التأكيد على الإداريين والأطباء بأن راحة الحجيج أولوية

«شؤون الحجاج» يتفقد الحملات استعداداً لـ«التروية» غداً

محمد المزروعي يتابع احتياجات الحجاج وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

تفقد محمد عبيد المرزوعي رئيس مكتب شؤون حجاج الدولة عدداً من حملات الحج في مكة المكرمة قبل يوم واحد من يوم التروية وبدء المناسك غداً الخميس «الثامن من ذي الحجة» ومنهم حجاج برنامج زايد للحج الذي تنفذه مؤسسة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية والذي يضم 1500 حاج من داخل الدولة وخارجها، كما التقى المزروعي أمس أصحاب الحملات والإداريين والوعاظ والأطباء بالمكتب والحملات بمقر المكتب بمكة المكرمة، مؤكداً خلال اللقاءات الثلاثة ضروة الاهتمام بالحاج وأن يكون هو الأولوية الأولى للجميع منذ خروجه من الدولة ووصوله إلى الأراضي المقدسة وأداء المناسك ثم العودة بسلامة الله إلى أرض الوطن سالمين غانمين.

والتقى المزروعي الحجاج في مقار إقامتهم بالفنادق المختلفة والتي تقع بالقرب من الحرم المكي الشريف، واطمئن على سلامة وصولهم وتوفير السكن المناسب وتقديم الخدمات المختلفة لهم من قبل الحملات التابعين لها. وقال المزروعي عقب الجولة إنه حرص على القيام بزيارات مختلفة إلى حملات الحج في الاراضي المقدسة والتي بدأها بجولة موسعة على الحملات والحجاج في المدينة المنورة للوقوف على أحوالهم واستعدادات الحملات لمناسك الحج في المشاعر المقدسة، وتوفير الإمكانات لأداء حجاج الدولة المناسك في سهولة ويسر.

خدمة الحجاج

وأعرب عن استعداد مكتب شؤون حجاج الدولة لتقديم كافة الخدمات للحملات والحجاج وتوفير الراحة والأمن والأمان لهم منذ مغادرتهم الدولة وفي الاراضي المقدسة حتى عودتهم بسلامة الله إلى ارض الوطن، مشيراً إلى أن المكتب ولجانه المختلفة مُسخرة لخدمة حجاج الدولة بتوجيهات القيادة الرشيدة بما يتماشى مع ما وصلت إليه الدولة من تطور في جميع المجالات.

وأكد أن حجاج الدولة بخير وفي صحة وسلامة والهيئة العامة للشؤون الاسلامية والاوقاف ومكتب شؤون حجاج الدولة يبذلان الجهد لتوفير كل وسائل الراحة من الرعاية الصحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة في منى وعرفة ومزدلفة، معرباً عن شكره لجهود جميع الحملات في توفير الراحة للحجاج.

برنامج زايد للحج

ومن جانبه قال أحمد بن شبيب الظاهري مدير عام مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والانسانية إن برنامج الحج لهذا العام يضم 1500 تابعين للمؤسسة وجهات اخرى تشارك فيه وهي مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للاعمال الانسانية، ومؤسسة سلطان بن خليفة آل نهيان للأعمال الإنسانية، والهلال الاحمر، وهيئة الإمارات للهوية، ومؤسسة التنمية الاجتماعية وشؤون القصر.

وأشاد بحرص مكتب شؤون حجاج الدولة على التنسيق مع وزارة الحج السعودية وتنظيم جداول وتوقيتات الوصول إلى الاراضي المقدسة وتوفير المخيمات في منى وعرفة ومزدلفة، ما يساعد كثيراً على توفير الراحة للحجاج في تنقلاتهم بين المشاعر، معرباً عن أمله في أن يكون هناك تنسيق اكبر وتعاون مع الجهات.

وأضاف أن وصول حجاج برنامج زايد إلى المدينة المنورة وقضاءهم ثلاثة أيام بها وفرا لهم الراحة التي تساعدهم على الاستعداد ليوم عرفة وهم أكثر قدرة على أداء مناسك الحج، داعياً الله سبحانه وتعالى أن يرحم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان صاحب وقف المؤسسة التي تقدم وتنشر خيرها داخل وخارج الدولة.

لقاء الحملات والوعاظ والأطباء

من جانب آخر التقى محمد عبيد المزروعي أمس اصحاب واداريي الحملات والوعاظ والاطباء بالمكتب والحملات بمقر المكتب بمكة المكرمة.

