اختتمت أعمالها في القاهرة بمشاركة أعضاء المجلس الوطني الاتحادي

ندوة الأمن القومي العربي توصي بإيجاد رؤى تواكب المستجدات والتحديات

مشاركة فاعلة لوفد المجلس الوطني في نقاشات الندوة وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذرت ندوة الأمن القومي العربي التي نظمها البرلمان العربي برئاسة أحمد محمد الجروان رئيس البرلمان واختتمت أعمالها أمس في القاهرة من المخاطر والتحديات التي تواجه الأمن القومي العربي، مشددة على ضرورة العمل من اجل ايجاد رؤية عربية جديدة والتعامل بآليات ورؤى تراعي ما تم الاتفاق عليه خلال قرارات القمم العربية حول الأمن القومي العربي ومستجداته الطارئة.

و أكدت الندوة في توصياتها الختامية ضرورة مراجعة العلاقات العربية العربية والارتقاء بها بما يخدم العلاقات البينية وبما يعزز الاندماج العربي وصولاً إلى تحقيق الوحدة العربية كقوة في مواجهة العالم الخارجي.

مستجدات

وبحثت الندوة المستجدات الطارئة في العالم العربي ومصادر تهديد الأمن القومي العربي والعمل على مواجهة الإرهاب فضلاً عن التحديات الخاصة بالنيل من وحدة واستقرار الدول العربية وتقسيمها لدويلات صغيرة تقوم على أسس دينية ومذهبية.

وشارك في أعمال الندوة وفد الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي أعضاء البرلمان، الذي يضم مصبح بالعجيد الكتبي عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان وسالم محمد بن هويدن عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية والدكتورة شيخة عيسى العري عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والمرأة والشباب.

متخصصون

وقالت الدكتورة شيخة العري: إن الندوة شهدت مشاركة واسعة من قبل خبراء ومتخصصين في مجالات الأمن القومي العربي السياسي والعسكري والاقتصادي والإعلامي والثقافي كما شهدت جلساتها مناقشات مهمة جدا، تتلخص في ضرورة وضع استراتيجية شاملة تتضمن كافة جوانب الأمن القومي العربي ذات اهداف ورؤى مستقبلية يشارك بها الشعوب العربية وتكون قابلة للتنفيذ والقياس والمتابعة من قبل القادة العرب والشعوب العربية.

وأكدت ضرورة العمل أيضاً من اجل تحقيق الأمن الوطني الذي يسعى الجميع إليه ومواجهة المخططات التي ترمي لتقسيم المنطقة إلى دويلات.

تطهير

وشددت في تصريحات لوكالة انباء الإمارات على ضرورة العمل من أجل مواجهة افكار التطرف والإرهاب وتطهير الإسلام من صفات العنف والإرهاب وسفك الدماء التي ألحقها به بعض الذين يقومون بهذه العمليات تحت رايته وهو بريء منها، داعية وسائل الإعلام العربية للتكاتف من اجل تصحيح صورة الإسلام ونقل سمات رسولنا الكريم وصفاته في تعاملاته مع الاخرين.

ومن جانبه، أكد سالم محمد بن هويدن أن الندوة شهدت نقاشات واسعة ومهمة على مدى أيامها الثلاثة حول عناصر ومقتضيات تحقيق الأمن القومي العربي، مشيراً إلى ان المشاركين تناولوا بالبحث والنقاش الجانب الإعلامي كون وسائل الإعلام تلعب دوراً فاعلاً على صعيد تحقيق الأمن القومي العربي، محذراً من خطورة سيطرة بعض الأفراد على وسائل الإعلام.

ونوه بن هويدن بضرورة التنسيق بين الدول العربية خاصة التي تتحكم في البث الإعلامي لمجابهة كافة أفكار التطرف والإرهاب والعمل على توعية الشباب العربي بعدم الركض وراء المنظمات الداعمة للإرهاب.

أحداث وتحولات

أكد مصبح بالعجيد الكتبي أن تنظيم البرلمان لهذه الندوة جاء في وقته خاصة في ظل ما يشهده العالم العربي من احداث وتحولات خطيرة. وأضاف ان الندوة ناقشت الأمن القومي العربي بمنظوره الشامل خاصة الإعلام ودوره.

Email