«صحة دبي» تطلق مشروع السجل الذكي لالتهابات المفاصل والروماتيزم

الميدور يتوسط أحمد بن كلبان وعبد الرحمن الجسمي

ت + ت - الحجم الطبيعي

دشن المهندس عيسى الميدور مدير عام هيئة الصحة بدبي مشروع السجل الذكي لأمراض التهابات المفاصل والروماتيزم كأول برنامج من نوعه على مستوى العالم العربي، وذلك ضمن خطة واستراتيجية الهيئة للتحول نحو الحكومة الذكية وتحقيق السعادة للناس.

وأشاد الميدور بجهود القائمين على هذا المشروع الذي تم تطبيقه على مستوى حكومة دبي وفقاً لأعلى الممارسات والبروتوكولات والمعايير العالمية المطبقة في المجال الطبي مشيراً إلى الدور الفاعل الذي سيلعبه المشروع في رفع وتحسين مستوى الجودة والخدمات المقدمة للمرضى في مجال التهابات المفاصل والروماتيزم التي تعد ثاني أكبر سبب للعجز على المستوى العالمي.

ومن جانبه أكد الدكتور عبد الرحمن الجسمي المدير التنفيذي لمستشفى دبي على أهمية المشروع في ظل زيادة نسبة العجز الناتج عن أمراض العضلات والعظام والتي وصلت إلى 45٪ في السنوات خلال الفترة من 1990-2010م.

وأوضح أن مشروع السجل الذكي لأمراض التهابات المفاصل والروماتيزم يعد طفرة نوعية يعمل على توحيد معايير نظام الرعاية الصحية من خلال تسهيل التشخيص والكشف المبكر للمرض وتوحيد نظام متابعة ورصد الأمراض، وتوفير سجل طبي موثق وغني بالمعلومات يمكن الرجوع إليه في أي وقت، كما يساعد الأطباء على متابعة ومراقبة الحالات المرضية والبرامج العلاجية لها والمساعدة على تقييم مؤشرات الأداء الرئيسية، والتعرف على أسباب التوقف عن تناول العلاج.

وقال الدكتور جمال علي الصالح، المدير الطبي لمستشفى دبي بالإنابة، استشاري ورئيس قسم أمراض الروماتيزم، إن البرنامج يتضمن 6 أمراض هي: التهابات المفاصل الروماتويدي، الذئبة الحمراء، روماتيزم النسيج اللين، التهاب الأوعية الدموية، التهاب المفاصل الفقارية، متلازمة الألم العضلي المتفشي (فيبروميالغيا).

وأشار إلى أن البرنامج الجديد سيكون نواة بحثية تسمح بترشيح المرضى وفقا لمعايير المشاركة في أي من الأبحاث العالمية، كما سيسمح البرنامج بتحسين الدراسات الدوائية الاقتصادية، وتنفيذ التوصيات المستقبلية في هذا المجال، وتغطية المزيد من الأمراض والأدوية والأبحاث الجديدة لهذا السجل الطبي.

Email