تحري هلال ذي الحجة الأربعاء المقبل

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال المهندس محمد عودة، رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، إن معظم الدول الإسلامية ستتحرى هلال شهر ذي الحجة يوم الأربعاء المقبل الموافق 24 سبتمبر الجاري.

وأوضح أنه في ذلك اليوم سيغيب القمر مع الشمس أو بعدها بدقائق معدودة لا تسمح برؤية الهلال في معظم الدول الإسلامية، ما يجعل رؤية هلال ذي الحجة في ذلك اليوم غير ممكنة من هذه المناطق، وعليه بالنسبة إلى الدول التي تشترط رؤية الهلال لبداية الشهر فإنه من المفترض أن يكون يوم الخميس 25 سبتمبر هو المكمل لشهر ذي القعدة، ويكون يوم الجمعة 26 سبتمبر أول أيام شهر ذي الحجة، ويكون يوم الأحد 05 أكتوبر أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وأشار إلى أن رؤية الهلال يوم الأربعاء 24 سبتمبر مستحيلة من معظم شمال آسيا وأوروبا، وهي غير ممكنة في ما تبقى من قارة آسيا، وهذا يشمل جميع الدول العربية، في حين أن رؤية الهلال ممكنة يوم الأربعاء باستخدام التلسكوب فقط، وبصعوبة من أجزاء من قارة أميركا الجنوبية.

شروط

وأفاد أنه بالنسبة إلى الدول التي لا تشترط رؤية الهلال وتكتفي بالحسابات الفلكية أو تكتفي بوجود القمر في السماء حتى وإن لم يُر الهلال، وحيث أن القمر سيغيب يوم الأربعاء بعد غروب الشمس بدقائق معدودة من مناطق العالم الإسلامي، إضافة إلى أن هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب يوم الأربعاء من جنوب أميركا الجنوبية، فإنه من المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر ذي الحجة يوم الخميس 25 سبتمبر.

تباين

خلص المهندس عودة إلى أن أول أيام عيد الأضحى سيكون يوم السبت 04 أكتوبر لمن يكتفي بالحسابات الفلكية التي لا تشترط الرؤية البصرية، أو بالنسبة إلى الدول التي لا تدقق كثيراً في شهادة الشهود إن غاب القمر بعد الشمس، في حين أنه سيكون يوم الأحد 05 أكتوبر بالنسبة إلى الدول التي تتحقق من الشهود جيداً، ولا تقبل إلا الرؤية بالعين أو بالتلسكوب، وهذه الدول قليلة.

Email