يعرض مواد مصورة عن أبرز المعالم السياحية

«طرق دبي» تطلق خدمة المرشد السياحي الذكي «النهّام»

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت مؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات أخيراً، خدمة المرشد السياحي الذكي التي أطلقت عليها اسم «النهّام»، على متن فيري دبي، لتقديم شرح للركاب عن أهم المعالم السياحية البارزة التي يمر بها الفيري على خطوط سيره المختلفة في إمارة دبي.

وذلك بهدف إضفاء المزيد من المتعة، وقضاء أسعد الأوقات طوال الرحلة، وقامت إدارة النقل البحري بمؤسسة المواصلات العامة بتجهيز 4 مراكب فيري بنظام «النهّام».

وأكد الدكتور يوسف محمد آل علي، المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة، أن إطلاق هذه المبادرة يأتي لتعزيز باقة الخدمات الذكية التي تقدمها الهيئة للجمهور من مختلف شرائح المجتمع، واستجابة لطلبات الجمهور من رواد فيري دبي، لا سيما السائحين والزائرين القادمين من مختلف أنحاء العالم.

وأوضح آل علي أن المرشد السياحي الذكي أو «النهّام» هو عبارة عن نظام خاص على متن فيري دبي، يعرض على الشاشات الموجودة على متن القارب أهم المعالم السياحية التي يمر عليها خلال الرحلة، ليتم التعرّف إليها من خلال النظام العالمي للخرائط الجغرافية (GPS)، إضافة إلى عرض العديد من المعلومات والمواد الترويجية.

وقال: «لقد أطلقنا على مبادرة المرشد الذكي «النهّام»، وهو اسم مستوحى من ممارسة تراثية قديمة في الدولة، كان يقوم بها شخص يرافق البحارة على ظهر السفن والمراكب التي تقلهم إلى أوساط الخليج العربي لصيد اللؤلؤ، ينشد ويغني لهم أهازيج ومواويل تراثية، تبعث في أنفس صيادي اللؤلؤ الحماسة والنشاط.

وتسلّيهم وترفع معنوياتهم وتنسيهم متاعب مهنة صيد اللؤلؤ وأخطارها، وقام الصيادون بدورهم بترديد الأناشيد والأغاني والأهازيج والمواويل الشعبية وراء «النهّام».

وأضاف آل علي: «أن حرصنا، في هيئة الطرق والمواصلات، على إضفاء أسماء تراثية مستوحاة من تاريخنا العريق على الخدمات التي نقدمها للجمهور، نابع من سعينا لإحياء ومضات من تاريخنا المجيد، وربطها بحاضرنا الحافل بالمنجزات ومستقبلنا المشرق بكل ما يحمله من آمال وغد أفضل.

كما يعتبر استخدام الأسماء التراثية والتاريخية للتعريف بخدماتنا نوعاً من الابتكار والتجديد».

وأشار المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة إلى أن نظام «النهّام» أو المرشد الذكي هو عبارة عن جهاز كومبيوتر لوحي (تابليت) مثبت في قمرة القيادة مع سائق الفيري، وموصول بشاشات العرض المثبتة في كبائن الركاب، ويقوم النظام في بداية الرحلة بعرض فيلم قصير عن إجراءات السلامة، يليه عرض مواد مصورة عن أبرز المعالم السياحية التي يمر بها الفيري، مصحوبة بشرح صوتي.

كما يعرض النظام معلومات عن الرحلات المجدولة للفيري، ويعرض المرشد الذكي خلال المسافة الفاصلة بين معلم وآخر، خريطة تبيّن مسار الرحلة وموقع القارب، كما هي الحال في رحلات الطيران، إضافة إلى عرض معلومات أخرى عن دبي والاتحاد، ونشأة الدولة، وعن إكسبو 2020، وذلك لتجنّب التكرار خلال رحلة العودة.

Email