وزير التعليم العالي والبحث العلمي:

إلغاء البعثة بعد استنفاد الطالب كل الفرص

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزارة حريصة أشد الحرص على مصلحة الطالب، وأنه لا يتم اتخاذ قرار إلغاء البعثات الدراسية إلا بعد دراسة حالة الطالب من قبل لجنة البعثات، واستنفاده كل الفرص المتاحة.

وقال في رده الكتابي على سؤال وجهه إلى معاليه العضو الشيخ الدكتور محمد مسلم بن حم العامري، عن إلغاء البعثات الدراسية لبعض الطلبة الدراسين في الخارج الذي يناقشه المجلس في جلسته الثالثة التي يعقدها غداً الثلاثاء، إن الوزارة لم تعلن أخيراً إلغاء البعثات الدراسية لبعض الطلبة الدراسين في الخارج، وإنما جاء ذلك ضمن دراسة تحليلية قامت بها الوزارة لوضع البعثات عن الأعوام 2005 حتى 2013، بهدف تحسين وتطوير عملية الابتعاث.

لوائح وقوانين

وأضاف معاليه أن هناك قوانين ولوائح تنظم عملية الابتعاث، وأن هناك ميزانية محددة للبعثات يتم استغلالها بالشكل الأمثل، مشيراً إلى أن القانون ينص على أسباب إلغاء وإنهاء البعثة والمساعدة الدراسية، إضافة إلى ما تم وضعه من لوائح للبعثات الدراسية.

وأوضح أن من الأسباب التي تؤدي إلى إلغاء وإنهاء البعثة والمساعدة الدراسية، عدم التزام المبتعث بأي من اللوائح والقوانين والانظمة التي سنّتها الوزارة بشأن البعثات ومعادلة الشهادات، وعدم مراجعة المبتعث لتنفيذ بعثته الدراسية خلال الفترة المحددة لذلك، وإذا انقطع المبتعث عن الدراسة دون عذر مقبول لمدة فصل دراسي واحد أو ما يعادله، وإذا تجاوز المدة المحددة للبعثة الدراسية، ولم يكمل عدد الساعات الدراسية، أو المواد المطلوبة للتخرج للدرجة الموفد إليها.

وأشار إلى أن من الأسباب أيضاً تدني مستوى التحصيل الدراسي للمبتعث، وحصوله على الإنذار الأخير، واستنفاده كل الفرص المتاحة له، وإذا حصل المبتعث على بعثة دراسية من قبل جهة أخرى، وإذا كان سلوكه غير حسن أو أساء لسمعة الدولة، وإذا غش أو زوّر في السجلات أو الشهادات الدراسية، ومخالفة المبتعث قوانين دولة الابتعاث، والحكم على المبتعث بجريمة مخلة بالشرف والأمانة.

دراسة تحليلية

ومن جانبه، قال الدكتور محمد بن حم العامري إن الدراسة تشير إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ابتعثت خلال 2005 وحتى 2012، 4083 طالباً وطالبة للحصول على البكالوريوس، فيما تم تخريج 912 فقط من إجمالي العدد، وابتعثت 1182 طالباً وطالبة للدراسات العليا فيما تخرج 528 فقط.

وأعرب عن أمله بأن تقوم الوزارة ببحث الأسباب الحقيقية التي أدت إلى إلغاء أبنائنا بعثاتهم، وإيجاد آلية جديدة لنظام البعثات.

Email