أبوظبي تحتضن 40 % منها

هيئة البيئة تطلق حملة «لنحمِ أبقار البحر»

لقطة جماعية تضم مسؤولي هيئة البيئة مع الرعاة من توتال و"توتال أبو البخوش" من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت هيئة البيئة بأبوظبي أمس حملة تثقيفية وتعليمية لحماية أبقار البحر «الأطوم» المهددة بالانقراض تحت شعار «لنحمِ أبقار البحر في أبوظبي» وذلك بالتعاون مع شركة «توتال» وتوتال أبو البخوش بهدف تعزيز الوعي البيئي بالمخاطر التي تهدد أبقار البحر في مياه أبوظبي وكيفية توفير ملاذ آمن لها للعيش والتكاثر.

ووفقا لدراسات الهيئة فان عدد ابقار البحر التي نفقت من العام 2000 وحتى العام الجاري بلغ 146 بقرة منها 7 بقرات نفقت خلال 2014 حيث تشير البيانات الى أن حوالي 75% من أبقار البحر تموت بسبب الاختناق نتيجة الغرق بعد الوقوع في شباك الصيد غير القانونية أو المهجورة.

وأكدت رزان خليفة المبارك الأمين العام لهيئة البيئة أبوظبي في كلمة القاها نيابة عنها أحمد باهارون المدير التنفيذي لقطاع إدارة المعلومات والعلوم والتوعية البيئية أمس خلال حفل اطلاق الحملة ان الحملة ستعمل على تعزيز الوعي البيئي وتثقيف أفراد المجتمع بأهمية المحافظة على أبقار البحر، حيث تحتضن مياه دولة الإمارات ثاني أكبر تجمع لأبقار البحر في العالم.

وقالت المبارك: بفضل دعم شركة توتال وتوتال أبو البخوش، تمكنت الهيئة من تنفيذ برنامجها للمحافظة على أبقار البحر بنجاح، حيث أصبحت إمارة أبوظبي التي تؤوي حوالي 40% من مجموعة الخليج العربي والبحر الأحمر، ملاذاً آمناً لهذا الحيوان المهاجر مما يجعل دولة الإمارات تتميز بأهمية خاصة من منظور الجهود العالمية لحماية أبقار البحر، وأشارت الى ان أبقار البحر تواجه عدداً من المخاطر بسبب تدمير موائلها الطبيعية، والأنشطة البشرية غير المسؤولة، ووقوعها في شباك الصيد المهملة، وضربات القوارب والتلوث البحري.

وقالت ان الهيئة خلال الأشهر المقبلة، ستعزز جهودها المشتركة لتنظيم عدد من ورش العمل والحملات التثقيفية والتفاعلية لطلاب المرحلة الإعدادية والثانوية، فضلاً عن ورش العمل المخصصة للصيادين وأصحاب القوارب في مدينة أبوظبي والمنطقة الغربية، مع وضع خطة مدروسة للوصول إلى الجمهور عبر شبكات التواصل الاجتماعي لتعزيز وعيهم البيئي، إلى جانب عدد من الأنشطة الترفيهية والتثقيفية والتفاعلية المخصصة للعائلات على مدار عدة أيام في شهر نوفمبر في المشرف مول بأبوظبي، والتي تشمل أيضاً سرد القصص البيئية الخاصة بالأطفال.

دراسات

وقالت الدكتورة شيخة سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في هيئة البيئة - أبوظبي، انه منذ العام 1999 وهيئة البيئة وشركة «توتال» وتوتال أبو البخوش تعمل سوياً لإنجاز دراسات دقيقة ومفصلة حول تعداد أبقار البحر في مياه أبوظبي وقد ساهمت تلك الدراسات في توفير المعلومات اللازمة لفريقنا لاستيعاب التحديات والمخاطر التي تحدق بالموائل الطبيعية لأبقار البحر كما أشارت هذه الأبحاث إلى وجود فرص ثمينة علينا اغتنامها لحماية أبقار البحر من الانقراض، ولهذا يتعين علينا تكريس جهودنا لحماية بيئتها الطبيعية ووضع حد للتدخل البشري من تدمير موائلها.

وأضافت الظاهري: إن تعليم أفراد المجتمع وتثقيفهم هو أحد أهم العوامل الرئيسية لحماية الحياة الفطرية البحرية في أبوظبي، ونأمل تحقيق ذلك من خلال تلك الحملة، حيث سنعمل سوياً لحماية أبقار البحر من الخطر المحدق بها.

برنامج حماية

الى ذلك تحدث سلطان الحجي، نائب رئيس توتال للإنتاج والاستكشاف الرئيس التنفيذي للاستراتيجية في الدولة بالنيابة عن شركة توتال حيث سلط الضوء على الجهود المشتركة بين الجهتين لتنفيذ برنامج حماية موائل وأعداد أبقار البحر، ومراقبتها ودراسة بيولوجيتها ومواطنها وتوزيعها الجغرافي في المياه الإقليمية لدولة الإمارات.

وقال حاتم نسيبة رئيس توتال للاستكشاف والانتاج وممثل توتال في الامارات العربية المتحدة: تفخر شركة توتال وتوتال أبو البخوش بدعمهما ومساهمتهما في برنامج هيئة البيئة – أبوظبي لحماية أبقار البحر من خلال رعايتنا الحصرية للبرنامج منذ إطلاقه في عام 1999. .

Email