وأكد المزروعي خلال اللقاءات الثلاثة التي عقدت بشكل منفصل على ضروة الاهتمام بالحاج وأن يكون هو الاولوية الاولى للجميع منذ خروجه من الدولة ووصوله إلى الاراضي المقدسة وأداء المناسك ثم العودة بسلامة الله إلى أرض الوطن سالمين غانمين.

وأشاد المزروعي بالقيادة الرشيدة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الاعلى للاتحاد حكام الإمارات، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة، مؤكداً اننا نتشرف ونسعد بقيادة حريصة دائماً على المواطن والمقيم على حد سواء وهذا الدعم والاهتمام من قيادتنا الرشيدة ليس له جزاء الا الدعاء لهم، وكذلك بمناسبة هذه الايام المباركة والاماكن المقدسة ندعو دائماً لموسس الدولة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ونترحم عليه دائماً وأبداً ونقول: رحم الله زايد.

الحجاج أمانة في أعناقنا

وأضاف أن حجاج الدولة أمانة في أعناقنا سواء البعثة من رئيسها إلى أحدث عضو في إدارتها وكذلك أمانة في أعناق أصحاب الحملات والإداريين وهذه المسؤولية تتطلب منا جميعاً التعاون والتكاتف وخاصة في هذا الوقت المبارك وفي البلد المبارك، مشيراً إلى أن الدولة وفرت التسهيلات قبل خروج الحجاج من الدولة وحتى وصولهم إلى الاراضي المقدسة سواء مكة المكرمة والمدينة المنورة ومنى وعرفة ومزدلفة وأينما تواجد حجاج الدولة فستكون هناك خدمة متكاملة ومتميزة وهذه الخدمة نتعاون عليها جميعاً سواء المكتب أو اصحاب الحملات والمكتب لديه اللجان المختلفة لتقديم الدعم المستمر لحجاج الدولة بداية حركتهم من الإمارات ووصولهم إلى الاراضي المقدسة ومن ثم الرجوع إلى ارض الوطن غانمين سالمين.

لا أمراض معدية

وقال: أمامنا تحديات عدة في موسم الحج الحالي أولها الأمراض المعدية، وتم تطعيم حجاج الدولة قبل وصولهم إلى الاراضي المقدسة، ونحمد الله على أنه لا توجد إصابات بين حجاج الدولة بهذه الامراض، الشيء الثاني وجود التصريح عند الحاج منذ حركته من الدولة وحتى انتهائه وخروجه إلى الاراضي المقدسة والتصريح معتمد من المملكة العربية السعودية وحجاج الدولة يحملون أرقاماً من «1- 4982» هم اجمالي عدد الحجاج وهذا التصريح لا يقبل التزوير، داعياً اصحاب الحملات تبليغ الحجاج ضرورة حمل بطاقة التصريح لاحتمالية التفتيش في منى وعرفة، وفي منى تقوم السلطات الامنية من الآن بالتفتيش وعدم السماح للمخالفين بدخول المخيمات.

تصاريح مزورة

وقال المزروعي إن الكثير من المواطنين تعرضوا لبعض المضايقات خاصة الحاصلين على تصريح مزور ووصلوا إلى مطار جدة وتم توقيفهم وقبل ثلاث ساعات من «صباح أمس» نفذت السلطات السعودية حملة كاملة على منافذ مكة اكتشفوا انهم يحملون تصاريح مزورة مع أنهم دخلوا المطار وهناك بعض المواطنين عالقون في بعض مطارات الشارقة ودبي وأبوظبي وليس لديهم أي تصاريح للحج هذ العام، مشيراً إلى أن أي شخص ليس لدية تصريح لن يستطيع دخول المشاعر وإن دخل فهذا اختراق امني وهذه مسؤولية المطوف والتي تؤدي إلى احتمال أن يشطب لذا سنطبع تصاريح لكل حجاج الدولة بالاضافة إلى هذا التصريح يكون معه تصريح من المطوف.

واضاف بعد رؤية هلال شهر ذي الحجة وتزامن وقفة عرفة مع يوم الجمعة بدأت تنهال على المكتب طلبات للحج هذا العام ولكن المخيمات محدودة بعدد حجاج الدولة المحدد من قبل ولا يمكن استيعاب اية زيادة، مشيراً إلى ما حدث في العام الماضي من زحام في المخيمات من اشخاص لا يحملون تصاريح حتى اصبح من يحمل التصاريح جالساً في الممرات والذين لا يحملون التصاريح هم في الداخل.

