دورة تنفس استرخائي في «تنمية المجتمع»

خالد الكمدة

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظمت هيئة تنمية المجتمع، الجهة الحكومية المعنية بتطوير أطر التنمية المجتمعة في إمارة دبي، وعلى مدار ستة أيام، دورة في التنفس الاسترخائي، أقيمت في مركز حماية الطفل التابع للهيئة، واستهدفت الأطفال بين السابعة والحادية عشرة من العمر من الذكور والإناث المراجعين للمركز من الأطفال المساء إليهم والعرضة للجنوح وعملاء المركز في قضايا تنفيذ الرؤية.

واشتملت الدورة على مجموعة من التدريبات العلمية في مجال العلاج الاسترخائي بالتنفس وألعاب موجهة وقصص أشرف على تقديمها مدربون متخصصون وخبراء في العلاج النفسي والاجتماعي للأطفال، واختتمت بحفل تم فيه تخريج الأطفال بحضور أولياء أمورهم، حيث تم تسليم الأطفال الشهادات والهدايا، واطلع أولياء الأمور على التدريبات التي تعلمها الأطفال كما استمعوا لتوجيهات الأساتذة المدربين حول ضرورة ممارسة هذه التمارين وأهمية جلسات المتابعة بعد أسبوعين وبعد شهر.

إعداد

وأشار خالد الكمدة، مدير عام هيئة تنمية المجتمع إلى أهمية إعداد الطفل نفسياً للتعامل مع التحديات والظروف التي قد تعرضه للخطر، وضرورة تنمية قدرته على تجاوز الضغوط الاجتماعية التي من شأنها دفعه للجنوح، مبيناً أن تعزيز فهم الطفل للخطأ والصواب لا يكفي إذا ما غابت لديه القدرة على القرار بترك الخطأ في الوقت الذي يكون فيه ضحية لظروف أو ممارسات تنتهك حقوقه أو تعرضه للخطر.

وقال الكمدة: «بالإضافة إلى الاستماع للطفل وتقديم النصح والتوجيه والإرشاد له وللمحيطين به، تتطلب حماية الأطفال تقوية المناعة النفسية الذاتية لديهم والقدرة على المحاكمة بين الصواب والخطأ وهو ما يحتاج في كثير من الأحيان إلى جهد نفسي إضافي من الطفل. وتساعد التدريبات النفسية والاجتماعية ومنها التنفس الاسترخائي الأطفال والبالغين على حد سواء، في استعادة التوازن النفسي.

Email