برعاية محمد بن راشد وتحت عنوان..«حكومة ذكية ومتعلمة»

انطلاق منتدى أفضل الممارسات الحكومية 5 نوفمبر

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي - رعاه الله - يعلن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي عن انطلاق منتدى دبي لأفضل الممارسات الحكومية للعام 2014 يومي الأربعاء والخميس الموافقين 5 و6 نوفمبر 2014، بعنوان «حكومة ذكية ومتعلمة» وذلك تفعيلاً لمبادرة الحكومة الذكية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي - رعاه الله - واستكمالاً لجهود الجهات الحكومية في التحول التام إلى حكومة ذكية ومتطورة.

ويهدف المنتدى إلى نقل تجارب وإنجازات الجهات الحكومية وفرق العمل والمشاريع والمبادرات والموظفين الذين فازوا بجوائز فئات برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز في دورته هذا العام، والتعرف إلى خلاصة آراء وتجارب وإنجازات عدد من المسؤولين والقياديين في الحكومة في مجالات الإبداع والقيادة والإدارة والجودة والتميز والخدمات الحكومية، بالإضافة إلى الاطلاع والتعلم من تجارب تمثل أفضل الممارسات المحلية والعالمية في مجال التعلم الحكومي الذكي، حيث يتضمن المنتدى ورش عمل تفاعلية في مجال التعلم الحكومي الذكي.

رؤية

وتعليقاً على تنظيم منتدى دبي لأفضل الممارسات الحكومية 2014، قال عبدالله الشيباني، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي ورئيس برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز: «إن انعقاد منتدى دبي لأفضل الممارسات الحكومية ينبثق من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي -رعاه الله -، وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، حيث يناقش المنتدى كل عام مواضيع تعكس رؤية القيادة في تحقيق التميز الحكومي من خلال تعزيز قدرات الجهات الحكومية في تقديم أفضل مستويات الأداء والخدمات للحفاظ على المكانة العالمية لإمارة دبي».

مناقشة مواضيع

ومن جهته صرح الدكتور أحمد النصيرات، المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز: «كل عام يناقش منتدى دبي لأفضل الممارسات الحكومية مواضيع مختلفة سعياً لتحقيق التميز والإبداع في كافة النواحي المتعلقة بالتطور والتميز الحكومي.

لقد أصبح المنتدى منبراً لقيادة وموظفي حكومة دبي لتبادل الخبرات والمعرفة سعياً إلى التميز المستمر، وبفضل دعم أصحاب السمو لهذا المنتدى، وحرص الجهات الحكومية، فقد أضحى هذا الحدث مهماً لالتقاء مختلف الجهات لتبادل الخبرات وعرض تجاربها، ومشاركة قصص التميز ودعم ثقافة التميز والإبداع بين موظفي الحكومة والمشاركين في المنتدى»، وأضاف: «تأتي محاور المنتدى لهذا العام لنقل تجارب محلية وعالمية في مجال التعلم الحكومي الذكي وسيتم عرض مجموعة متنوعة من المشاريع والمبادرات الحكومية المتميزة، وذلك سعياً منا لنشر ثقافة التميز وعرض خلاصة تجارب حكومة دبي في التحول إلى حكومة ذكية للحضور والمشاركين في المنتدى».

متحدثون عالميون

والجدير بالذكر أن المنتدى سيستضيف على مدار يومين متحدثين محليين وعالميين في مجال التعلم الذكي وستقدم نخبة من القيادات والمسؤولين في القطاع الحكومي مجموعة من المحاضرات التي تجسد خلاصة معارفهم وتجاربهم في مجال تطوير العمل الحكومي. .

التعليم الذكي

وسيقدم معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، الكلمة الرئيسية للمنتدى بعنوان «دور التعلم الذكي في تطوير العمل الحكومي»، كما سيشارك في المنتدى المتحدث العالمي فردريك هان وهو مؤلف ومفكر عالمي في مجال الريادة والابتكار، والذي كان قد قدم أكثر من 1500 محاضرة وورشة عمل في أكثر من 50 دولة، وألهم مئات الآلاف من رجال الأعمال ليصبحوا أكثر تميزاً وابتكاراً، حيث سيلقي محاضرة حول التعليم الذكي «تطبيقات ونتائج عالمية»، كما سيلقي الدكتور خليف الخوالدة – وزير تطوير القطاع الحكومي في الأردن محاضرة حول «كيف تتعلم الحكومات».

ويضم المنتدى جلسات حوارية مختلفة منها «دور القطاع الخاص العالمي في دعم جهود التعلم الحكومي الذكي» وسيشارك فيها 3 مديرين عالميين مختصين في المجال ذاته، وستدار الجلسة من قبل أحمد بن حميدان مدير عام دائرة حكومة دبي الذكية، كما سيعرض في الجلسة الثانية فيلم تدريبي عن مفهوم التعلم الذكي، وسيناقش من بعدها الدكتور أحمد النصيرات المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز الحضور حول هذا المفهوم وسيجيب عن أسئلتهم.

ثم سيقوم هزاع النعيمي، مدير أول مبادرات التميز الحكومي في برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز بعرض شرح تفصيلي حول «مبادرة دبي للتدريب الذكي» التي تتضمن توفير دورات تدريبية ذكية لموظفي حكومة دبي.

وفي اليوم الثاني من المنتدى، سيلقي محاضر عالمي محاضرة بعنوان «تجربة عالمية في التطوير الحكومي والتعلم الذكي»، كما ستكون هناك جلسة حوارية بعنوان «كيف نتميز في تعلمنا الذكي» وسيشارك فيها كل من الدكتور علي النعيمي مدير جامعة الامارات، والدكتور منصور العور رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية، ومحمد غياث مدير عام برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي، ويدير الجلسة الدكتور سعيد خلفان الظاهري مستشار الوزير لنظم المعلومات في وزارة الخارجية.

 كما سيستضيف المنتدى الفائزين في فئات البرنامج ضمن الدورات السابقة لجائزة دبي للأداء الحكومي المتميز لمناقشة مشاريعهم ومبادراتهم الحكومية المتميزة مع الحضور. ويشمل المنتدى جلسات حوارية أخرى مع مجموعة مختارة من المبدعين، حيث يستضيف المنتدى أديب البلوشي وهو أصغر عالم إماراتي حيث يبلغ عمره 10 سنوات،

ولايزال باب التسجيل للمنتدى مفتوحاً عبر الموقع الإلكتروني: http://www.dgep.gov.ae

Email