 

 

دعوة الوعاظ إلى توحيد الفتوى منعاً للتشتت

شدد محمد عبيد المزروعي رئيس مكتب شؤون حجاج الدولة على ضرورة التقيد بالكتيبات الارشادية التي وزعت على جميع الحجاج، وأن يتم توحيد الفتوى بين جميع الوعاظ والمفتين المصاحبين للحجاج في المشاعر المقدسة حتى لا يتشتت الحاج، والابتعاد عن التشدد والتهويل، وإن ييسروا خاصة أن وقفة عرفة ستأتي يوم الجمعة والناس لديها شيء فطري بأن حج الجمعة يختلف عن الايام العادية ولذا فإن اعداد الحجاج تشهد زيادة كبيرة جداً.

وتوجه إلى الوعاظ قائلاً: «عليكم دور ومسؤولية كبيرة ليس فقط في الوعظ والمناسك ولكنكم مسؤولون مسؤولية كاملة عن الحجاج منذ خروجهم من الإمارات وفي الاراضي المقدسة والمشاعر حتى عودتهم إلى ارض الوطن وليس رئيس واعضاء المكتب».

واشار إلى أن الوضع المقلق في المنطقة العربية يدعونا إلى اليقظة وعدم السماح بدخول او تواجد اي شخص مجهول في مخيمات حجاج الدولة لأن المخربين والمتسولين كثر ومن هنا فإن كل واعظ عليه مسؤولية كبيرة كرئيس المكتب وصاحب الحملة لثقة الناس في ما يقوله الوعاظ مؤكداً على أهمية التعاون والانسجام ما بين الحملة والمكتب.

وشدد على أهمية دور الوعاظ في توعية الحجاج بما يطرأ من مشكلات خلال موسم الحج كحدوث بعض حالات الطوارئ مثل الامطار والسيول وتأخر الطائرات ووسائل تنقلهم بالمشاعر وغيرها، حيث يجب أن يأكدوا لهم أن الحج مشقة وعليهم تحملها وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «الحج جهاد لا شوكة فيه».

عيادات متنقلة

إلى ذلك دعا محمد عبيد المزروعي أطباء مكتب شؤون الحجاج والحملات إلى حسن استقبال الحجاج والاهتمام بهم في العيادات الثابتة والمتنقلة في حال عدم وجوده في الحملة أو إحضاره إلى العيادات بواسطة سيارات الاسعاف التابعة للمكتب أو نقله لاقرب مستشفى في مكة المكرمة او المشاعر، مشيراً إلى أن الدولة لم تقصر في الاهتمام بالجانب الصحي للحجاج ووفرت الاجهزة المتطورة والادوية اللازمة لعلاج جميع الامراض، وأن الدولة تضع في مقدمة اولوياتها الاهتمام بالمواطنين والمقيمين.

لا حج لأصحاب الحملات والإداريين

 

 

أكد محمد عبيد المزروعي أنه وفقاً لتعليمات السلطات المختصة فإن صاحب الحملة والإداري لا يُحرمان لأنهما في خدمة الحجيج وليسا حاجين لأنهما لم يحصلا على تصريح بأداء الفريضة.

وقال الحجاج عددهم 4982 حاجاً أما البقية فسيكونون في خدمتهم وليسوا بحجيج وكذلك وضع السكن في منى لانه مخصص للحجيج وليس للإداريين وابان أن هذا الوضع ليس مقتصراً على الإمارات فقط بل على جميع الدول.

إلى ذلك شدد المزروعي على حملات الحج بالالتزام بالشروط والمعايير التي وضعتها الهيئة والواجب توافرها بالمبنى المخصص لسكن الحجاج أهمها أن يكون المبنى موثقاً لدى وزارة الحج بالأراضي المقدسة، وأن يحمل تصريحاً ساري المفعول وأن لا يكون تحت الصيانة، وأن يكون جاهزاً للسكن مع توفر معايير النظافة والصحة والسلامة وبحسب اشتراطات ومعايير الهيئة ووزارة الصحة وكذلك توفير الأسرة حسب المعايير والشروط المطلوبة.

كما وزع مكتب شؤون حجاج الدولة حقيبة إرشادية توعوية على جميع حجاج الدولة عن طريق الحملات التابعين لها وتضم الحقيبة خمسة كتيبات ذات أحجام مختلفة وهي فتاوى الحج والعمرة، وكيف تحج، والدعاء في الحج، وارشادات للحج وهناك أرقام وهواتف مجانية تم توزيعها على الحجاج عن طريق حقيبة الحاج.

ويتطرق كتيب كيف تحج إلى أنواع النسك وهي الافراد والتمتع والاحرام للحج والتلبية وما يتعلق بها والطواف وما يتعلق به والسعي وما يتعلق به ويوم التروية ويوم عرفة وما يتعلق به والنزول بمزدلفة، وجمرة العقبة، وطواف الافاضة وأعمال أيام التشريق وزيارة النبي صلى الله عليه وسلم.

Email