمل الحكومي لسنوات وسنوات.

وكشف آل صالح عن أن دائرة المالية بحكومة دبي، تعكف على وضع خطة مالية حكومية تربط بين النفقات والإيرادات الحكومية من جهة والدورات الاقتصادية من جهة أخرى في إطار ربط التخطيط المالي بالتخطيط الاقتصادي للإمارة، وأنّ هذه الخطة سوف تسهم إسهاماً كبيراً في الوصول إلى الاستدامة والابتكار في إدارة الموارد الحكومية، وهي إحدى الغايات المنضوية تحت محور «حكومة رائدة ومتميزة»، أحد المحاور الستة التي تقوم عليها خطة دبي 2021.

الإنسان أولاً

وأكد اللواء خميس مطر المزينة، القائد العام لشرطة دبي، استعداد القيادة العامة لشرطة دبي على تنفيذ استراتيجية حكومة دبي 2021، وقال اللواء المزينة إن كلمات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، التي قال فيها «كنت أريد لجميع موظفي الحكومة أن ينظروا للصورة الكبيرة: ما هي وظيفة الحكومة؟ الجواب كان بسيطاً وشاملاً: وظيفة الحكومة هي تحقيق السعادة للمجتمع. نعم، عملنا اليومي هو تحقيق السعادة، عندما تطور الحكومات نفسها وخدماتها لتسهل حياة الناس، فإنها تحقق لهم الراحة والسعادة» إن هذه الكلمات شكلت نبراساً للعمل الحكومي، ولعمل شرطة دبي التي تسخر كل الجهود والابتكارات لإسعاد أفراد الجمهور والوقوف على احتياجاتهم والتسهيل عليهم.

ترجمة

وقال خبير طارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي، إن خطة دبي الاستراتيجية 2021 تعتبر ترجمة لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الهادفة لجعل دبي وجهة عالمية، مؤكداً أن المحاكم كان لها شرف المشاركة في إعداد هذه الخطة «التي تنير الطريق لجميع المسؤولين، للوصول إلى الأهداف المرجوة، من خلال مراحل تبني وإعداد خطة 2021».

ولفت إلى أن تلك المراحل تشمل كلاً من تحليل البيئتين الخارجية والحكومية، وتحليل وتحديد الفجوات والتحديات، واقتراح المؤشرات الرئيسة والفرعية، واقتراح المبادرات الاستراتيجية، خاصة المبادرات ذات العلاقة بتطوير العمل القضائي.

تميز

وأكد عارف المهيري المدير التنفيذي لمركز دبي للإحصاء أن خطة دبي 2021 تصف نفسها بنفسها بأنها حكومة رائدة مميزة ومحور رئيس في الاقتصاد العالمي ومدينة ذكية ومستدامة والمكان المفضل للعيش والعمل والمقصد المفضل للزائرين ومجتمع متلاحم ومتماسك وموطن لأفراد مبدعين وممكنين ملؤهم الفخر والسعادة.

وقال: «نحن مركز دبي للإحصاء سخرنا كافة إمكاناتنا لمتطلبات الخطة الاستراتيجية خلال مرحلة إعدادها، ومن هنا ومع إطلاقها فإننا نجدد التأكيد أن ما تتطلبه خطة دبي على رأس أولوياتنا وسنضاعف الجهود لنكون جزءاً فاعلاً منها وفيها من خلال تقديم الدعم الإحصائي بجدارة وتميز لكافة شركائنا المعنيين بتنفيذ الخطة، وسنعمل على تسخير كافة الجهود لذلك، ووضع خططنا الاستراتيجية ومبادراتنا ومشاريعنا وتصميم عملياتنا بما يلبي بالدرجة الأولى متطلبات تنفيذ خطة دبي الإستراتيجية».

حلول

وقال سامي عبدالله قرقاش المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان، إن خطة دبي الاستراتيجية لعام2021 تعد صورة متكاملة لإمارة دبي، واستكمالاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لجعل دبي وجهة عالمية على مختلف الصعد، خصوصاً أن الإمارة تشهد حالياً نهضة كبيرة في المجالات كافة وخاصة في مجال الإسكان، التي تعبر عنها مجموعة المبادرات والبرامج والمشاريع الطموحة التي أطلقت أخيراً، مؤكداً أهمية التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين وتعزيز الجهود المشتركة والسعي لتحقيق الخطط الاستراتيجية الرامية إلى توفير الاستقرار السكني للمواطنين.

إنجازات

وقال أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي: توج إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لخطة دبي الاستراتيجية 2021 مسيرة التخطيط الاستراتيجي الغنية بالإنجازات، والتي مكّنت دبي من التقدم الدائم نحو تحقيق أهدافها التنموية الطموحة.

وقد وضع سموه مساراً واضحاً وأهدافاً محددة سنجتهد جميعا لتحقيقها، منطلقين من روح الإبداع والابتكار التي غرستها فينا القيادة مجدداً مع إطلاق الاستراتيجية الوطنية للابتكار، والمبادرات الخلاقة الأخرى في مجال التطبيقات الذكية لتقنية المعلومات؛ وفي مقدمتها مبادرة الحكومة الذكية ومبادرة دبي المدينة الأذكى عالمياً.

معايير

وتوقع خالد الكمده، مدير عام هيئة تنمية المجتمع، أن تلبي خطة دبي 2021، جميع تطلعات وطموحات تطوير المعايير المجتمعية التي يفرضها النمو المطرد لدبي، وأن تعزز من استقرار ورخاء جميع الشرائح المجتمعية في الإمارة لا سيما الفئات الأضعف.

 وقال: «في الوقت الذي تنتقل فيه دبي من نجاح إلى نجاح ومن إنجاز إلى إنجاز، كانت هيئة تنمية المجتمع حاضرة في خطط ومشاريع التطوير، وجزءاً لا يتجزأ من الأهداف الاستراتيجية للقيادة وهو ما يعكس الرؤية الثاقبة لحكومة دبي والتي تعتبر الإنسان أساس كل تطور ونجاح وحجر الزاوية لكل إنجاز حققناه أو نطمح إلى تحقيقه».

مواءمة

وقال الدكتور عبد الله الكرم رئيس مجلس المديرين، مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي إن «خطة دبي 2021» جاءت متوائمة مع مخرجات الأجندة الوطنية للدولة، مشيراً إلى أن هيئة المعرفة وبالتعاون مع المؤسسات التعليمية والأطراف المعنية ماضية في جهودها لتطوير قطاع التعليم الخاص وتوفير تجربة تعليمية تحتضن الإبداع، وتجعل من دبي المدينة الأفضل في الخدمات التعليمية، بما يلبّي احتياجات الجميع وأن تكون دبي واجهة عالمية لاستقطاب فروع الجامعات الدولية والمدارس والطلبة من مختلف أنحاء العالم، خاصة أن حكومة دبي وفرت جميع التسهيلات من قوانين وبنية تحتية للاستثمار في التعليم.

Email