استقبل أنيبال سيلفا واستعرضا العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والدولية

محمد بن زايد: الإمارات بقيادة خليفة تتطلع إلـى مد جسور التعاون مع البرتغال

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، تتطلع إلى بناء المزيد من جسور التعاون مع الجمهورية البرتغالية. جاء ذلك خلال استقبال سموه في قصر المشرف أمس، الدكتور أنيبال كافاكو سيلفا رئيس جمهورية البرتغال الذي يقوم بزيارة رسمية للبلاد.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري وفرص التعاون في إقامة مشاريع مشتركة ومواصلة تعزيز التعاون في المجالات الثقافية والتعليمية والسياحية والطاقة المتجددة.

كما جرى خلال اللقاء تناول مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتبادل وجهات النظر ومواقف البلدين حول هذه المستجدات.

وقال الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان موجهاً حديثه للرئيس الضيف: «يسعدنا اليوم أن نلتقي بكم في دولة الإمارات لنتباحث معاً من أجل مصلحة بلدينا ودفع علاقتنا الثنائية إلى مزيد من التطور والتقدم».

دعم وتطوير

من جانبه أعرب الرئيس البرتغالي عن سعادته بزيارة الإمارات.. متمنيا أن تضيف هذه الزيارة للعلاقات القائمة مزيدا من الدعم والتطور في مسيرة التعاون البناء بين البلدين.. وأشار إلى أن البرتغال مهتمة بتعزيز علاقاتها مع دولة الإمارات في كافة المجالات خاصة العلاقات الاقتصادية والتجارية.. مشيدا بما وصلت إليه دولة الإمارات من تطور وازدهار ورقي.

وأكد الجانبان في ختام المحادثات أن هذه الزيارة تشكل انطلاقة جديدة لتعزيز العلاقات الإماراتية البرتغالية في مختلف المجالات.. وعبرا عن ارتياحهما لتنامي العلاقات بين البلدين وأهمية استمرار الزيارات وتبادل الأفكار والمقترحات المعنية بتطوير العمل الثنائي.

استقبال رسمي

وكانت قد جرت للدكتور أنيبال كافاكو سيلفا لدى وصوله الى قصر المشرف مراسم استقبال رسمية، حيث توجه الرئيس البرتغالي وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى منصة الشرف، وعزفت الموسيقى السلامين الوطنيين للجمهورية البرتغالية ودولة الإمارات، فيما أطلقت المدفعية 21 طلقة تحية لضيف البلاد.

بعدها صافح الدكتور أنيبال كافاكو سيلفا كبار مستقبليه، فيما صافح سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان كبار المسؤولين المرافقين للرئيس البرتغالي.

وأجرى سمو ولي عهد أبوظبي عقب مراسم الاستقبال محادثات مع الرئيس البرتغالي تم خلالها بحث العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات والبرتغال في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية وسبل دعمها وتطويرها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

ورحب سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في بداية اللقاء بالرئيس البرتغالي والوفد المرافق له.. معربا سموه عن سعادته بهذه الزيارة التي تأتي في إطار نمو الصداقة والتعاون بين الشعبين والبلدين الصديقين وتطور العلاقات بينهما في مختلف المجالات.

مأدبة غداء

وأقام سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مأدبة غداء تكريماً للرئيس البرتغالي والوفد المرافق له.

حضر اللقاء والمأدبة معالي محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي، وسمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان، وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وسمو الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي، وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، وسمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، وسمو الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان عضو المجلس التنفيذي، ومعالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ومعالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس دائرة النقل رئيس هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.

رئيس البرتغال يزور جامع الشيخ زايد الكبير

زار الدكتور أنيبال كافاكو سيلفا رئيس جمهورية البرتغال الذي يقوم بزيارة رسمية للبلاد حالياً جامع الشيخ زايد الكبير بأبوظبي مساء امس.

واستهل رئيس البرتغال جولته بزيارة ضريح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، مستذكراً صفاته وقيمه ونهجه الحكيم الذي أسهم في تعزيز ثقافة التسامح والتعايش والسلام بين مختلف شعوب العالم.

وتجول رئيس البرتغال، يرافقه يوسف العبيدلي مدير عام مركز جامع الشيخ زايد الكبير، في مختلف أروقة الجامع واطلع على تاريخ الصرح الكبير وبدايات تأسيسه وتعرف على فنون العمارة الإسلامية التي تتجلى بوضوح في جميع أرجائه من خلال شرح قدمته إحدى المرشدات الثقافيات بمركز جامع الشيخ زايد الكبير. وفي نهاية الجولة أهدى مدير عام المركز الضيف نسخاً من إصدارات المركز.أبوظبي- وام

Email