مجتمع مدني

الفجيرة الثقافية..دعوة إلى التلاحم المجتمعي

مبنى جمعية الفجيرة الثقافية من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تُعد جمعية الفجيرة الثقافية الاجتماعية واحدة من أهم الجمعيات العاملة في الحقل الثقافي في الدولة، تأسست في 30 مايو 1990 من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وهي من المؤسسات الثقافية الاجتماعية ذات النفع العام، حيث تساهم في دعم الحراك الثقافي في المنطقة من خلال اتباع خطط استراتيجية مقننة تستهدف نشر الثقافة والتوعية بين الأفراد، كما تسعى إلى تعزيز الهوية الوطنية من خلال تبني المواهب المواطنة والمشاركة في كافة المناسبات الوطنية، وإلى جانب ذلك تتيح الفرصة للمواطنين والمقيمين للحصول على العضوية.

ميزات عديدة

وفي هذا الصدد تقول فاطمة حميد الشرع رئيسة مجلس إدارة الجمعية «يتمتع الأعضاء بميزات متعددة، أهمها أن الجمعية تتبنى نتاجهم في مجال البحث، وتتيح لهم فرصة إبراز مواهبهم بمختلف الطرق، كما تعمل على صقل قدراتهم ومهاراتهم الشخصية من خلال الاطلاع على خبرات الآخرين، إلى جانب تقديم باقة من البرامج والأنشطة الثقافية، مثل المؤتمرات والندوات والمهرجانات والأمسيات والمعارض وورش العمل والدورات، والتي يشرف على تنظيمها أعضاء مجلس الإدارة ومجموعة مختارة من المنتسبين، إضافة إلى ذلك ترحب الجمعية بالأفكار والمقترحات التي تدعم أهدافها».

وتحقيقا لأهدافها الثقافية استطاعت الجمعية أن تستقطب مجموعة متميزة من الأعضاء الذين يحملون مختلف التخصصات، وتعزز الجمعية سبل التعاون بينهم وبين المؤسسات المحلية، وتشارك في كافة المناسبات والأنشطة والفعاليات.

وأشارت إلى أهداف الجمعية التي تم تحديدها في توثيق رابط الإخاء والتضامن بين أعضائها ورعاية مصالحهم وتيسير مزاولتهم للأنشطة الاجتماعية والثقافية والترفيهية، وتشجيع المواهب والكفاءات في جميع المجالات، وترسيخ المفاهيم الثقافية الإيجابية.

50 نشاطا

وتعدت أنشطة الجمعية خلال العام الجاري 50 نشاطا، تنوعت بين فعاليات وأنشطة توعوية ودورات ومؤتمرات وفعاليات تصب في مواضيع الإرث الإماراتي الثقافي ومواكبة التطور الجاري في المنطقة، واغلب تلك البرامج هي للتوعية الثقافية والفنية والتنموية واستهداف مختلف شرائح المجتمع.

ونوهت رئيسة الجمعية بتعدد مشاركات الجمعية، ومنها مهرجان البطائح في الشارقة والمناسبات الوطنية، وضمن حملة انامل الاتحاد وفريق الفجيرة للتصوير، وضمن مسيرة العمل الخيري وشهر رمضان وغيرها الكثير، حيث حصلت على جوائز مشاركة في البطولات المحلية، والقافلة الثقافية، ومن وزارة الشباب وتنمية المجتمع.

التطوع

يعتبر التطوع لجمعية الفجيرة الثقافية الإجتماعية، إحدى المبادرات التي تعزز رسالتها في المجتمع، حيث تدعو إلى توطيد ثقافة التطوع وتوطين روح الانتماء لدى شريحة الشباب الاماراتي واكتشاف المواهب التي يحتضنونها، والتي تعتبر من الامور الكثيرة التي تكتشف من ضمن فرق التطوع. وبخصوص الأعمال التطوعية التي شاركت فيها الجمعية فهي كثيرة، تبدأ بالحملات الوطنية وتنتهي بالأعمال الخيرية الخاصة بزيارة المرضى وتفعيل الاحداث المتعلقة بيوم الطفل ويوم الارض ويوم اليتيم وبعض الفعاليات العالمية.

وتؤكد رئيسة الجمعية على تخصيص برامج في الجمعية خاصة بكبار السن والمعاقين، والتي تندرج تحت تنظيم فعاليات خاصة بيوم المسن والايام العالمية المتعلقة بفئة المعاقين، بهدف تأكيد أهمية دورهم مع المجتمع، فضلا عن أن جمعية الفجيرة الثقافية بصدد تخصيص دورات خاصة لتأهيل المعاقين مهنيا واجتماعيا، والتي تندرج تحت الرؤية المستقبلية للجمعية وهي «نعمل معا لجعل إمارة الفجيرة رائدة في مجال التلاحم والتماسك الاجتماعي والثقافي في دولة الإمارات العربية المتحدة».

Email