مشاركة إماراتية في اجتماعات المجالس التشريعية الخليجية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تشارك الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي برئاسة معالي محمد أحمد المر رئيس المجلس في الاجتماع الدوري الثامن لأصحاب المعالي رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي يستضيفه مجلس الشورى القطري خلال الفترة من 30 نوفمبر حتى الأول من ديسمبر المقبل في العاصمة القطرية الدوحة.

ويضم وفد المجلس كلاً من سالم بالركاض العامري وسعيد ناصر الخاطري وعبدالعزيز عبدالله الزعابي وعائشة أحمد اليماحي أعضاء المجلس، والدكتور محمد سالم المزروعي الأمين العام للمجلس، وعبدالعزيز بن درويش الأمين العام المساعد للجلسات واللجان.

ومن المقرر أن تفتتح الجلسة بكلمة محمد بن مبارك الخليفي رئيس مجلس الشورى القطري، ومن ثم كلمة معالي مرزوق بن علي الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي، وكلمة معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وكلمة لنور الدين بوشكوج أمين عام الاتحاد البرلماني العربي.

وتبدأ جلسات عمل اجتماع رؤساء المجالس التشريعية الخليجية بإقرار جدول الأعمال، وتشكيل لجنة الصياغة التي تتكون من عضو من كل مجلس من المجالس التشريعية بالإضافة إلى الأمانة العامة لمجلس التعاون، لتدارس مسودة البيان الختامي ومحضر الاجتماع الثامن.

ويطلع الرؤساء خلال الاجتماع على التقرير السنوي لرئيس الاجتماع الدوري السابع لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء المجالس التشريعية واللجان التابعة له بدول مجلس التعاون للعام 2014م، وتقدم الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية موجزاً عن مسيرة العمل الخليجي المشترك لعام 2014، تنفيذاً لما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الدوري الثاني، بتخصيص بند ثابت في الاجتماعات الدورية يتناول بإيجاز مراحل سير العمل الخليجي المشترك والمعوقات التي تواجهه.

سياسة هيئة رعاية الشباب

أكد مروان بن غليطة رئيس اللجنة المؤقتة للمجلس الوطني الاتحادي لمناقشة موضوع «سياسة الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة في تطوير الأندية الرياضية ومراكز الشباب» أن اللجنة اختتمت برنامج زياراتها الميدانية للأندية الرياضية ومراكز الشباب في الدولة بزيارة مقر بيت الشباب التابع لجمعية الإمارات لبيوت الشباب بإمارة الفجيرة، وذلك ضمن خطة عمل اللجنة لمناقشة موضوع «واقع تطوير الأندية الرياضية ومراكز الشباب».

وقال بن غليطة إن اللجنة عقدت خلال زياراتها الميدانية اجتماعات مع مسؤولي الأندية بهدف التعرف إلى احتياجاتهم والاطلاع على متطلباتهم، لافتاً أن اللجنة ستقوم بعقد حلقة نقاشية لبحث الموضوع بمشاركة رؤساء الاتحادات الرياضية.

و قال حمد الرحومي إن اللجنة استأنفت زياراتها الميدانية لتنفيذ خطة عملها في دراسة موضوع سياسة الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة في تطوير الأندية الرياضية ومراكز الشباب.

الانتهاء من مناقشة مشروع قانون حماية البيئة

 

أنهت لجنة الشؤون الخارجية والتخطيط والبترول والثروة المعدنية والزراعة والثروة السمكية للمجلس الوطني الاتحادي مناقشة جميع مواد مشروع قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم 24 لسنة 1999 بشأن حماية البيئة وتنميتها.

وناقشت اللجنة خلال اجتماعها الثالث لدور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الخامس عشر الذي عقدته في مقر الأمانة العامة في دبي أمس الأول برئاسة راشد الشريقي رئيس اللجنة جميع مواد مشروع القانون وذلك بحضور ممثلي وزارة البيئة والمياه وطرحت عليهم بعض الاستفسارات حول مواد مشروع القانون فيما رد ممثلو الوزارة على جميع هذه الاستفسارات.

وقالت عفراء راشد البسطي مقرر اللجنة: إن اللجنة ارتأت إعادة النظر في بعض مواد مشروع القانون لحين إبداء الرأي القانوني حولها بعمق أكثر مؤكدة أن القانون مهم جدا بالنسبة لكافة مجالات التنمية ويتضمن تفاصيل دقيقة عن التلوث البيئي البحري والجوي وتلوث التربة وتأثيره المباشر على الإنسان.

وأشارت إلى أنه خلال الخمس عشرة سنة الماضية التي مرت على إصدار هذا القانون شهدت الدولة تطورات شاملة الأمر الذي تطلب مواكبة تطوير التشريعات المتعلقة بالبيئة وتنميتها منوهة بأنه يوجد ممارسات متميزة لدى مؤسسات شبه حكومية في الدولة في هذا المجال تم الأخذ بملاحظاتها.

وأكدت المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون أنه تم تعديل القانون بما يتفق مع الاختصاصات الجديدة لوزارة البيئة والمياه.

وحضر اجتماع اللجنة كل من عفراء راشد البسطي مقرر اللجنة وأحمد رحمة الشامسي وسلطان جمعة الشامسي وغريب الصريدي وحميد محمد بن سالم أعضاء اللجنة.

Email