عبر سلسلة أنشطة وفعاليات توعوية

«كهرباء دبي» تحتفي بمبادرة اليوم العالمي للطاقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحتفل هيئة كهرباء ومياه دبي غدا بـ«اليوم العالمي للطاقة» حيث تقرر أن يكون هذا اليوم من كل عام مناسبة تذَكر بأهمية الطاقة ودورها في حياتنا لما لها من أثر ايجابي في كافة مناحي التنمية الاجتماعية والاقتصادية ورفاهية الشعوب.

وتشتمل مبادرة اليوم العالمي للطاقة على أنشطة وفعاليات للتوعية بأهمية المحافظة على الطاقة وترشيد استخدامها والتوجه نحو الطاقة المستدامة لتعزيز التنمية، حيث ستقوم الهيئة في هذه المناسبة بتنظيم سلسلة من ورش العمل التفاعلية للمعنيين والمساهمين والشركاء في الهيئة في مبناها المستدام في القوز.

وتهدف هذه المبادرة إلى ضمان توفير طاقة آمنة ومناسبة ومستدامة في متناول الجميع والتعريف بضرورة وضع سياسات وطنية للطاقة تعكس المنظور العالمي في مجال الاستدامة والتحديات الحالية والمستقبلية التي تواجه قطاع الطاقة.

تعزيز المسؤولية

وتنظم هذه الفعاليات للعام الثاني على التوالي بعد النجاح الكبير الذي حققه العام الماضي، حيث تتضمن أهداف اليوم العالمي للطاقة أيضاً تعزيز السياسات المسؤولة عن تنفيذ وتطوير آليات وأُطر وتبادل الخبرات بين مختلف دول العالم لتعزيز عملية تطوير الطاقات البشرية سعياً لتحقيق الصالح العام للبشرية ومواصلة السعي من أجل الاستخدام المسؤول والرشيد للوقود الأحفوري في الاقتصاد العالمي مع تشجيع الإسراع في عملية التحول الآمن والمناسب إلى مصادر الطاقة المتجددة.

وبهذه المناسبة قال سعيد محمد الطاير – نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «تهدف النشاطات إلى تسليط الضوء على اليوم العالمي للطاقة والذي يشكل مناسبة هامة للتوعية بأهمية المحافظة على الطاقة وترشيد استخدامها والتوجه نحو استخدام الطاقة المستدامة حيث تتضمن مبادرات هذا اليوم العديد من المحاور مثل الاستدامة وترشيد الاستهلاك والتغير المناخي وتخفيض الانبعاثات الكربونية وحماية البيئة وغيرها من الموضوعات والتي شكلت أسس شعار اليوم العالمي للطاقة».

وأوضح : «تتضمن أهداف اليوم العالمي للطاقة أيضاً تعزيز السياسات المسؤولة عن تنفيذ وتطوير آليات وأُطر وتبادل الخبرات بين مختلف دول العالم لتعزيز عملية تطوير الطاقات البشرية سعياً لتحقيق الصالح العام للبشرية ومواصلة السعي من أجل الاستخدام المسؤول والرشيد للوقود الأحفوري في الاقتصاد العالمي مع تشجيع الإسراع في عملية التحول الآمن والمناسب إلى مصادر الطاقة المتجددة».

واختتم : « تلتزم الهيئة برؤيتها في أن تصبح مؤسسة مستدامة على مستوى عالمي، وتدعم التعاون المثمر مع شركائها كركيزة أساسية لمسيرة نجاحاتها المستمرة، كما وتحث الهيئة دائماً على تنظيم هذا النوع من اللقاءات الذي من شأنه أن يؤمّن رؤية عميقة ومتجدّدة لأصحاب المصلحة والمساهمين حول آخر المستجدات في مجال الطاقة المتجددة».

كفاءة الطاقة

ويهدف تنظيم اليوم العالمي للطاقة أيضاً إلى دعم السياسات التي تهدف إلى زيادة كفاءة الطاقة عن طريق التوسع في تنفيذ شبكات المواصلات والنقل التي تتسم بالكفاءة في استخدام الطاقة، وكذلك في العمليات الصناعية وفي المباني وشبكات الكهرباء، وأيضاً في زيادة دمج كفاءة الطاقة وإجراءات الاستدامة في عملية التخطيط العمراني والإقليمي.

وبدورها تدعم هيئة كهرباء ومياه دبي مسيرة التنمية المستدامة في دبي عبر إطلاق مشاريع ومبادرات متميّزة وفعالة بشكل مستمر لدعم البنية التحتية للإمارة، وتعمل على الحد من معدلات استهلاك الكهرباء والمياه وخفضها إلى ما دون المعدلات العالمية.

وتلتزم الهيئة بالارتقاء بمفهوم الترشيد كثقافة مجتمعية، عبر إطلاق برامج ومبادرات توعوية رائدة ترُكَّز على ضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه وتُبيّن أفضل الطرق والوسائل للحفاظ على موارد الدولة.

Email