حمدان بن محمد يصدر قراراً بشأن لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي القرار رقم "50" لسنة 2014 بشأن لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي.

وتُشكّل اللجنة وفقا لما نصّ عليه القرار من ممثلي عدد المؤسسات الحكومية هي شرطة دبي ودائرة السياحة والتسويق التجاري ودائرة التنمية الاقتصادية وبلدية دبي وهيئة الطرق والمواصلات والمكتب الإعلامي لحكومة دبي ومدينة دبي للاستوديوهات ومهرجان دبي السينمائي الدولي ومجموعة طيران الإمارات ومجموعة جميرا.            

وحدد القرار أهداف اللجنة ولخصها في وضع الإطار الأساسي الذي يوصّف الإستراتيجية العامة للإمارة في زيادة الإنتاج المحلي واستقطاب الإنتاج العالمي في قطاعي التلفزيون والسينما وذلك تماشياً مع خطة دبي الإستراتيجية.

كما شمل القرار صلاحيات اللجنة المتمثلة في وضع واعتماد إستراتيجية محددة لتعزيز موقع الإمارة كموقع مفضل للتصوير والإنتاج الإعلامي والإسهام في نمو الناتج المحلي للإمارة من خلال استقطاب مؤسسات الإنتاج التلفزيوني والسينمائي الأجنبية والمحلية وكذلك وضع واعتماد إستراتيجية لخفض تكاليف الإنتاج الإعلامي على نحو يعزز مكانة الإمارة الإعلامية إقليمياً وعالمياً.

وتشمل كذلك صلاحيات اللجنة وضع آلية لإدارة نظام الحوافز وجذب البرامج التلفزيونية والأفلام الأجنبية وتشجيع الإنتاج المحلي وتنمية واستقطاب الموارد البشرية اللازمة لتطوير قطاع الإنتاج الإعلامي في مختلف المجالات ذات الصلة بالإضافة إلى العمل كحلقة وصل بين الجهات الحكومية والشركات الخاصة لتسهيل عمليات التصوير الإعلامي التي تتم في الإمارة وقياس مدى تأثير التصوير الإعلامي على قطاع السياحة في الإمارة وإعداد المواهب وتأثير الإنتاج الإعلامي على الناتج المحلي الإجمالي.


ويأتي القرار في إطار إعادة النظر في الرسوم المقررة على عمليات التصوير الإعلامي في الإمارة بهدف تخفيف الأعباء المالية المترتبة على عمليات التصوير والإنتاج الإعلامي وتشجيع مؤسسات وشركات الإنتاج على اتخاذ دبي وجهة مفضلة لعمليات التصوير السينمائي والتلفزيوني بما يساهم في تأكيد جاذبية الإمارة كمركز للإنتاج الإبداعي خاصة مع توافر كافة المقومات التي تؤهلها إلى ذلك.   
 

 وفوّض القرار لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي في إصدار تراخيص التصوير الإعلامي في الإمارة واعتبارها الجهة الوحيدة المختصة بترخيص جميع عمليات التصوير التي تتم في دبي بما في ذلك مناطق التطوير الخاصة والمناطق الحرة متضمنة مركز دبي المالي العالمي.

وفيما يخص مواقع التصوير يُجِيز القرار للجنة التنسيق المسبق مع الجهات العامة والخاصة قبل إصدار ترخيص التصوير الإعلامي واستوجب موافقة الجهات المسبقة على طلبات التصوير التي ستتم في المواقع التابعة لها ..كما تستوفي اللجنة نظير إصدار ترخيص التصوير الإعلامي في الإمارة الرسوم التي حددها هذا القرار.
ويُعيّن رئيس اللجنة بقرار من رئيس المجلس التنفيذي ويتم اختياره من بين أعضائها ويحل القرار رقم "50" لسنة 2014 محل قرار المجلس التنفيذي رقم "16" لسنة 2012 بشأن تشكيل لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي وتعديلاته ويُنشر في الجريدة الرسمية ويُعمل به من تاريخ نشره.
 

Email