رسالة خطية من محمد بن زايد لرئيس وزراء العراق سلمها عبدالله بن زايد

وزير الخارجية: ندفع المجتمع الدولي إلى الوقوف مع العراق ضد داعش

حيدر العبادي وعبدالله بن زايد يستعرضان العلاقات الثنائية ووسائل تعزيزها ــ وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية أن الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، تحرص على إقامة أفضل العلاقات مع العراق في المجالات كافة بالشكل الذي يرقى إلى تطلعات قيادتي البلدين، ويخدم مصلحة شعبيهما الشقيقين.

جاء ذلك خلال تسليم سموه رسالة خطية من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لحيدر العبادي رئيس وزراء العراق. وكان على رأس مستقبلي سموه لدى وصوله إلى بغداد أمس إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي. ونقل سموه خلال اللقاء تحيات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لرئيس الوزراء العراقي، وتمنيات سموهما للعراق وشعبه الشقيق مزيداً من التطور. وأكد سموه أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، وتطويرها في مختلف المجالات. من جانبه حمل حيدر العبادي رئيس وزراء العراق سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان تحياته إلى صاحب السمو نائب رئيس الدولة، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مؤكداً حرص بلاده على تعزيز علاقات العراق مع الإمارات التي توليها حكومة بلاده اهتماماً خاصاً، نظراً للمكانة المتميزة التي وصلت إليها الإمارات والعلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين.

ترحيب

ورحب رئيس وزراء العراق بسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، والوفد المرافق، مشيداً بالعلاقات الثنائية المتميزة بين الإمارات والعراق، وما تشهده من تطور ونمو في المجالات كافة.

واستعرض الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين، ووسائل تعزيزها، إضافة إلى بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان خلال اللقاء أن الإمارات ستظل تدعم العملية السياسية التي تحقق الأمن والعدل والمساواة، والمشاركة السياسية لكل مكونات الشعب العراقي الشقيق، باعتبار أن أمن العراق واستقراره ركيزة للأمن والاستقرار الإقليميين، مشدداً على وقوف الإمارات إلى جانب الشعب العراقي الشقيق في تصديه للتحديات التي تواجهه.

جهود

وقال سموه: «نحن مع العراق الشقيق في جهوده لإعادة البناء وتحقيق الأمن والأمان، وفي مواجهة قوى الإرهاب الذي يشكل خطراً على كل دول المنطقة، ويشوه قيم ديننا الإسلامي الحنيف»، مؤكداً سموه ضرورة تكريس قيم العدالة الاجتماعية والمساواة التي تزيل مشاعر اليأس والتهميش.

وأولم الدكتور حيدر العبادي مأدبة غداء على شرف سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية. حضر اللقاء والمأدبة ابراهيم الجعفري وعبدالله إبراهيم الزوي الشحي سفير الدولة لدى الجمهورية العراقية. على صعيد متصل نقل الموقع الرسمي لرئاسة الوزراء العراقية عن الدكتور حيدر العبادي قوله إن خطر الارهاب الذي يواجهه العراق ودول المنطقة يتطلب تعاون الدول الشقيقة، وتضافر كل الجهود السياسية والأمنية.

بادرة

وقال العبادي خلال استقباله في مكتبه أمس سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية: «إن مجيئكم إلى بغداد في هذا الظرف الحساس بادرة طيبة، وزيارتكم موضع ترحيبنا واعتزازنا، خصوصاً أن العراق يواجه تحدياً وجودياً وخطراً لا يهدده وحده، وإنما يهدد جميع دول المنطقة ما يدعونا إلى التعاون في جميع المجالات السياسية والأمنية والاجتماعية من أجل دحر الإرهاب المتمثل بعصابات داعش الإرهابية»، مشيراً إلى أن الحكومة العراقية تضم جميع المكونات والكتل السياسية، وأن العشائر تقاتل مع القوات المسلحة، وأضاف: «نعمل جاهدين لإعطاء إشارة أمل للشعب العراقي بوجود حياة طبيعية، وإعمار الى جانب تحرير المدن، وسعينا الجاد لإعادة النازحين إلى ديارهم معززين مكرمين».

من جانبه قال سمو الشيخ عبدالله بن زايد: «نتطلع لتجذير وتطوير العلاقات بين بلدينا، وإن نجاحكم نجاح لنا، وإن التحديات الصعبة التي تواجه المنطقة تحتم علينا التعاون في مختلف المستويات». وأضاف سموه: «لا نستطيع إلا أن نكون مع العراق، وندعم حكومتكم التي أعطت أملاً كبيراً للعراقيين، وندفع المجتمع الدولي للوقوف معكم ضد تنظيم داعش الارهابي».

وسلم سمو الشيخ عبدالله بن زايد، رئيس الوزراء العراقي دعوة لزيارة الإمارات، ووعد بتلبيتها بأقرب وقت ممكن.

Email