الأمانة العامة تستعد لبدء دور الانعقاد العادي الرابع

محمد سالم المزروعي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أنهت الأمانة العامة للمجلس الوطني الاتحادي استعداداتها لدور الانعقاد العادي الرابع للفصل التشريعي الخامس عشر الذي سيبدأ غداً الأحد، بمرسوم يصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، يدعو فيه المجلس للانعقاد.

وحسب المادة « 78» من الدستور «يعقد المجلس دورة عادية سنوية لا تقل مدتها عن سبعة شهور، تبدأ في الأسبوع الثالث من شهر أكتوبر من قيام المقتضى، ولا يجوز للمجلس في دور الانعقاد غير العادي أن ينظر في غير الأمور التي دعي من أجلها».

وقال الدكتور محمد سالم المزروعي الأمين العام للمجلس إن الأمانة العامة تقوم مع بداية كل دور انعقاد وفصل تشريعي جديد للمجلس بتحديث وتطوير آليات وطبيعة عملها، بما تمتلكه من رؤى وتصورات جديدة تتناسب مع متطلبات المرحلة ضمن إطار استراتيجي متميز يتلاءم مع طبيعة نشاطات واختصاصات المجلس وتحقيق إنجازات نوعية، مؤكداً أن الأمانة العامة أكملت استعداداتها ليباشر المجلس ممارسة اختصاصاته التشريعية والرقابية والدبلوماسية البرلمانية.

التميز في الأداء المؤسسي

وقال إن الأمانة العامة وضعت خطة استراتيجية متكاملة وشاملة تتضمن الأطر العامة والتفصيلية للغايات والأهداف والمبادرات الاستراتيجية، وتعمل بشكل متواصل على تأهيل الموظفين ومواردها البشرية وتطوير أدائهم الفني عبر تطوير البرامج والأنظمة التقنية المستخدمة في الأمانة، وذلك بهدف تقديم أفضل أشكال الدعم لأجهزة المجلس.

وأشاد المزروعي بالاستراتيجية الوطنية للابتكار التي تهدف إلى جعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم خلال السنوات السبع القادمة، لما تشكله من أولوية وطنية للتقدم وأداة رئيسية لتحقيق رؤية 2021م بما تتضمنه من مبادرات وطنية للتنفيذ خلال السنوات الثلاث القادمة كمرحلة أولى، تشمل مجموعة من التشريعات الجديدة ودعم حاضنات الابتكار وبناء القدرات الوطنية المتخصصة ومجموعة محفزات للقطاع الخاص وبناء الشراكات العالمية البحثية وتغيير منظومة العمل الحكومي نحو مزيد من الابتكار وتحفيز الابتكار.

وشدد على أهمية الموارد البشرية في تنفيذ خطط الأمانة العامة حتى نتمكن من تحقيق الرؤية والرسالة والأهداف والقيم بحيث يتم تنفيذ المهام الموكلة إلينا مع المحافظة على قيمنا الرئيسية بما تتضمنه من ابتكار وفعالية وتميز، والعمل بروح الفريق، والالتزام بالتفوق والتطوير المستمر، وتعزيز الشراكة.

مشيراً إلى أن المرحلة المقبلة تتطلب العمل بروح الفريق الواحد لتحقيق أفضل النتائج المرجوة من الخطة الاستراتيجية، وتجسيد توجهات قيادتنا الحكيمة واقعاً ملموساً ينعكس بنتائجه الإيجابية مع توجهات الدولة، داعياً إلى تعزيز الجهود والتعامل مع متطلبات المرحلة المقبلة بما يتلاءم مع آفاق التطور المستقبلي.

وقال ندرك أن التطبيق الفعال للجودة يكمن في الالتزام بمتطلبات برامج التميز العالمية ونظم الجودة والأيزو 9001:2008 الملائمة لطبيعة عملها وبما يحقق الأهداف في وحداتها التنظيمية ومشاريعها الحالية والمستقبلية، من خلال الالتزام بالتحسين المستمر ووضع الأهداف الاستراتيجية ومراجعتها بشكل مستمر، وتنمية أداء موظفيها وتمكينهم من القيام بمهامهم ومسؤولياتهم بكفاءة عالية.

البرلمان الإلكتروني

وأضاف إن العمل يجري باستمرار على تطوير الموقع الإلكتروني ليكون جسراً من جسور التواصل الدائم بين أعضاء المجلس وكافة فئات وشرائح المجتمع، مؤكدا أهمية برنامج «المعاون البرلماني» المخصص لأعضاء المجلس الذي يأتي ضمن جهود الأمانة العامة الهادفة إلى تطوير الخدمات المقدمة للأعضاء من خلال تحديث بوابة الأعضاء على الموقع الإلكتروني للمجلس، وزيادة فعاليتها لتوفير مختلف المعلومات والوثائق التي تساعدهم على القيام بعملهم التشريعي والرقابي وفي مجال الدبلوماسية البرلمانية، إضافة إلى العديد من البرامج المستخدمة لتنفيذ العمل في مختلف مراحلة.

Email