في اجتماع الأمانة العامة للمجلس التنفيذي للإمارة

مناقشة مبادرات رفع كفاءة الرعاية الطبية في دبي

عبدالله الشيباني وعدد من المديرين وكبار المسؤولين خلال الاجتماع من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

عقدت الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي الجلسة الخامسة من أجندة دبي للشراكة في مقرها الرئيسي بأبراج الإمارات، وبحضور عددٍ من المسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص وفئات المجتمع حيث تم خلال الجلسة مناقشة عدد من المبادرات الفاعلة التي تسهم في رفع كفاءة الرعاية الطبية في إمارة دبي في ظل الطلب المتزايد لمثل هذه الخدمات وتوقعات الزيادة في الكثافة السكانية، وذلك ضمن محورين رئيسيين هما محور زيادة تنوع التخصصات الطبية والخدمات التقنية مع ضمان الجودة، ومحور تحسين وزيادة الطاقة الاستيعابية لخدمات ومراكز الطوارئ.

واستعرض المشاركون وضع الرعاية الطبية في الإمارة، والجهود المبذولة من قِبل الجهات المعنية بالقطاع الصحي لإيجاد أنظمة متكاملة وفاعلة تدعم قطاعي الصحة والسلامة. إضافةً إلى مناقشتهم للمبادرات التي تم اطلاقها من الجهات المعنية بالقطاع الصحي لرفع كفاءة وجودة الرعاية الطبية على مختلف المجالات.

تعزيز التطور

وخلال كلمته الافتتاحية، رحب عبدالله الشيباني، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي بالحضور مثمِناً مشاركتهم القيمة ومؤكداً أهمية هذه الجلسات في تعزيز التطور المستدام لمختلف القطاعات الحيوية في الإمارة، وأضاف: «تمثل هذه المبادرة منصة للتفاعل والحوار التشاوري المفتوح بغرض الوصول إلى توصيات تخضع للمراجعة وتؤدي إلى مبادرات تدعم تنفيذ خطة دبي لما فيه الصالح العام للإمارة، وقد تمت مسبقاً مناقشة عدة مواضيع تخص السياحة والهوية الوطنية في التعليم، والمسؤولية المجتمعية للشركات، وتعزيز الثقافة والفنون في الأجيال الناشئة، وتم خلالها استخلاص عدد من المقترحات التي خضعت للدراسة ومن ثم التنفيذ تبعاً لنتائج الدراسة».

جودة الرعاية

وسعياً منها إلى تنسيق الجهود المبذولة على مختلف الأصعدة للارتقاء بقطاع الصحة، تناولت الجلسة الخامسة من الأجندة موضوع «جودة الرعاية الطبية في دبي»، كونها أحد أهم مقومات تنافسية المدن العالمية، ولما يعنيه تقارب الأفكار بين كل من القطاعين الحكومي والخاص وفئات المجتمع المختلفة من أهمية تساهم في الخروج بتوصياتٍ من شأنها تحسين الوضع الصحي بشكل مستمر في إمارة دبي.

وتم خلال الجلسة تقسيم المناقشة إلى محورين رئيسيين، ركز المحور الأول منهما على إبداء المقترحات والمبادرات المعنية بزيادة تنوع التخصصات الطبية والخدمات التقنية المعنية مع ضمان الجودة، والمتطلبات الخاصة بالتشريعات تبعاً للممارسات الحالية في سبيل زيادة تنوع وجودة التخصصات والخدمات التقنية الطبية المعنية، وآليات وخطط تحسين أعداد ونوعية البنى التحتية الطبية كالتقنيات المتقدمة، والمختبرات، والأطباء، ومزودي الخدمات الطبية وغيرها، وذلك لتحسين إجراءات وعمليات التشخيص الطبي وطرق العلاج للأمراض الحرجة.

أما المحور الثاني من الجلسة فقد ركز على تحسين وزيادة الطاقة الاستيعابية لخدمات ومراكز الطوارئ، والجهود المطلوبة للإسراع بإنجاز مراكز متكاملة للطوارئ تلبي النمو المتسارع للسكان والأرقام المتوقعة لزوار دبي خلال معرض اكسبو 2020. بالإضافة إلى المتطلبات الواجب توفيرها لتمكين مستشفيات القطاع الخاص من قبول وتقديم الرعاية الطارئة للمرضى في حالات عدم توفر التأمين الصحي.

مشاركون في الحوار

وشارك في الجلسة عدد من مديري العمـوم وكبـار المسؤولـين المعنييــن، حيــث شــارك مـن القطـاع الحكومـي المهنـدس عيسـى الميــدور المـدير العـام لهيئة الصحة بدبي، وخليفة بن دراي المديـر التنفيـذي لمؤسسـة دبـي لخدمـات الإسعـاف، وأحمـد عبيـد الخديـم المـدير العـام لمستشـفى البراحـة بدبـي، والدكتـورة علـياء سيـف المزروعـي المـدير التنفيـذي لمستشـفى راشـد، ومـروان عابديـن المديـر التنفيذي لمدينة دبي الطبية.

 إضـافةً إلى عـدد من المسـؤولين من القطـاع الخـاص وهـم دافيـد فاريك مساعد الرئيس التنفيذي للمستشـفى الأمـيركي، وديفيد هادلي الرئيس التنفيذي لمجموعة ميدكلينيك الشرق الأوسط، والمهندس صبحي بترجي الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة المستشفى السعودي الألماني.

أما ممـثلو الشرائـح المختلفـة من المجتمـع والجهـات ذات النفـع العـام فهـم الشيخـة الدكتـورة عليـاء بنت حميد القاسمي أخصائي توليد وأمراض النساء، وسامي الريامي رئيس تحرير صحيفة الإمارات اليوم، والدكتورة موزة الشرهان رئيس جمعية الإمارات الطبية إضافة إلى العميد الدكتور علي سنجل مدير مركز شرطة دبي الصحي واستشاري الأمراض الجلدية والليزر والذي قام بإدارة الحوار.

جهود

قال عبدالله الشيباني: تم تخصيص هذه الجلسة لمناقشة أحد أهم المواضيع في مجال الصحة وهو «جودة الرعاية الطبية في إمارة دبي»، ومما لا شك فيه أن العديد من الجهود قد تم بذلها من قِبل الجهات المعنية في القطاعين الحكومي والخاص. وهذه الجهود محل تقدير كبير نظراً للنجاحات التي حققتها في القطاع الصحي، الأمر الذي يصب في تحقيق النمو والازدهار المستمر لإمارة دبي.

Email