إغلاق شارع الخدمات المؤدي إلى ميدان - الحديقة اليوم

افتتاح تحويلة شارع الشيخ زايد غداً بثماني حارات

شارع الشيخ زايد وتبدو في أقصى يسار الصورة التحويلة المرورية فيما تبدو أعمال قناة دبي المائية التي تم إنجازها تصوير: عماد علاءالدين

ت + ت - الحجم الطبيعي

(جرافيك..افتتاح التحويلة الجديدة لشارع الشيخ زايد غداً)

 

تفتتح هيئة الطرق والمواصلات في دبي، غداً، التحويلة المرورية على شارع الشيخ زايد بالاتجاه من دبي إلى أبوظبي، في الجزء الواقع بين الجسرين الأول والثاني على الشارع، بعد إنجازها بمواصفات وعدد حارات الشارع الرئيسي، في إطار البدء بأعمال المرحلة الثانية من مشروع قناة دبي المائية.

وسيتم استخدام التحويلة البديلة إلى حين الانتهاء من المشروع بالكامل عام 2016. وتغلق الهيئة فجر اليوم المخرج الأيمن بالاتجاه إلى الغرب من شارع الخدمات، المؤدي إلى شارع الميدان ـ شارع الحديقة، عند تقاطع الصفا، ليتم افتتاحه غداً مع التحويلة المرورية الرئيسة لشارع الشيخ زايد.

وتغلق الحركة المرورية اليوم في المسارات المؤدية إلى الحديقة، حيث تم توفير طرق بديلة، كشوارع أم الشيف، والصفا، والمنارة، للوصول إلى منطقتي جميرا والوصل، تمهيداً لربطها بتحويلة شارع الشيخ زايد غداً. وتتضمن التحويلة المؤقتة لوحات إرشادية للسائقين ومستخدمي الطرق بمسارات الطرق البديلة، لضمان انسيابية حركة السير.

وتبدأ الهيئة بتحويل حركة السير على شارع الشيخ زايد بالاتجاه القادم من دبي إلى أبوظبي في الجزء الواقع بين الجسرين الأول والثاني على الشارع، بعد الانتهاء من التحويلة المرورية البديلة للشارع بمواصفات ومزايا وعدد حارات الشارع الرئيس نفسها " 8 حارات"، ويعود هذا التحويل لأجل استكمال أعمال مشروع قناة دبي المائية على شارع الشيخ زايد والمنطقة المحيطة.

وقال المهندس حسين البنا مدير إدارة المرور في الهيئة، إن التحويلة البديلة التي سيتم افتتاحها غداً أمام حركة السير، ستظل إلى حين الانتهاء من المشروع بالكامل عام 2016، مؤكداً في الوقت ذاته أن الشارع البديل سيكون بمواصفات الشارع الأصلي، أي بثماني حارات، وبعلامات المرور والإشارات الإرشادية، والمداخل والمخارج، ولن يؤثر في حركة السير.

تحويل

ولفت انتباه الجمهور إلى أنه سيتم تحويل حركة السير على شارع الشيخ زايد من أبوظبي إلى دبي عبر المسارب القائمة والمستخدمة حالياً باتجاه أبوظبي في مرحلة لاحقة من شهر نوفمبر المقبل، معرباً عن اعتذار الهيئة للجمهور الكريم ومستخدمي الطرق عن أي إزعاج قد ينجم عن هذا العمل الذي يهدف إلى تعزيز مكانة الإمارة على خريطة السياحة والاقتصاد مستقبلاً، وتجدد دعوتها للجمهور ومستخدمي الطرق لأجل الانتباه واتباع العلامات الإرشادية والتنبيهية لسلامة الجميع.

وقال: «المشروع يعد واحداً من أهم وأبرز المشروعات السياحية في الإمارة، إذ سيضيف إلى الإمارة وجهة سياحية مميزة، وسيضيف 6 كيلومترات كواجهة بحرية للإمارة، ويوفر ما يزيد على 80 ألف متر مربع مخصص للتسوق والسياحة والاستجمام ومختلف المرافق الحيوية حول القناة، وسيعمل على ربط قناة منطقة الخليج التجاري بمياه الخليج العربي، مروراً بقلب دبي، بمسافة تصل إلى 3 كيلومترات».

وأوضح أن المشروع يتكون من 3 مراحل: الأولى رفع الشارع إلى جسور على شارع الشيخ زايد، وسيتكون هذا الجسر من ثمانية مسارات، وارتفاع 8 أمتار عن سطح مياه القناة، لضمان الحركة الملاحية أسفل منه، والثانية رفع شارعي جميرا والوصل إلى جسور تسمح كلها بمرور المياه أسفل منها بواقع 3 مسارات لجسر جميرا في كل اتجاه، ومسارين لجسر الوصل في كل اتجاه، أما المرحلة الثالثة فتشمل بناء القناة مروراً بجميرا والوصل والخليج العربي.

مشروع سياحي

وأكد أن المشروع إضافة إلى كونه مشروعاً سياحياً، فإنه سيسهم أيضاً في حل مشكلة الازدحامات المرورية على شارعي الوصل وجميرا، مشيراً إلى أنه بالتوازي مع هذه الأعمال، يتم العمل على حفر القناة، واستخدام الرمل في الردم داخل البحر، وإنشاء جزيرة، ومرسى لليخوت والباص المائي، مع إقامة جسور للمشاة لربط المنطقة الحيوية بعضها ببعض، وتسهيل النقل الجماعي فيها، وتشجيع الجمهور على استخدامه.

كما أشار إلى أن المشروع سيتضمن أماكن خاصة للدراجات الهوائية وللمشاة على ضفتي القناة، ليتمكن الجميع من الاستمتاع بالمشهد والمنطقة الترفيهية والسياحية، على أن يتم في النهاية إيصال المياه من منطقة الخليج التجاري إلى الخليج العربي، ما سيسهم في الحفاظ على جودة المياه بالكامل.

Email